أضرار الكورتيزون على الطفل .
28
الإستشارة:


طفلي عمره عام منذ الشهر السابع بدأ يعاني من حساسية الصدر ومن ضمن الدواء الذي كان يتعاطاه دواء فانتولين ، وعلاج NOVODEXON شراب ، فهل النوع الثاني يعد من الكورتيزون ، وما هي أضراره على الأطفال ونموهم .. علماً أن هذا الدواء تكرر مرتين للطفل .. وبماذا تنصحونني .
وشكراً لكم وجزاكم الله كل خير

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أخي الكريم خالد :

مرض حساسية الصدر أو الربو هو واحد وهو من الأمراض الشائعة عند الأطفال وغير معدي لكن له علاقة بالوراثة .

المريض بحاجة إلى متابعة مستمرة مع أخصائي صدرية أطفال أو أمراض الحساسية والمناعة أطفال طيلة فترة مرضه ومن المبشرات أن كثيرا من الأطفال المصابون به يشفون منه تماما قبل البلوغ.

وعلى حسب تكرر الأعراض وشدتها يكون العلاج كما ونوعا ومن العلاج ما هو لتخفيف الأعراض كالفنتولين أو للوقاية كالكورتيزون وحاليا معظم الأطباء يتجهون للعلاج بالبخاخ بدلا من الشراب لقوة التأثير وقلة الأعراض الجانبية.

 أما شراب أو حبوب الكورتيزون قد يلجأ إليها أحيانا لفترات قصيرة فقط أقل من تسعة أيام، وذلك لأن الأعراض الجانبية للكورتيزون تكون مع الاستخدام المزمن إلا أن بخاخ وأعراض الكوتيزون الجانبية مع الاستخدام الطويل بالشراب أو الحبوب : تكون الكورتيزون ليست له تلك الأعراض الجانبية التي للشراب. بتأثيره على النمو وهشاشة العظام وتهبيط لبعض وظائف الغدد وتغير في الشكل الخارجي باستدارة الوجه وزيادة الوزن وغيرها مما تجده مكتوبا في النشرة التعريفية مع العلاج.

وأكرر النصح لك بالمتابعة والامتثال لأوامر الطبيب.

أما العلاج الذي ذكرته NOVODEXON

فلا أعرفه لعله اسم تجاري وليس الاسم العلمي أو لعل هناك خطأ في الإملاء ولكن بإمكانك أن تتعرف على أي علاج ومكوناته بقراءة النشرة التعريفية التي مع الدواء.

أسأل الله أن يعافيك ويعافي ابنك وجميع أفراد أسرتك وجميع المسلمين .

مقال المشرف

الأسرة ورؤيتنا الوطنية

( هدفنا: هو تعزيز مبادئ الرعاية الاجتماعية وتطويرها، لبناء مجتمع قوي ومنتج، من خلال تعزيز دور الأسرة...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات