الصرع والهلاوس .
50
الإستشارة:


قبل شهرين بدا اخي يقول كلام غريب هلوسة ثم ذهبنا لدكتور مخ واعصاب وطلب مننا اجراءMRI,EEG
وذلك بعد حصول نوبة تشنج ثلاثة مرات واحدة منها امام الدكتور وصرف لنا علاج Convulex 300mg
قال الدكتور رسم المخ ماعاجبني بعد اسبوع من مع الدواء تحسن اخي وترك الكلام الغريب ثم قابلناالدكتور و ضاعف الدواء من 600ج الي 1200ج وبداء الوضع بالتدهور و الهلوسة
رجعنا للدكتور فوجهنا لدكتور نفسي

بعد توصيف النوبة له صرف لنا Tegretol CR 200mg and Oleanz 5mg
وبداء سحب تدريجيا convulex300  
يقول انه لايستطيع التركيز فى العمل وايضا لايتكلم معا كما فى السابق دائما مع التلفاز مع العلم ان النوبات حدثت 3 مرات في الايام الاوائل ولم يكن يفقد الوعي
اريد ان اعرف ما علاقة الصرع والادوية بالهلوسة
ايضا اعترف اخي انه دخن بانغو قبل ذلك لمدة 30او45 يوم

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:

أخي المريض بالصرع :

شكراً للأخ السائل تقول إن أخاك :

- بدأت مشكلته بقوله كلاماً غريباً (هلوسة).

-ذهبتم به إلى د.مخ وأعصاب.

-قمتم بعمل EEG تخطيط دماغ و MRI التصوير بالرنين المغناطيسي.

-كتب علاج Convulex 300mg المضاد للتشجنات وزاد من الجرعة حتى وصلت إلي 1200mg يومياً (...) مما أدّى إلى تدهور الوضع هذا حدث نتيجة الجرعة الزائدة عن الحدّ  وغير المناسبة للأعراض أو التشخيص مما أدّي  إلي ردّ فعل عكسي نسميه ذهان التسمم Toxic Psychosis .

-ذهبتم إلى دكتور نفساني كتب دواء آخر مضاداً للتشنجات ومثبتاً للمزاج ممتد المفعول
          Tegretol CR 200mg و Olnzapine 5mg وهو مُعقل.

-المريض لا يتمكن من التركيز في العمل.
-ولا يتمكن من التركيز في العمل.
-ولا يتكلم (عادياً) معكم مثل زمان.

-دائماً (في عالمه الخاص) مع التلفاز.

-النوبات حدثت 3 مرات دون فقد للوعي.

•   تسأل عن علاقة الصرع والأدوية بالهلوسة ونحن نجيب أن هناك علاقة وثيقة بمعني أن حالة الصرع (كما سنورد لاحقاً) تسبقها حالة من التوهان (aura) وتعقبها حالة من التشوش الذهني وربما الهلوسة كما أن هناك حالة هذيان (جنون) مرتبطة بالصرع تسمي علمياً (بذهان الصرع) Epileptic Psychosis أما عن الأدوية فكما شرحت سابقاً فإن زيارتها دون الحاجة إليها تسبب نوع من (التسمم) يؤدي إلى أعراض ذهانية.

-ولكن أهم ما في موضوع أخيك هو حدوث النوبات دون فقدان الوعي (بمعني التوهان فقط). الحالة غالباً (والعلم عند الله) لأنه لا يمكنني الحكم عليها إطلاقاً إلاّ بفحصها إكلينيكياً هي حالة (صرع صدغي Temporal Lobe Epilepsy).

من الممكن مصالعة دراستي الشاملة عن الصرع:

الصرع حالة شائعة تؤثر على ملايين من البشر لكن ما زال كثير من الناس يسيئون فهمها !
فبينما نناقش بشكل مفتوح أمراض القلب والسرطان نتفادى دائما"الحديث عن الصرع ؟! هل لأن نظرة المجتمعات له ما زالت تحمل نوعا" من القصور ؟!لكن لماذا؟! فإذا شاهد أحدنا مريضا" أثناء نوبة الصرع فمن الممكن أن يصيبه الخوف والحيرة ، ففجأة قد تجد إنسانا عزيزا عليك يغشى عليه ويسقط على الأرض قد يصيب نفسه بأذى ، قد يعض على لسانه أحيانا" وأحيانا" يتبول لا إراديا" ! لكن مقاومة مناقشة الحالة علنا" تضفي عليها مزيدا" من الغموض الذي يضيف من عبء الصرع كحالة .

 معنى هذا أن المصابين بالصرع لن يتحملوا عبء مرضهم فحسب لكن أيضا"عبء تكوين صداقات وعبء التقدم في العمل أو المدرسة حوالي 1% من الناس تقريبا" يعانون من الصرع . هذا يعنى أن لكل منا قريبا أو صاحبا لديه هذه المشكلة وقد يحصل أن ترى مريضا" أثناء نوبة صرع في الشارع أو في مكان العمل ، فماذا تفعل كي تساعده ؟! هذا الكتاب الهدف منه تسليحك بالمعلومات اللازمة حول الموضوع وحتى نتعامل برفق أولا" مع أيَة مشاعر غير طيبة مع الصرع . وثانيا" كي تقوم بمد يد المساعدة اللازمة وقت الحاجة .

الصرع  قديم قدم التاريخ والإنسان . وأصل الكلمة باللاتينية هيEpilepsy ومعناها (يمسك ) ، (يحاصر) ، (يملك) وبالغة العربية تنطق بتسكين الراء وليس بفتحها كما هو متداول .

واعتقد الإغريق أن نوبة الصرع ما هي إلا مس من الآلهة ، وكتب أبو قراط عام 400 قبل الميلاد أن الصرع مرض عضوي يصيب المخ ، وأشار إلى أن تلف جزء من الدماغ يؤدى إلي نوبات صرعية في الجزء المعاكس من الجسم .

الفرق بين النوبة التشنجية كعرض وبين الصرع كمرض.

النوبة الصرعية أو التشنجية كعرض :
نوبة قصيرة الأمد يضطرب فيها الشعور والسلوك . بدايتها تكون سريعة وتنتهي بسرعة أيضا" . وقد يعقبها دوخة وتشويش وتكون نتيجة لرد فعل المخ السليم للظروف الغير طبيعية بالجسم وآلتي يتعرض لها مثلا" إذا أصيب شخص بالتهاب ما في المخ مثل الالتهاب السحائي Meningitis أو خراج المخ أو إذا تعاطي الإنسان جرعات دوائية كبيرة أو أصيب بفشل كلوي أو كبدي فإن كل هذا قد يؤدي إلي نوبة صرعية (تشنجية) ، لكن الصرع اضطراب في وظيفة المخ نفسه غالبا" ما يكون بسبب ندبة أو تلف في نسيج المخ إذا" فأي منا قد يصاب بنوبة تشنجية ( كالطفل الذي ترتفع درجة حرارته جدا" فجأة ) ولكن ليس هذا معناه أنه مصاب بمرض الصرع .

أنواع النوبات الصرعية :

1-نوبات تبدأ من جزء محدد في المخ ونسميها نوبات جزئية أو بؤرية Focal –Partial Seizures
2-نوبات تؤثر على نصف المخ أو عليه كله وتسمي نوبات عامة Generalized

النوبات الجزئية :

1-بسيطة لا يغيب فيها الإنسان عن وعيه :
-مع أعراض حركية بالتحديد الرأس والعينين
-مع أعراض حسي حركية أو تنال الحواس الخمسة: أشهرها الرؤية والشم
-مع أعراض للجهاز العصبي المستقل Autonomic N. S.
-مع أعراض نفسية : مثل الهلوسات والضيق واضطرابات التفكير والمزاج .

2-معقـــدة :
-يغيب فيها الإنسان عن وعيه .
-تبدأ بسيطة ثم تتطور .

الصــرع :

نوبات عامة Generalized Fits
-نوبات تتشنج فيها العضلات
-نوبات يفق فيه المريض بقدرة على الحركة .

نوبات "الغياب الوقتي" عن الوعي :
وفيها يفقد الإنسان إحساسه ، يغيب لمدة لحظات . فمثلا" إذا كان يأكل يتوقف والملعقة في الهواء ثم يعاود التناول دون أن يشعر ، ولأنها نوبات قصيرة جدا" فلا يلحظها الكثير من المقربين . لكنها قد تتكرر وتتطور لهذا يجب علاجها .

متى تحدث النوبات الصرعية ؟
رغم أن النوبات الصرعية قد تحدث في أي وقت لمعظم المرضى إلا أن هناك نوبات من الممكن تحديد وقت ومكان حدوثها بالتقريب وعند معرفة العوامل المسببة والمثيرة للنوبة يمكن تفاديها قدر الإمكان بعد ذلك .

-في دورة النوم والاستيقاظ :

كثير من الناس تصيبهم النوبات الصرعية وهم نائمون ، بعض الناس يصيبهم تشنج عام في كل العضلات وبعضهم تنتابهم نوبات بسيطة فمثلا" نجد أن الذين لا ينامون لآي سبب فإن إرهاق عدم النوم يعد سببا" قويا" وراء حدوث نوبة الصرع التي قد تحدث قي أواخر الليل . أما أثناء النهار فتحدث مع الإحساس بالملل والخمول ، فإذا أخذنا مثلا" لصبي يلعب كرة القدم فسنجد أن النوبات الصرعية تصيبه أكثر وهو وحيد داخل منزله بينما يلعب أقرانه الكرة خارج المنزل ، رغم وجود خطر إصابته بنوبة صرعية وهو معهم ، يشاركهم اللعب .

-الدورة الشهــرية:

غالبا" ما تحدث النوبات الصرعية في الأيام القليلة السابقة لموعد الدورة الشهرية عند المرأة أو مباشرة بعد بدايتها . ورغم أن الأسباب المحددة غير معروفة ، إلا أن هناك نظريات كثيرة تشير إلى أن هناك اضطرابات في توازن السوائل بالجسم ، كذلك فإن الاضطراب الهرموني قد يكون مسئولا" . ورغم ذلك فإن تناول حبوب منع الحمل بالنسبة للسيدات المصابات بالصرع يعد أمنا" نظرا" لعدم تأثيره على النوبات نفسها

الإجهــاد العصبي :
مرضى الصرع تنتابهم النوبات التشنجية أكثر عند التعرض للإجهاد العصبي والجسدي أو عند الضيق والتوتر النفسي والحزن والانفعال فمن المعروف أن الاكتئاب والتوتر يسببان اضطرابا" في النوم الطبيعي ، كما أن المرض النفسي يؤثر على مسألة عدم الاقتناع ، وعدم الانتظام في تناول العقاقير المضادة للصرع مما يزيد من نسبة حدوث النوبات . لكن رغم كل ذلك يجب الحذر وعدم محاولة إلقاء مسئولية الصرع على المسببات النفسية فحسب .

النوبــات الجزئيــة :

التشنجات الجزئية أو البؤرية تبدأ من مكان محدد في المخ ، بينما تظل أجزاء المخ الأخرى تعمل كما هي بشكل عادى . ويكون الإنسان واعيا" بما حوله لكن يحس ببعض الأحاسيس غير العادية ، حسب الجزء التي تبدأ منه النوبة وتكون بمثابة تحذير للنوبة الصرعية . كل النوبات بهذا الشكل من الممكن أن تنتشر لتشمل كل أجزاء المخ . وبهذا قد يتأثر نصفى المخ في أن واحد ، مما يؤدى إلى نوبة صرعية شاملة . وعندما تنتهي النوبة الصرعية الجزئية ، قد تستمر بعض الأعراض المعبرة عن الجزء المصاب ودلالته الوظيفية .

النوبــات الحركــية :    Motor Seizures :

الفص الأمامي من كل نصفي المخ يتحكم في حركة الجزء المعاكس من الجسم ، فالفص الأمامي من النصف الأيسر من المخ يتحكم في حركة النصف الأيمن من جسد الإنسان والعكس صحيح . هذا يؤدي إلى ما يسمى بالنوبة العكسية التي تؤثر على الرأس ، العينين والذراع . أما في النوبة التشنجية فيحس الإنسان بأن رأسه وعينيه تتجهان رغما" عنه في ناحية واحدة . وقد تتشنج يده وذراعه وترتفع إلى أعلى وقد يعقب ذلك مرحلة أخرى من التشنجات العضلية والاسترخاء المفاجئ يؤدى إلى انتفاض الرأس والذراع والساق .

 بعد النوبة العكسية قد يحس الإنسان بضعف أو شلل وقتي في الحركة . النوع الأخر من النوبات نادر الحدوث ويسمي بالإنجليزية جاكسونيان Jackson Ian نسبة إلى العالم الإنجليزي الذي أكتشفه وتبدأ بانتفاض إصبع الإبهام في يد واحدة ثم تنتشر في اليد نفسها كلها ثم إلى الذراع كله . ثم إلى الوجه ثم إلي الساق لتؤثر علي جانب واحد كامل من الجسد . وقد يغيب خلالها الإنسان عن الوعي – كما هو موضح بالرسم . وإذا أثرت علي الفص الأمامي – غالبا" الأيسر يتسبب ذلك في اضطراب في الكلام وفيما يسمي بتشنج الفص الأمامي .

النوبــات الحســية : Sensory Seizures
 
الفص الجداري بالمخ هو المسئول عن الأحاسيس الجسدية وعندما تبدأ نوبة تشنجية في أحد الفصين الجدارين فإن الإنسان يحس بالتنميل ، الدفء ، وأحاسيس أخرى مختلفة في النصف المعاكس من الجسم . ولأن جزء الإحساس بالفص الجداري مرتبط بالجزء الحركي بالفص الأمامي . دائما" أن نجد اضطرابا" في الحركة مسايرا" لاضطراب الإحساس أثناء النوبة الصرعية مثل أن يحدث نوعا" من الشلل يعقبه إحساس بالتنميل .

النوبــات البصريــة : Visual Seizures
الفص الخلفي من المخ مسئول عن البصر والرؤية ، لهذا إذا بدأت النوبة الصرعية منه ، فإن بصر الإنسان يضطرب ، فيرى أضواء تومض وتلمع وكورا" من الضوء الساطع أو مجموعات مركبة من الألوان المختلفة

النوبــات البسيطـــة و الفص الصدغي : Simple Seizures and the Temporal Lobe
 
  الفص الصدغي من المخ جزء شائع جدا" كمصدر للإصابة بالنوبات الصرعية . وعلي عكس الفص الأمامي والجداري ذوي الوظائف المحددة كالحركة والإحساس مثلا" فإن الفص الصدغي له وظائف شتي . ولهذا فإن النوبات الصرعية الصدغية تختلف باختلاف الناس . بعض أجزاء الفص الصدغي لها وظائف متعلقة بأحاسيس الأكل ، لهذا فإن النوبة هنا غالبا" ما تبدأ برائحة ومذاق غير عادى أو إحساس غير طبيعي بالمعدة .

من وظائف الفص الصدغي أيضا" : الذاكرة لهذا فإن الظاهرة تسمي بالفرنسية Déjà vu  (إحساس بأن الحدث قد حدث لك من قبل مثلا" . أي أنك كنت في نفس المكان وفعلت نفس الأشياء من قبل رغم أن هذه أول مرة لك به).
 
أو أن تراودك ذكريات متكررة وتصبح حية جدا" فجأة . الانفعالات والمشاعر أيضا" من وظائف الفص الصدغي لهذا نجد أن الإنسان يكون خائفا" متهيجا" أو سعيدا" أثناء النوبة . بشكل عام تقسيم النوبات التشنجية حسب الفصوص المخية أمر صعب ، لا لشيء إلا لأن كل أجزاء المخ في ترابط .  

النوبــات الجزئيــة المعقــدة :

هي أشهر أنواع النوبات الجزئية . وكانت تسمي سابقا" بنوبات الفص الصدغي لأنها تبدأ غالبا" من ذلك الفص وتختلف عن النوبات البسيطة في أنها تؤثر سلبا" على وعي وشعور الإنسان . تبدأ غالبا" بأعراض مشابهة للتي ذكرناها سابقا" ، والمرتبطة بالفص الصدغي بعدها يذهب الإنسان بحالة شبيهة بالحلم ( الغشية ) . ينفصل فيها عن واقعه ويفقد الصلة بكل ما حوله قد يقع على الأرض . وقد يذهب إلى ما يشبه النوم الحالم لفترة قصيرة من الزمن .

بعض الناس يبدون وكأنهم مشدوهون ، بينما يبدو الآخرون مشوشين ، يشترون ملابسهم أو يحركون شفاههم بطريقة غريبة أو يتحدثون بكلام غير مفهوم . هذه الأفعال لها صفة التلقائية Atomism ولا يتذكرها المريض إطلاقا" بعد انتهاء النوبة . لكنها قد تتخذ شكلا" معقدا" إذ يمضي المريض ببضاعة اشتراها دون أن يدفع ثمنها مما يؤدى إلى سوء فهم وإحراج شديدين . كل هذه النوبات تعقبها فترة من التشوش الذهني يعود بعدها إلي حالته الطبيعية .
 
ويعتقد أن مثل هذه النوبات تبدأ من خلال انتشار نشاط كهربي غير عادى من القشرة المخية للفص الصدغي المتصل بشكل وثيق بالجهاز النطاقي Limbic System المتكون من مجموعة من التركيبات والشبكات الرابطة للفص الصدغي والمخ ككل والمسئول عن :  الذاكرة ، الألم ، الجنس ، والانفعال وبشكل عام السلوك الإنساني .

النوبــة الجزئيــة التي تصبح عامـــة :
من أهم طبائع النوبات الصرعية انتشار الشحنة الكهربية من مكان إلي آخر وإلى أماكن أخرى في المخ نفسه . فالنوبة قد تبدأ من جزء صغير لتنتهي إلي جزء كبير وقد تشمل المخ كله وتنتشر عبر النصفيين الكرويين مما يؤدى إلي نوبة عامة شاملة .

النوبــات العامــة أو الشاملــة :  Generalized Seizures  

وفيها قد يتأثر المخ كله بالاضطراب الكهربي الحادث ، وبالتالي تتأثر أنسجة المخ كلها بالنوبة الصرعية ومنها :

•   النوبة الكبرى :
قد تحدث مبدئيا" و أساسا" ، وقد تكون استمرارا" لنوبة جزئية . كما شرحنا سابقا". وعندما تكون مبدئية لا يحس فيها الإنسان بتحذير مسبق ، ويغيب عن الوعي مباشرة . في المرحلة الأولى للنوبة تتشنج كل عضلات الجسم ويصبح الإنسان متخشبا" وإذا كانت مسا نته ملأنه فإنه يتبول لا إراديا" وتدفع الرئتين بالهواء بقوة من خلال الحبال الصوتية محدثة الصرخة المعروفة لدى مرضي الصرع وقد يتوقف التنفس لوهلة ويزرق لون الإنسان ، وتستمر النوبة أقل من دقيقة . رغم أنها قد تبدو للبعض أطول من ذلك .

تبدأ بعدها المرحلة الانتفاضية ثم الاسترخاء الشامل الذي قد يقطعه توترات وانقباضات عضلية وقد يعض الإنسان على لسانه في هذه المرحلة .

بعد دقيقة أو اثنتين من هذه المرحلة ، تنتهي النوبة ويسترخي الإنسان . ويكون فاقدا" الوعي بشكل عميق ولا يمكن إيقاظه ويعود الوعي تدريجيا" في خلال خمس دقائق ويبدأ في الكلام . غير أنه يكون مشوشا" ومتضايقا" ويريد أن يترك لوحده وقد يصبح عدوانيا" إذا تدخل الآخرون وبعدما يعود الشعور كاملا" يتصرف الإنسان بشكل عادي لكنه لا يتذكر أي شئ تقريبا" عن كل ما حدث خلال 45 دقيقة . إلى ساعة بعد النوبة ، وغالبا" ما يحس الإنسان بالنعاس وبنوع سخيف من الصداع لبعض الوقت .

•   النوبة الصغرى :Petit Mal

غياب وقتي فجائي يفقد قيها الطفل إحساسه بالواقع حوله . فيتوقف عن فعل أي شيء يكون قائما" به مثل الكتابة أو تناول الطعام ويلاحظ هذه النوبة رفاق اللعب ، المدرسون ،والوالدان . وقد تتكرر النوبة عدة مرات خلال النهار ، مما قد يؤثر على درجة تركيز الطفل .

-التشنجات الناتجة عن الحمي (ارتفاع درجة الحرارة) :Febrile Convulsions
 
تحدث في الأطفال بين سن تسعة أشهر إلي عشرين شهرا" ولا يعتقد أبدا" بأن تحدث النوبات قبل الشهر السادس أو بعد العام الخامس . وهي حالة تختلف تماما" عن داء الصرع الذي يصيب الأطفال . فهي مجرد تشنجات تحدث لبعض الأطفال عندما ترتفع درجة حرارتهم عن38 درجة مئوية . ويعتقد أن حوالي 3% من الأطفال يتعرضون لهذه التشنجات ويكون لديهم استعداد وراثي بمعني وجود أحد الأقرباء مصاب بشكل أو بأخر بمرض الصرع . وقد تحدث النوبات كعرض أولي وقد تحدث عندما تصل درجة الحرارة إلي ذروتها وتزيد في حالات الإصابة الفيروسية مثل : نوبات البرد الشديدة ، السعال ، والحصبة والتهابات الغدة النكفية ، والالتهاب الرئوي ، والنزلة المعوية، وأحيانا" في حالات الالتهاب السحائي .

في أغلب الحالات تحدث النوبة مرة واحدة فقط لكن قد تتكرر إذا :

-إذا حدثت النوبة الأولى قبل سن سنة .
-إذا كان الطفل يعانى من تلف في الدماغ قبل ذلك .
-إذا كان هناك أحد الأقرباء يعاني من نفس الحالة .

لكن من المطمئن ، أن نسبة استمرار الصرع مع هؤلاء الأطفال عند تقدمهم في السن ضعيفة وتقدر بحوالي 5% في المائة .

مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات