أثر التدخين على الذكاء !
6
الإستشارة:

السلام عليكم

انافتاة عمري ا2 سنة كنت ادخن لفترة شهر واحدقط وتزيد قليلا كنت ادخن في اول الايام مايعادل علبة انصف علبة واخرها مابين خمس سجائر تقريبا وانا ولله الحمد تركته ولكن المشكلة التي تؤرقني اني بعد كل شفطة ككنت اضع يدي على فمي وانفي كي يدخل الدخان جيدا واحس بالدوخة مايخيفني ان تكون تلك الطريقة اثرت على ذكائي
فهل يمكن ان تكون قد فعلت هذا
ولكم جزيل الشكر والاحترام

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:

الأخت الكريمة :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

أولا : أهنئك بترك التدخين وأسأل الله لك الثبات .

أما ما يخص سؤالاك حول تأثير التدخين فمعلوم بأن الدخان يحتوي على مادة النيكوتين وهي مادة لها تأثيرات ضارة على الجهاز العصبي والقلب والدورة الدموية ،وقد صنفت ضمن المواد المسببة للإدمان . حيث تؤدي إلى ضيق الشرايين وتقليل نسبة الأكسجين الواصل إلى الأنسجة عموما ومن ضمنها الدماغ.

ويوجد أنواع من السجائر يروج لها ( خداعا ) بأنها قليلة النيكوتين إلا أنها لا تختلف في تأثيرها عن غيرها لأن المدخن يقوم بسحب النفس وكتمه أطول مدة ليحصل على أعلى نسبة من النيكوتين الموجود مهما كان قليلا وقد يحتاج إلى تدخين عدد اكبر من السجائر ( كما كنت تفعلين لا شعوريا )

ولكن أبشرك بان كل تلك الأضرار تبدأ بالتلاشي والزوال بإذن الله تعالى بمجرد البدء بترك التدخين وكلما طالت مدة الإقلاع عن التدخين كلما كانت فرصة تخلص الجسم من أضرار النيكوتين والمواد السامة الأخرى في الدخان اكبر بإذن الله تعالى .

أختي الكريمة : رغم أنك لم تذكري المدة التي مضت منذ تركت الدخان إلا أنني أستطيع أن أوضح لك أن هناك علامات وأعراضا قد يشعر بها المدخن بعد الإقلاع ( تعرف بالأعراض الانسحابية ، وتتراوح شدتها حسب المدة والعدد المستهلك قبل الإقلاع والمدة التي أمضاها بعد الإقلاع قد تستمر لعدة أسابيع إلا أنها مؤقت وتتلاشي تدريجيا بإذن الله تعالى , ومنها على سبيل المثال لا الحصر الشعور بعدم الارتياح ، الصداع ، ضعف التركيز ، شد عضلي ، وشعور بالرغبة في التدخين ، دوخة ودوار، ضعف في انجاز المهام .... الخ . إلا أنها تزول كما ذكرت لك تدريجيا خلال الأسابيع التالية للإقلاع كما لا يوجد له تأثير دائم وسلبي على مستوى الذكاء .

أخيرا أنصحك بالاستمرار وعد العودة وأبشري بصحة وعافية بإذن الله تعالى وأنصحك بالتالي :

- حمد الله تعالى ودعائه الثبات وعدم الرجوع إلى التدخين.

- الابتعاد عن كل ما يذكرك بالتدخين .

- عدم الجلوس في أماكن يكثر فيها التدخين .

- تنظيف البيت وإزالة كل ما يتعلق بالدخان .

- الطلب من الأهل والأصدقاء المخلصين مساعدتك وإعلامهم بأنك تركت التدخين نهائيا .
أسأل المولى جلت قدرته لك بالصحة والعافية , والله الهادي إلى سواء السبيل .

مقال المشرف

قريبا يطلُّ.. فكيف ستستقبله؟

قريبا ـ بإذن الله تعالى ـ يطلُّ الشذا العبق بعَرف الإيمان، والنور المشعُّ بشمس القرآن، يستضيفنا في ب...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات