مشكلة النسيان وصعوبة النطق .
20
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أستاذي الفاضل بارك الله فيك ..وجعل كل ماتقدمه في ميزان حسناتك..

عندنا مشكل أسري..يؤرقنا جميعا..أتمنى لو يكون الحل على يديك بفضل الله .

أستاذي لدي ابن اخ يبلغ من العمر خمس سنوات يعاني من مشلة النسان وصعوبه في النطق مع العلم ان البيئه التي يعيش فيها مثقفه وواعية من الوالدين
حتى اهل الأب واهل الأم ووالديه يشجعانه ويخصصان وقت لتعليمه حيث ان والده مدرس فصول دنيا ويحبه الاطفال ويطلبونه اولياء الامور لتدريس ابنائهم لحسن تدريسه وحسن معاملته مع الطلاب حيث انه يدرس اصغر المراحل " أول ابتدائي" ولديه طولة بال ولكن لااذري لماذااصبح ابنه هكذا.

الأن ابن اخي في الروضه وكنا على امل
ان يتغير في الروضه لاختلاطه بالاطفال ولكن للاسف يحب الغياب ولايمر اسبوع الاويغيب له يوم ويأتي باي عذر من اجل الغياب . فهل ياترى ان هذا الولد لايحب الدراسه او انه يحتاج الى المزيد من الاهتمام. مع العلم اني اكتب هاذا الكلام وانا متضايقه عليه ولااحب ان اقول عنه كثير الغياب او لايحب الدرسه حتى لاانقل له شحنات سالبه بل بلعكس اريد ان ابحث عن اي شئ جيد يقوم به واطلق عليه كلمات تشجعه حتى يتشجع وتنقل له شحنات موجبه. فماهو الحل وبارك الله فيكم .

أتمنى يادكتور لو ترد علينا بأسرع وقت ممكن الله يبارك فيك..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم .

الأخ الفاضل :

مشكلة ابن أخيك تنقسم حسب كلامك إلى شقين :

الأول : النسيان .
وإذا كان هذا الأمر موجودا منذ فترة طويلة ومصاحب له عدة أعراض كرمز لعدم التركيز فإننا بصدد مشكلة نقص الانتباه .

واليك عدة طرق لمعالجتها :

أولا : توصيات برنامج  إرشادي مقترح لتنمية الانتباه لدى الأطفال ذوى الإعاقة السمعية .

في المجال الأسرى :
اجعله يتمهل أثناء إحضاره للأكواب أو الأطباق التي يكلفه الوالدين  بإحضارها
اجعلها ينظر إلى أحد الوالدين عندما يتكلمون معه احرص على جعله يراجع وجود أدواتك المدرسية كالأقلام أو الكراسات أو الكتب في حقيبتك أو الأشياء أو الألعاب التي يفضلها ويحتفظ بها .

احرص على جعله يركز في اللعبة التي يلعبها .

احرص على جعله يشارك في إحضار وشراء شيء من البائع أو من السوق    ........ وهكذا .
ويوجد برنامج للانتباه من الممكن أن تعرضه عليه ولكن قبل ذلك يجب أن تقيس نقص الانتباه لديه من خلال اختبار صممته وموجود به ثلاث صور الأولى أسرية والثانية مدرسية إذا كان يذهب لمدرسة والثالثة مصورة للطفل نفسه .

 أما المشكلة الثانية : صعوبة في النطق :
فنحتاج لتشخيص تلك الصعوبة عن طريق تطبيق اختبار لنتعرف هل ذلك اضطرابات نطق أم لغة أم كلام أم صوت ومن ثم نستطيع تقديم برنامج لتنمية التخاطب لديه
ولدى اختبار لتشخيص اضطرابات التخاطب .
 
وبرنامج علاجي باستخدام الحاسب الآلي لعلاج مشكلات النطق هذه
المراجع :
دكتور / محمد النوبى محمد على (2004): فعالية السيكودراما فى خفض حدة اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركى الزائد وأثره فى التوافق النفسي لدى الأطفال ذوى الإعاقة السمعية، رسالة دكتوراه، كلية التربية جامعة الزقازيق.

دكتور /محمد النوبى محمد على (2007):  مقياس اضطرابات اللغة اللفظية : توزيع مكتبة النهضة المصرية والانجلو  .
دكتور /محمد النوبى محمد على (2006): استمارة بيانات عامة لذوى اضطرابات النطق لدى الأطفال العاديين وضعاف السمع : توزيع مكتبة النهضة المصرية والانجلو
دكتور /محمد النوبى محمد على (2006): مقياس اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع والعاديين : توزيع مكتبة النهضة المصرية والانجلو .

دكتور /محمد النوبى محمد على (2005): اختبار اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد " نقص الانتباه – النشاط الزائد – الاندفاعية "( فى مجال الإعاقة السمعية والعاديين )" الصورة الأسرية – الصورة المدرسية– صورة الطفل المصورة ": توزيع مكتبة النهضة المصرية والانجلو .

والله الموفق .

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات