جسدها داخل الصف وعقلها خارجه
48
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على جهودكم المبذولة وجعله الله في ميزان حسناتكم.
أنامعلمة مادة الكيمياء للصف العاشر، عندي طالبةتعاني من مشكلة وياليت تتكرمون واتساعدوني في حلها، جعل الله  جهدكم في ميزان حسناتكم.

أحسست في البداية إنه هذي الطالبة دائمة الشرود داخل الحصة، حتى أنني عنما أشرح نقطة معينة وأكررها عدة مرات ، ثم أسألها عن هذه الفكرةأحس بأنها لم تكن معنا في الفصل، وعندما واجهتها وعرضت عليها المساعدة ، أخبرتني بأنهاومنذ الصف التاسع تحب معلمة الرياضيات وتعتبرهامثل أختها ، فهي الأخت والأم والصديقة، عندما انتقلت إلى المرحلة الثانوية (الصف العاشر)، شاء الله -عزوجل- أن تقوم بتدريسهانفس المادة أخت تلك المعلمة، ويتصادف وجود أختها الأخرى أيضا بنفس المرحلة لتصبحا صديقتين فيما بعد، وهي دائمة التفكير بمعلمتها السابقة (الصف الثالث اعدادي- التاسع-) ،

 أما من الناحية الأسرية فلا تعاني من أي مشاكل ولله الحمد، كما أنها حركية،( أي تحب أداء الأنشطة)، ومن ناحية أخرى فقد رسبت في هذا الفصل وبودي مساعدتها لكني لاأعرف السبيل لذلك ؟؟!!

فهلا ساعدتموني ..وجزيتم خيرا

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


السلام عليكم .

أختي الكريمة : الإعجاب الذي تملك قلب هذه البنت يحدث لكثيرات ممن هن في سنها إلا أنه ينبغي ألا يصل إلى الحد الذي يؤثر على دراستها فتتأخر تحصيلا أو يقل تركيزها داخل غرفة الصف الدراسي.

 ومن هنا ينبغي الوقوف على أبعاد هذا التعلق وأسبابه وحدوده وكذلك التعرف على شخصية البنت واتجاهاتها العاطفية وقدراتها الفكرية مع محاولة تحليل شخصيتها الأسرية وبمعنى أدق جوانب علاقتها بالأسرة وعلى الرغم أنك تفضلت بأنها لا تعاني من مشكلات أسرية وأظن أن هذه المعلومة استقيتها أنت من خلال ما تصرح لك به البنت حول ذلك  إلا أني أشك في صدق ادعائها  أنها لا تعاني من مشكلات أسرية وإذا لم تكن تعاني من مشكلات أسرية بمعنى (الأزمات) فهي بلا شك تعاني من تراجع في الثقافة التربوية لدى أسرتها بما جعلها في حالة فقر عاطفي أو نفسي تمكنت شخصية معلمة الرياضيات من احتوائه وملء جوانبه بما تحمله من مشاعر دفاقة أو انسجام نفسي مع تصورات واتجاهات هذه البنت نحو الحياة.

إذا كنت جادة في محاولة حل مشكلتها فأنصحك بتكرار الجلوس إليها وإشعارها بالأمان بلغة أخوية أكثر منها لغة الأستاذة لطالبتها والاستماع إليها بأريحية وستكتشفين معلومات أكثر عمقا لحل المشكلة، كما إنه ينبغي النظر إلى قدراتها التحصيلية ومحاولة مساعدتها على حسن الاستذكار فكثير من الطالبات يصبن بصدمة نوعية في المواد الدراسية للصف الأول الثانوي بحكم حداثة عدد غير قليل من المواد مع كثرة عدد المواد بل هي المرحلة التي تتميز بأنها ذات أكبر عدد من المواد.
مهارات التعلم Study Skills   مادة تدرس في بعض الجامعات العالمية للطلاب لكي يستطيعوا النجاح وأظن أن طالباتنا وطلابنا بحاجة إلى أن يقدم لهم المعلمون والمعلمات موضوعات مثل هذه المادة ضمن جلساتهم الحوارية أو حتى ضمن دروسهم على المستوى السنوي أو الفصلي.

سؤال آخر ينبغي محاولة التعرف على إجابته: هل هي تسرح ويشت تفكيرها في مواد أخرى غير مادتك وما هي تلك المواد ولماذا؟ أعتقد أنها هي نفسها يمكن أن تساعدك على إجابة مثل هذا السؤال بالإضافة إلى ما يمكن أن تقدمه لك زميلاتك المعلمات، ومن خلال الإجابة يمكن التوصل إلى استنتاجات جديدة بل ربما بعضها يتعلق بك أنت كمعلمة.

وفقك الله.

مقال المشرف

هل تحب العودة للدراسة؟

ربما لو كنت أعلم النتائج لم أُقدم على هذا الاستطلاع، الذي كشف لي أن أقلَّ دافع يحفِّز طلابنا وطالبات...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات