كيف أساعد أبي على ترك التدخين ؟
39
الإستشارة:

أبي يستعمل الدخان أداة لراحته والسيطرة على أعصابه، أريد أن أفعل شيئا له كي يتخلص من هذا الدخان، ولكن من دون مشاكل . فماذا أفعل؟؟

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على النبي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :

فإني أدعو الله الذي بيده خزائن السموات والأرض ؛ أن يجعلك باراً بوالديك ، وأن يرزقك الذرية الطيبة المباركة ، وأن يكتب أجرك ، ويعظم قدرك ، ويزيد في رزقك ، ويصلح نيتك ، ويجمعك مع والديك ومن أحببت في عليين .

ثم إني أهنئك على هذا الشعور الإيجابي الكريم ، وأثني على جميل تفكيرك  ، وحسن تدبيرك بأن أردت الخير لوالدك ، مع العمل على عدم الوقوع فيما يُعَكر الصفو بينك وبينه بالوقوع في المشاكل .  

أخي الكريم:
لم تذكر لي منذ متى والدك يدخن السيجار !! ولم تذكر ما الذي يثير أعصاب والدك !! ولم تذكر مستواه التعليمي !! ولا طبيعة عمله !! لم تذكر  سوى أنه يدخن . ومع ذلك سوف أعرض لك عدة أمور لعل الله يكتب فيها الخير .

أولاً : عليك بمفتاح المغاليق " الدعاء " فالهج إلى الله بالدعاء بأن يديم الصحة والعافية والإيمان لوالدك ، وأن يحبب إليه كل خير ، ويباعد بينه وبين كل شر ومكروه . وليكن ذلك في سجودك ، وخلواتك ، وأواخر الليل .

ثانياً : يظهر في سؤالك المقتضب أن هناك أموراً تثير غضب والدك ، فعليك وبقية الأسرة بالعمل على علاجها ، وتهيئة مناخ أكثر استقراراً وراحة بال لوالدكم . ولتُرِ أنت لوالدك مايُحب ، كن في خدمته ، واعمل على راحته ، وابذل لترسم الابتسامة على محياه  . لتكن الحياة الأسرية حياة هانئة صافية ، لاتُحملوه همَّ متابعتكم ، ولتكونوا أداة فاعلة لتحقيق راحته ، وإن كانت هناك أمور يبذلها تُسهم في إجهاده وتعبه فليكن منكم من يتحملها عنه ؛ بِراً به ، وكسباً للأجر العظيم من الرحمن الرحيم .

ثالثاً :  ضع نصب عينيك ألا يؤثر شرب والدك للدخان على حبك له أو برّك به أو تواصلك معه والاستجابة لتوجيهاته والاستفادة من خبراته .

رابعاً : أبعد عن والدك كل مايذكره بالدخان : علبة السجائر ، إناء إطفاء السجائر ، علبة الكبريت ، ونحو ذلك ، ولتجعل في متناول يده علكة .

خامساً : الغالب فيمن هم في سن والدك أنه يدرك الضرر العائد عليه من التدخين ، وأن ذلك صفة سيئة ؛ لذا فهو في حاجة - بالإضافة إلى ماذكرت سابقاً - للإعانة والإقناع بقدرته على ترك الدخان ، وبيان الوسائل التي تساعده على ذلك . وهذه الأمور ينبغي أن يقوم بها الشخصيات القريبة من قلبه التي يرتاح إليها ويثق بها ، ومن هذه الوسائل :

أ-   بيان الحكم الشرعي للتدخين   :
مما قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين في جواب عن حكم شرب الدخان أو بيعه :
ج : شرب الدخان محرم ، وكذلك بيعه وشراؤه وتأجير المحلات لمن يبيعه ؛ لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان . ومن أدلة تحريمه قوله تعالى : ( ولا تقتلوا أنفسكم )، ووجه الدلالة من الآية أنه قد ثبت في الطب أن شرب الدخان سبب لأمراض مستعصية تؤول بصاحبها إلى الموت مثل السرطان فيكون متناولها قد أتى سبباً لهلاكه . ومن أدلة تحريمه قوله تعالى : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إن الله لا يحب المسرفين ) ، ووجه الدلالة من هذه الآية أنه إذا كان الله قد نهى عن الإسراف في المباحات - وهو مجاوزة الحد فيها - فإن النهي عن صرف المال في أمر لا ينفع يكون من باب أولى .

ومن أدلة تحريمه نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال ، ولا شك أن صرف المال في شراء هذا الدخان إضاعة له لأنه إذا صرف المال في ما لا فائدة فيه فهذه إضاعة بلا شك . وهناك أدلة أخرى والعاقل يكفيه دليل واحد من كتاب الله، أو من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أما النظر الصحيح الدال على تحريمه فهو أن كل عاقل لا يمكنه أن يتناول شيئاً يكون سبباً لضرره ومرضه، ويشترط نفاذ ماله في صرفه فيه؛ لأن العاقل لا بد أن يحافظ على بدنه وعلى ماله ولا يهمل ذلك إلا من كان ناقصا في عقله وتفكيره . ومن الأدلة النظرية على تحريمه أيضا أن شارب الدخان إن فقده ضاق صدره، وكثرت عليه البلابل والأفكار ولا ينشرح صدره إلا بالعودة إلى شربه . وحينئذ فإنني أوجّه النصيحة لإخواني المسلمين عموماً والمبتلين به خصوصاً بالتحذير منه بيعاً وشراءً وشرباً وتأجير المحلات من أجل بيعه فيها ومعونة إليه من أي وجه كان .

ب -  بيان فوائد الاقلاع عن التدخين ، ومنها :
= بعد 20 دقيقة يعود ضغط الدم والنبض إلى المعدل الطبيعي .
= بعد 8 ساعات ستنـزل مستويات النيكوتين وأول أوكسيد الكربون في جسمك إلى النصف.
= بعد يوم واحد سيعود مستوى أوكسيد الكربون إلى نفس مستويات الغير مدخنين.
= بعد ثلاثة أيام يصبح تنفسك أسهل حيث تمدد الشعب الهوائية.
= بعد سنة إلى سنتين سيزول خطر الإصابة بأزمة قلبية إلى النصف.
= وعلى المدى البعيد : الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والسرطانات الأخرى والأزمات القلبية ، والسكتات الدماغية ، وأمراض الرئة المزمنة ، وبعد 5 إلى 15 سنة يعود الحال إلى نفس مستوى غير المدخن .
( انظر : كيف تقلع عن التدخين ) .

ج - اترك بين يديه أو في سيارته أو في مكان جلوسه شريط " طعنة سيجارة " للدكتور خالد الجبير ؛  فهو شريط مؤثر جداً .

د - واترك أيضاً بين يديه قصة : ( رجل المارلبورو ) :
وين ماكليران مواطن من بحيرة شارلز لويزيانا الأمريكية مروض خيول ، وممثل للأدوار الخطيرة والصعبة . استؤجر عام 1975م  في مجلة مارلبورو ودعاياتها المنتشرة في المجلات الأسبوعية العديدة ليظهر بدور المدخن الوسيم والقوي لمارلبورو . كان يدخن علبة ونصف من السجائر يومياً لمدة خمسة وعشرين عاماً . أصيب بسرطان الرئة عام 1990م  فصب جام غضبه على من تسبب في ذلك وهي شركة فيليب موريس (صانعة المارلبورو) التي استأجرته ؛ فأصبح مقاتلاً ضد التدخين حتى أنه ظهر في اجتماع عام لحاملي أسهم شركات فليب موريس وأمام الإعلام حذرهم من أعمالهم وأنهم يقودون العالم إلى الموت وطلب منهم أن يحدّوا من الدعايات الكاذبة للتدخين .
 كما ظهر في تجمعات كثيرة ومقابلات إعلامية عديدة ليحذر من مخاطر التدخين ففي أحد المقابلات قال ماكليران: ( العادات كثيرة لكن هل سمعتم أن العادة تقضي على صاحبها ؟ إن عادتي قضت علي . لقد أمضيت الأشهر الأخيرة داخل محجر صغير وأنا أقول لكم إن هذه السيجارة الصغيرة لا تساوي كذلك ) .
قالت أمه لويس ماكليران : لقد خاض معركة شرسة مع التدخين وذكرت من كلماته : (انتبهوا واهتموا بالأطفال من هؤلاء المخادعين وبينوا لهم بأن التبغ سيقتلكم وأنا مثال حي لإثبات ذلك) . توفي عام 1992م  في مستشفى هاق بمدينة نيوبوت بيتش .
وانظر للاستزادة  المواقع التالية :
لجنة مكافحة التدخين بالمدينة المنورة .
الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين .

وختاماً أتمنى لك أجراً مضاعفاً ، ولوالدك صحة تامة ، ولأسرتكم حياة هنية في سعادة أبدية .
 والله أعلم ، وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

مقال المشرف

العيد .. وكِسرةُ الفرح

يبتسم العيد في جميع الوجوه بلا تفريق، حينها تلتفت إليه جميعها؛ لا يتخلف منها أحد، فبعضها يبادله ابتس...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات