الدوالي والعقم .
5
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أخي الكريم انا شاب ابلغ من العمر 27 وعاما متزوج منذ سنه ولقد قمة بتحليل السائل المنوي واكتشفت انعدام الحيوانات المنوية صفر لا حي ولا ميت .
وقمت بعمل تحاليل واشعة واشياء كثيرة كانت نتائجها انه بفضل الله لا يوجد ضمور ولا يوجد مشكلة وراثية وقد عمل لى الدكتور تحليل خاص بالدم يقولى لى انه ثبت من هذا التحليل انه لايوجد انسدادات في الحبال المنوية والله أعلم .

القصة كما قيل لى توقف في عمل الخصتين كما اني احيطكم علما بوجود دوالى على الخصية اليسار من الدرجة الرابعة وقد نصحة بعمل عمليه وانا مرتبك بحيث قيل لى من بعض الناس انا العملية قد تسبب عقم نهائي بل ايحث عن علاج لتعيد الخصية الى العمل وعندما نتكلم عن العملية دكاتره تقول ربط الدوالى ودكاترة تقول استئصال الدوالى افيدوني جزاكم الله خيرا .

مع العلم انا في الفتره الأخيرة منذ شهر تقريبا أحسست بشي غريب وهوا انا الخصيتين تتحرك على شكل انقباض وانبساط وعلى ما اظن انا هذه الظاهرة لم تكن من قبل هذه الفتره البسيطة فهل هناك اي مخاوف من التحرك المفاجئ هذا علما اني أدخن 15 سجارة يوميا ولا اعاني من أي مشاكل في وظائفى الجنسية الا سرعة بسيطة في القذف فأنا محتار واحتاج النصيحة .

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


شكرا للاستشارة:

إن انعدام الحيوانات المنوية وانعدام الحركة  يعني العقم  وبما أنه لا يوجد ضمور خصوي فهذا جيد  ولكن المهم أن تكون قد أجريت اختبارات هرمونية fsh+prolactin+lh+testesteron فهي توجه الحل لكن لا يوجد أي تحليل  يستطيع أن يحدد وجود انسداد بالأنابيب المنوية كما ذكر لك  إلا أن تجري صورة للفازVAS  هو وحده يحدد وجود انسداد أو لا ويجب أخذ خزعة من الخصية وهذا أمر بغاية الأهمية لمعرفة وجود نطاف في الخصية أو لا ؟ وهل سوف تستفيد من إجراء طفل أنبوب أو لا ؟ هذا أمر مهم .

 أما بشان الدوالي  ف ربط الدوالي  أو استئصال الدوالي فهما اسمان لعمل جراحي واحد نفسه ولا أرى حاجة لإجراء عمل جراحي للدوالي إذا لم يكن هناك ضمور خصوي أو ألم في الخصية لا سيما أن عدد النطاف = 0  

لذلك أنصحك بإجراء :

1- الفحوص الهرمونية السابقة .
2- خزعة خصية  إذا وجد فيها نطاف نجري .
3- تصوير للطريق الناقا  الفاز .

تحتاج إلى متابعة جيدة . أتمنى لك الشفاء .

مقال المشرف

قريبا يطلُّ.. فكيف ستستقبله؟

قريبا ـ بإذن الله تعالى ـ يطلُّ الشذا العبق بعَرف الإيمان، والنور المشعُّ بشمس القرآن، يستضيفنا في ب...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات