حسودة أم محسودة أم موسوسة ؟
12
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

لدي أخت في 15 من عمرها بدت لديها حالة خيث أنها تشعر بأنها تحسد أي فتاه تقابلها وتطور بها الأمر بأنهاأصبحت تسمع من الفتيات أنهم يقولون بها أنها حسوده حتى نحن أهلها تحس بأنها تحسدنا وأصبحت تغمض عينيها بشكل لافت وتقوم باحضار الطعام إلينا بعد أن تقرأ عليه وأصبح كل ما مرض أحد من الأشخاص الذين تعرفهم أو تسمع عنهم تظن أن هي السبب في ذلك وتقوم بالبكاء ومحاولة اقناعنا في أن نعطي الاشخاص من اثرها. بعد فتره من الزمن أصبح لديها فكره جديدة وهي أنها تشعر بان بيتنا مراقب وان جارنا ينظر الينا كما أنها تسمع صوته وهو يتكلم وتقول بانه يراها وقوم بتصويرها وان هناك فتحات في البيت يرى منها لدرجة انها اصبحت تتحجب داخل البيت كما ان مستواها الدراسي  تدهور(من98إلى91) واصبحت لاتهتم بمظهرها الخارجي كما أنها أصبحت تامرنا بلبس الحجاب في البيت وايضا لا تنام في الليل للنه تقول بان احدا يراقبها هي بالذات والمخيف انها تسمع صوته ارجو ان تحل مشكلتي فانا خائفه جدا على اختي..اما من ناحية الذهاب بها الى المستشفى فامي معارضه لسماعهابان ادويه الوسواس القهري تجلب العقم واليوم لما سمعت أناوامي ما تقوله اختي (وهو كلام قريب من الجنون)

 أحسسنا بخطورة الموضوع... وسارعت بالكتابه غليكم.....

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الابنة العزيزة :
 أهلا وسهلا بك على موقعنا المستشار وشكرا على ثقتك، وعلى وعيك المبشر بكل خير إن شاء الله، ربما كانت الفكرة الأولى التي عانت منها أختك (وعانت منها الأسرة كلها طبعا) أكثر شبها بما نراه من أفكار الموسوسين التسلطية، واقرئي في ذلك :
http://www.maganin.com/queries/queriesview.asp?key=3967'>الوسواس والحسد وحال اللغة العربية

لم أفهم أو لست متأكدا من فهمي لوصفك عن ما كان يحدث من حولها وقتذاك... ولا أدري هل كان فعلا من يلن بأنها حسودة؟ .... ؟ ولم أفهم كذلك كيف أو ما معنى أنها كانت تلح عليكم أن تعطوا من يمرضُ –وتحسب نفسها حسدته- شيئا من أثرها .... عذرا لست متأكدا من فهمي لمعنى ذلك؟  

إلا أن النوع الثاني من الأفكار التي يبدو أنها سريعا ما تبعت فكرة أنها تحسد، والمتعلق بأن أحدهم يراقبها فهو نوع من أفكار والسلوكيات يعطي إيحاءات أخرى للطبيب النفسي تتعلق غالبا http://www.maganin.com/queries/queriesview.asp?key=1945'>بالشك في نوايا الآخرين أو الأفكار الزورانية.

باختصار فإن أول ما ظهر على أختك -عافاها الله- من أعراض اعتلال نفسي كان على أغلب الظن عرضا ينتمي للوسواس القهري، إلا أن مجموعة الأعراض الأخيرة تشير إلى ما يمكن تسميته http://www.maganin.com/queries/queriesview.asp?key=3750'>بخلطة وسواس وتخيلات وأفكار زورانية  أو نحن تشخيصيا في مكان ما http://www.maganin.com/queries/queriesview.asp?key=170'>بين الوسواس القهري والفصام.

معنى ما سبق أنني حائرٌ في تشخيص ما تمرُّ به أختك، ولا أستطيع التخمين أكثر من ذلك لكن المؤكد أن حالة أختك تحتاج إلى تدخل عاجلٍ وحاسم يبدأ بعرضها على أقرب طبيب نفسي، لأن علاجها بإذن الله ممكن وأحسب أن سيكون مفيدا أن تتابعينا بالتطورات ونتابعك بالنصيحة والمشورة إن شاء الله.

مقال المشرف

مع العودة.. جدد حياتك

العودة إلى الدوام المدرسي يمثل العودة إلى الحياة الطبيعية، فبقدر ما يفرح المربون والمربيات بالإجازة ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات