تبييض الأسنان .
41
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله
اود ان استفسر عن تبييض الأسنان هل يذهب الطبقة الللامعة فوق الأسنان وماهو افضل نوع للتبييض لأني اسمع تبييض بالليزر واذا في انواع ممكن ذكرها
وهل الأسنان بعد تبييضها تكون عرضه لأن يعلق فيها بقايا الطعام بصوره واضحة؟؟؟؟؟؟وهل يكون التبييض بعد عملية التنظيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

افيدوني جزاكم الله خير..........

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


أنماط التبييض وآلية عملها:

يمكن تقسيم أنماط التبييض عموماً إلى تبييض معتمد على البيروكسيد، وتبييض غير معتمد على البيروكسيد (أي يعتمد فقط على إزالة التصبغات السطحية).

منتجات التبييض المعتمدة على البيروكسيد تعمل بعمق داخل السن لإزالة التصبغات السطحية المتراكمة أو الناتجة عن التقدم في السن، وذلك بفضل آلية تفكك البيروكسيد عند ملامسته الأسنان، إذ ينتج عاملاً مؤكسداً يقوم بحل تصبغات الأسنان فتبدو الأسنان أكثر بياضاً وإشراقاً.

خيارات المعالجة :

هناك نوعان من خيارات المعالجة التي يمكن لطبيب الأسنان أن ينصحك بها :

1- المعالجة داخل العيادة.

2- استخدام منتجات التبييض في المنزل.

عند استخدام مواد التبييض في العيادة ستحصل على نتائج مرئية مباشرة مع بعض الآثار الجانبية، حيث يقوم طبيب الأسنان بتطبيق العامل المبيض بحذر على الأسنان ويتم تحفيز عمله بواسطة الضوء أو الليزر. و هنا يمكن أن تزداد الأسنان بياضاً لخمس درجات أو أكثر خلال أقل من ساعة.

أما استخدام مركبات التبييض المنزلية: فيتم عن طريق وضعها في قوالب معدَة خصيصاً لفم المريض، ويتم وضع هذه القوالب في الفم لوقت محدد في النهار أو الليل. وهنا يمكن أن تزداد الأسنان بياضاً لست درجات أو أكثر خلال فترة قصيرة تمتد لعدة أيام .

تعتمد نصيحة طبيب الأسنان حول طريقة التبييض الصحيحة والمناسبة على احتياجات المريض الخاصة: مثل الوقت، التكاليف، نوع الحشوات والمعالجات السنية المختلفة بما فيها الحشوات التجميلية أو التيجان (التركيبات) الموجودة. فالحشوات التجميلية مثلاً والتيجان الموجودة في مقدمة الفم تحافظ على لونها وبالتالي ستحتاج لبعض العمل والتعديل من قبل الطبيب لأن الأسنان الطبيعية وحدها التي تستجيب للعوامل المبيضة.

مواد التبييض المتوفرة تجارياً :

هناك عدد كبير من مواد التبييض المتوفرة في الأسواق ذات أساس من مادة البيروكسيد، وقد يتبادر إلى أذهان العديد منا استخدامها لتسريع العملية.. ولكن العديد من هذه المنتجات - وخاصة التي يعلن عنها في التلفزيون أو في الانترنت - غير آمنة وغير فعالة ولا يمكن الاعتماد عليها. بعض هذه المواد قد تكون حمضية أو سريعة الارتشاح وقد تبتلع بسهولة أو قد تؤذي ميناء الأسنان.

يستخدم البعض الآخر وسائل ذاتية غير مجربة مسبقاً لتطبيق مادة التبييض على الأسنان عن طريق قوالب للفم ذات مقاس عام وغير مريحة، وإن العديد من هذه المنتجات لم تخضع لفحوصات سلامة دقيقة.

إن بعض مواد التبييض المتوفرة تجارياً ذات الأساس البيروكسيدي مثل الشرائط المبيضة والمحاليل التي تدهن على الأسنان:  هي منتجات آمنة تستخدم في إحدى حالتين :

 للحفاظ على النتائج التي وصلنا إليها عند الطبيب أو عندما نريد اختبار مدى أمان مواد التبييض وصحتها على أجسامنا، ولكن هذه المواد لا توصلنا إلى نفس النتيجة السريعة والآمنة التي نحصل عليها عند الطبيب، كما لا يجب أن تستخدم عند وجود حشوات تجميلية على الأسنان الأمامية.

بالإضافة إلى مواد التبييض، استجابت الشركات إلى رغبة الناس بالحصول على ابتسامة أكثر بياضاً وذلك عن طريق تضمين بعض المنتجات مواداً مبيضة مثل معاجين الأسنان، الخيوط السنية، فراشي الأسنان، العلكة... قد تكون هذه المنتجات مفيدة في الحفاظ على درجة اللون التي وصلنا إليها عند الاختصاصي، وهي تعمل عن طريق إزالة خفيفة للتصبغات السطحية بواسطة الآلية  الميكانيكية – الفيزيائية، وهي طريقة تماثل تنظيف أي سطح بأداة تنظيف خشنة.

في جميع الأحوال إن مقدار التحسن اللوني سوف يكون أقل بكثير من التحسن بفعل المواد ذات الأساس البيروكسيدي والمطبقة بشكل احترافي من قبل الطبيب.

أرجو أن يكون فيما أسلفت ذكره جواباً على استفساراتك , مع التأكيد إلى أن التنظيف يجب أن يسبق عملية التبييض .

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات