غدّتي تعيد تشكيل شخصيتي !
22
الإستشارة:


الى الاستشاري النفساني..

أود أن أطرح بعض الافكار في البدايه ومن ثم عدة أسئلة تتعلق بي كشخص ..أود معرفة اجابتها .. أو حتى علاجها..

أنا كنت اعاني من مرض جرافيز دزيز،أو زياده افراز الغدة الدرقية من ما يقارب الخمس سنوات ..أوقفت بعد استشارة طبيب الغدد الصماء عمل الغدة عن طريق اليود المشع-قبل 5سنوات-.. تغيرت حياتي بشكل كلي ومريب.. بداية من زيادة وزني خلال الخمس سنوات ما يقارب 28 كيلو.. من انسان يكره الحراره الى انسان بارد وهاديء .. من انسان عبقري احل المسائل والالغاز وأحفظ بصورة خرافيه .. إلا انسان بطيء في الحفظ والاستيعاب.. صرت أكره نفسي بشكل غريب ..

أصبحت في الفترة الأخيرة متقلب المزاج بشكل غريب.. ففي الصباح في الجامعه أحيانا أضحك مع الزملاء
طوال النهار ، بعدها أحس باكثئاب يقتل صدري ويعكر مزاجي .. لا استطيع المذاكرة والتفوق كما في السابق .. أعتقد بأنني اشتاق الى شخصي قبل الخمس أعوام .. ذلك السوبر مان النشيط..

قرأت كثيرا عن الغدة الدرقيه وتأثير افرازاتها على النفسيه  وباقي أعضاء الجسم.. قرأت ان من أسبابها( وقد لاحظ وقال لي اصدقائ قبل قراة هذا الشي وكانوا ينعتوني به) البارانويا.. أنا فعلا إنسان بارانويد .. ثقتي ضعيفه جدا بالناس

كذلك قرأت تأثيرها بالنسبه للجهاز التناسلي.. اذ اضطرابات الغده الدرقيه خصوصا للإناث ( مع أنني أعتقد ان المشكله عامه) تسبب العقم.. وهذه حقيقه طبيه..

علاقاتي مع الناس اصبحت ضعيفه الا القليل منها علاقاتي مع أهلي واقربائي ضعيفه جدا

أسألتي من خلال ما ذكرته هي:

1- أنا اعلم بأنني لا أستطيع تغيير شيء في الغده .. لكن كيف استطيع التأقلم مع الشخصيه التي اكرهها  .. التي أعيشها .. ؟؟
2-ماالحل في مشكلة تقلب الشخصية والإكتئاب الذي أعيشه في أغلب الأوقات؟
3-عندما أقرأ أو اناقش موضوع التشكيك أو البارنويا دائما أصل الى اقناع الغير وإقناع نفسي بصحة الفكرة .. من ناحية شك الزوج بزوجته .. بزملائه في الدراسه ..في العمل .. وأحيانا في اخوانه...مع إنني في داخلي أعتقد بأني مخطيء بطريقة معينه، إذ يجب ان لا تكون الحياة بهذه الطريقه .. ماالعمل؟؟!!

4- إنني أعتقد.. ولم أثبت هذا الى الآن.. بأن لدي -لاقدر الله- عقم من جراء الغده.. وذلك بناء على اختلاف كمية السائل المنوي وقبل وبعد اليود المشع.. لكنني خائف من اجراء الفحص الطبي ومن ثم أعيش عالم من الكوابيس .. فما العمل ؟؟؟

5- اتمنى ان تنصحني سعادة الطبيب.. فقد وصلت الى مرحلة من الفشل الاجتماعي والدراسي والعائلي الى مرحلة لاأحسد عليها نهائيا..

اتمنى الرد على رسالتي هذه وعدم اغفالها
شاكرا" لكم ومقدرا جهودكم الجبارة

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الابن العزيز باسم :

 أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك .

 علاقة هرمون الغدة الدرقية بالحالة النفسية (المعرفية الشعورية)، وعلاقة اضطرابه باضطراباتها مسألة معروفة كما تعلم وأجريت فيها أبحاثٌ وأطروحات ماجستير ودكتوراه ، وأحسب أنك قرأت كثيرا بالعربية وغيرها عن الموضوع فلن أطيل. لكنني فقط أحتاج سؤالك عن متابعتك مع طبيبك الذي عالجك من مرض جرافيز أو فرط الدرقنة Graves Disease؟؟

هل حضرتك تتابع معه الآن أم لا ؟ أقصد ما الذي أوقفته هل هو العلاج؟ أي علاج هل هو مضاد الثيروكسين أم محفزه؟ أم أنت لا تتناول أي علاج؟ هل تقصد أنك أوقفت عمل الغدة الدرقية عن طريق اليود المشع ثم لم تتناول العلاج اللازم بل الذي لا غنى عنه لاستقامة الجسد والنفس وهو هرمون الثيروكسين.

حيث تظهر عليك علامات نقص وظائف الغدة الدرقية كعدم القدرة على تحمل الطقس البارد وسقوط الشعر وانتفاخ الجسد (زيادة الوزن)، والضعف والكسل والخمول الجسدي والذهني . وغير ذلك مما يعرفه طلاب الطب بنقص الثيروكسين أي قصور الدرقية  Hypothyroidismأو الوذمة المخاطية Myxoedema.

أي أن ما تصفه يعني اضطرابا عضوي الأسباب لكن له الأثر والظواهر –الأعراض- النفسية والجسدية وله أبعاد أكاديمية وأسرية واجتماعية فضلا عن الصحية الجسدية لأن لديك اختلالا على مستوى المشاعر والأفكار وبالتالي فإن ما أنصح به هو أن تزور طبيبك المعالج لكي يجري لك التقصيات اللازمة ويحدد العلاج بناء على نتائجها، وأبشرك بأن العلاج في هذه الحالة سهل وناجع إن شاء الله لأن الطبيب يوجهه ناحية السبب الواضح المعروف، ونحن في انتظار متابعتك.

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات