أختي شمس نار ونور .
28
الإستشارة:

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ / مشرف الموقع
الأخ الدكتور / محمد الحسن خالد
السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة

شاكر لكم ردكم على رسالتي بخصوص حالة أختي والتي كانت بعنوان ( أختي نحتاج لحل لها ) وطلبكم لمعلومات تفصيلية .
ولكن نسيت أن أخبركم بشيء أخر وهو أن حالة أختي زادت في العصبية بعد أن قام والدي بالذهاب لليمن للزواج وعند سماعها بزواج والدي أخذت تحلف أنها سوف تقوم بضرب السيدة التي تزوجها والدنا وأنها سوف تقوم بفعل المشاكل حتى لو أدى ذلك لوفاة والدي
أما بالنسبة للأسئلة الواردة فإجابتها
 
1) إلى أي مرحلة تعليمية وصلت أخته؟ إلى المرحلة المتوسطة الثالث متوسط الكفاءة .
2) لماذا لم تواصل تعليمها ؟ من عادات أفراد قبيلتنا أن البنت تصل إلى مرحلة الكفاءة فقط
3) هل انعزالها بغرفتها طوال اليوم ؟ نعم ولا تخرج إلى إلى دورت المياة للوضوء .
4)    هل تقوم بأي واجبات منزلية ؟ نعم وذلك أنني و أخي متزوجون وكل يوم تقوم أحداهن بالطباخة للوجبات الثلاث  
5) هل تهتم بمظهرها ونظافتها الشخصية ؟ نعم
6)  ما هي طبيعة شهيتها للطعام وهل تشارك الآخرين تناول الطعام ؟ لا توجد لديها شهية كما في السابق . ولا تشارك أحد الطعام .
7) هل وزنها في زيادة أم نقصان ؟ لا يوجد نقص أو زيادة في الوزن
8) ما هي طبيعة نومها و هل تنام لساعات طويلة فعلا أم نومها متقطع وهل تعاني من أحلام مزعجة؟ طبيعة نومها غير مستقره ولا تنام لفترة طويلة بل لفترة قصيرة وباقي الفترة تقضيها في التفكير ونومها بالفعل متقطع ولا تقوم إلى لوقت الصلاة
9) وضح أكثر عن مزاجها هل الطفش بصفة مستمرة ؟ هل تشاركهم في أي حوار ؟ وهل تطرح معهم أي مواضيع ؟ وما هو محتواها ؟ مزاجها دائماً معكر . ولا تحب الأصوات العالية و تحب الوحدة و الطفش بصفة مستمرة . احياناً تشارك البعض منا و إذا لم يعجباها الحوار غادرت المكان . و تعصب . و إذا كان مزاجها رايق تتكلم فقط في حوارات ليست ذات اهمية .
10) هل تقوم بأي تصرفات غريبة أو غير مألوفة ؟ نعم

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
لقد تقدمت لكم طالب المساعدة فأنا أخ لأربع بنات و 6 أخوه وعندي الأخت الثالثة و أسمها شمس قد تعبت في فهمها وما أعانية معها أمل من الله أن أجد لديكم حلاً له .. أختي شمس طباعها حادة و شرسة و لاتحب الإزعاج حيث أن جميع الأطفال الذين يأتون لزيارتنا يهابونها ولكنها احياناً لينة الجانب تحب الرسم و كتابة الوسائل التعليمية للأولاد و البنات بدون مقابل وكذلك عمل جميع الأعمال الفنية .. و من شدة خوفنا عليها ضننا أنها لن تتزوج ولكن تقدم لها إبن عمي وتزوجها و كانت تشتكي منه فترات من عدم إلتزامة بالصلوات و من كثرة كذبة عليها وبعد 7 أشهر مرض زوجها و مكث في المستشفى قرابة 15 يوم و توفي على أثرها و هذه المرة الأولى التي أرى فيها أختي شمس تبكي بشكل صحيح ثم مكثت أشهر العدة وفي اليوم الأخير ذهبنا بها لمكة المكرمة لأداء العمرة وبعدها بحوالي 6 أشهر توفيت والدتي وكانت في شجار دائم معها وكانت الوالدة رحمها الله تدعو عليها بإستمرار و أحياناً تدعو لها ثم بعدها تزوجت أختي الصغرى أخر العنقود من البنات وصارت وحيده في الغرفة التي كانت هي و أختي الصغرى فيها وذهبت للزواج مع أخي من اليمن وبعدها أحضرنا زوجاتنا من اليمن وتحسنت الحالة قليلاً وعندما رزقت بالمولود الأول صارت هذه المولودة محبوبة إليها وسبحان الله اختي عنيدة وطلعت ابنتي هذة مثلها في العناد و فرض رأيها على أمها ولكن مع المولود الثاني صارت تذهب في غرفه أخرى لتنام وذلك بزعمها انها لا تحب الإزعاج لإن ابنائي حسب قولها مزعجين وصار وقتها كله نوم في نوم وحاولنا اخراجها من المنزل لزيارة قريبة لنا فرفضت وقالت ( مالي مزاج أنا طفشانة ومالي نفس أخرج من البيت لأي سبب من الأسباب ) فقلت لها أذهب بك إلى طبيب نفسي فقالت لا بأس وقلت لها أذهب بك عند شيخ يقراء عليك فقالت مافي مانع موافقة ولكن الأن مصره أنها لا تخرج من المنزل حتى حاولت معها ان تذهب معنا لمكة المكرمة لأداء العمرة فرفضت رفضاً جازما.
لذا أرجوا من الله ثم منكم إيجاد حل لهذه المشكلة
و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخ العزيز أبو أثير :

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته .

من دراسة حالة شقيقتك اتضح لي أن مشكلتها أساسا في اختلاف طبعها عنكم وكان واضحا في تقلبات مزاجها وحدة طباعها وشراستها وعدم تحملها للإزعاج ولكن تمر عليها لحظات تكون فيها لينة الجانب ومتعاونة.
 
استمرارية هذا الطبع وتميزها به يشير إلى أنها تعاني من اضطراب الشخصية من النوع الغير مستقر عاطفيا والذي يفسر اضطراب العلاقة بينها وبين والدتها.

الأحداث المتتالية التي مرت عليها من وفاة زوجها إلي وفاة والدتها وزواج والدها والفراغ الذي تعيشه حاليا بالإضافة لسمات شخصيتها كل ذلك أدى إلي ظهور الأعراض التي ذكرتها في رسالتك الأولى والتي تم توضيحها في رسالتك الثانية وجميع الأعراض تشير إلى أن أختك تعاني من اكتئاب نفسي وبما أنها مترددة في الذهاب للطبيب النفسي أو أن تقلب مزاجها من قبول ورفض جزء من حالتها النفسية .

 وأيا كان السبب نصيحتي : هي اغتنام الفرصة التي يكون مزاجها معتدلا ومتعاونة والذهاب بها لأقرب عيادة نفسية لأنها تحتاج لعلاج دوائي.

  من سردك  للمشكلة اتضح لي أنها تجد منكم كأسرة الدعم والاهتمام فعليه علاوة على العلاج الدوائي الذي سيصفه لها الطبيب تحتاج أيضا  إلي إشراكها في نشاط لملئ فراغها .

 مع أمنياتي لها بالشفاء العاجل.  

مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات