سبعة أشهر بسبعة مخاوف !
25
الإستشارة:

 
كانت اختى معروفة بخفة دمها وتنكت وتجعل كل من حواليها يضحك ,وهي الان تبلغ من العمر اربعةعشرةسنة اصابتها حالة منذ سبعةاشهرفي بدايتهاكانت تخاف ان يكون ورائهاشي اي ان ملابسهاتطيح ومايكون عليها شى وهى ترقص في الكوشة والناس تشوفها وهى ماتدري.

2-ّتخاف ان اثنين من اخوانهاكانوايتشجارون امامهاوبعدالتزامهم تخاف انهم يقدمون في برنامج يحدثون الناس ثم يتشجارون امامهم,

3_تخاف ايضاان اختها وهى متخرجةمن الجامعةانها تعين في المدرسة اللي هي فيها وتخاف ان والدتهاتحضر الى المدرسة وتخاصمهاهي واختهاالمعلمة,

4_تخاف انهاتخطى على المعلمة اذا المعلمةتكلمت عليهاعلمابان احدى معلماتهاوهى عمرها12سنه تفرق بينهاوبين اختها التؤام وتتلفظ عليها بإلفاظ سيئةبعكس اختها,

5-تخاف انها اذا ماتت ترجع الى الدنياوالناس يشوفونهاويقولون بسم اللة,

6_تحب تجلس لوحدهافى الضلام وإذا منعناهاتطلع في سطح البيت لوحدهاسارحة بإفكارها الغريبة,

7-تخاف انها اول ماتموت ماتجلس في القبر انها تروح ليوم الحشر على طول وتفكر في يوم الحشر كثير وتخاف منه.

8_تخاف انهاتشوف الجنه والناس يكذبونهاويضحكون عليها.

9_تتكلم بكثرة وبصوت غير واضح وتأشر بيدهاكأنها تكلم أحدمع بحلقة النظر يتخلله احيانا ضحك او ابتسامة او بكاء.

10_ماتكون معنا في الكلام وكأنها في عالم ثاني وإذا كلمتها او ناديتهاماترد علي الابعد فترة من التكرار او اذا رفعت صوتي.

11_تمشي في البيت طوال الوقت وهى تتكلم بدون هدف .

12_تحب ان تنظر في المرايابكثرة.

13_تقول لي او لاختي الاخرى تعالي نامي عندي او بنام عندك.

ذهبنا الى الطبيب النفسىاالاول وقرر ان الحالةهى( فصام)وكتب لهاعلاج مع الرسيبدال 2mgثم زاد الجرعة4mgمرتين بعد الفطور وقبل السحور ولما لاحضناالاثارالجانبيةعليهاخففنا الجرعة ولم نستشير طبيبهاثم ذهبناالى طبيب اخر قرر الاخر انه (فصام) علما باننا لم نذكر له الحاله بالتفصيل وكتب لهادواء السيركول وتدرج في الدواء

    ولما لم يأتي الدواء بفائدة تذكر خففه وكتب لها مع السيركول دواء ليبونكس 100mg ولاحضنا في الاسبوع الاول فقط من دمج العلاجين انها اصبحت تجلس عندنابعض الوقت جسدا لاكلاماواستمريناالى ان تدرج في ترك السيروكول وزادفى اليبونكس

   ولما لم يأتي بفائدة تذكر اضاف لهادواء لاميكتال25mg مرة في الليل ثم زاد الجرعة50mg في الليل ثم زاد الجرعة100mg فى الصباح 50 وفي المساء 50 ,ثم بعد فترة اضاف الى العلاجين الاخيرة دواء الرسيبدال2mg مع انها اخذت هذا الدواء مع الطبيب الاول بحجة انة ينفع مع  الى الان النقاط الباقية من تسعة الى ثلاثة عشر.

(والسؤال) بناء على ماذكرنا هل هذة الحالة فعلا (فصام) ؟ واي نوع هى فيه؟ واذا لم تكن هذه الحاله كما ذكر الاطباء فما تشخيصكم لهذه الحالة ؟

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخت العزيزة منى :

 أهلا وسهلا بك على موقعنا المستشار وشكرا على ثقتك، يمكنك أن تجدي شرحا وافيا عن الفصام إذا أنت قرأت ما يأخذك إليه هذا الرابط وتابعت من داخله إلى ما فيه من روابط، فابدئي من هنا: http://www.almostshar.com/web/Consult_Desc.php?Consult_Id=366&Cat_Id=5 > مرض الفصام .. ما الحل ؟.

تسألين هل الحالة فعلا فصام؟ كما ذكر طبيبان نفسيان شاهداها وشخص كل منهما حالته، والحق أقول لك أن أصغرهما سنا وأقلهما خبرة أفضل مني في تأكيد التشخيص أو نفيه، باختصار لأنهما رأيا أختك شفاها الله كما يجب أن تكون الرؤية في حال التشخيص، ..................... وبالتالي فإن أفضل من يسأل عن الحالة أو تطوراتها المحتملة أو طريقة العلاج هو الطبيب النفسي المعالج، وليس أنا إذ يقتصر دوري على بعض الخواطر التي استثارتها إفادة السائل الإليكتروني المحترم.

من المؤسف أن أقول أن فصاما مبكر البداية بهذا الشكل كثيرا ما يكون من النوع التفسخي Disorganized Schizophrenia، وهو ما يحتاج مهاراتٍ خاصة لدى معالجيه وعلى مدى سنوات ليصل بالابن أو الابنة إلى توازن وتوافق والتمام نفسي معرفي سلوكي..... وليست مآلاته بوجه عام أفضل المآلات بين حالات الفصام.
   
أما أن المدة الزمنية التي استمرتها هذه الأعراض سبعة أشهر فإن أحدا لا يستطيع أن يؤكد.... بعدُ أن الحالة ستظل فصاما ولا حتى أنها ستتغير من عدمه، فكثيرا ما تكون مثل هذه الحالات أفضل من توقعاتنا نحن الأطباء... فاسألي الله لها الشفاء ولا تحسبي ما أقول ينطبق بالتأكيد على حالة أختك وإنما احسبيه بالتخمين والله أعلم وأعلى . عليك أن تتواصلي مع الطبيب النفسي المعالج . وتابعينا بالتطورات.

مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات