عالمي المظلم ( 2/2 ) .
5
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة..شكرا جزيلا على ردكم لي في المرة السابقة عن رسالة اعطيتموها عنوان عالمي المظلم وقد اثلج صدري من الفرح عندما علمت ان الدكتور قاسم من العراق لا ني انا ايضا من العراق فاحببت ان استغل هذة الصدفة بعد اذنكم في ان اسالكم سؤال اكثر دقة..

انتم قلتم لي متفضلين بان اراجع اخصائي نفسي وسلوكي واخضع للعلاج الدوائي..هذا جيد ولكن كيف هذا ونحن في العراق والى اين اذهب وانتم تعلمو ان الخروج في بغداد اصبح صعب جدا بل مستحيل الاللضرورات القصوى..علما اني طالبة في جامعة بغداد وعلمت عن ما يسمى بمركز الابحاث التربوية والنفسية وذهبت على امل ان احصل على مساعدة ولكن فوجئت بلرد الاتي

((جئت تطلبين المساعدة الم تعلمي ان الطبيب النفسي في العراق بحاجة الى طبيب نفسي))فبربك يادكتور قاسم هل الجاء الى شخص يتكلم بهذا المنطق والاسلوب اليائس وانا اريد احد يخلصني من خوفي وياسي من ايجاد علاج لنفسي علما انني اسكن احد المحافظات الجنوبية ولكن دراستي في بغداد وحاولت ايضا ان اذهب الى طبيب نفسي في محافظتي تخيل يادكتور انة كتب لي (ليبراكس)وهو علاج للمعدة ولكن من تاثيراتة انة مهدئ للاعصاب صدقني لم اترك محاولة الا وفعلتها وارجع منها يائسة

 انا اعترف انني وسواسية وخصوصا هذة السنة لانها المرحلة الاخيرة واعتبرها اهم مرحلة لخوفي من ان ياخذ مني احد المرتية الاولى التي اخذها سنويا وتضيع مني فرصة الدراسات ولكن هذا اصبح هاجسي المقلق والذي جعلني بدل ان اقرا اتشتت في تفكيري وابتعد كل البعد عن الدراسةارجو الحل منكم لفقداني وسيلة اخرى ولثقتي بهذا الموقع الرائع لكثرة ما طالعت فية ولثقتي بلتحليل السليم للحالة الذي جائني منكم في الرسالة السابقةحيث اني بلفعل نشات في عائلة متزمتة التربية حدية في القوانين مما جعلني مختلفة في كثير من الاشياء عنهم كردة فعل عكسية .

علما بانني اعاني من مشكلة يعتبرها الاخرين نعمة وهي الذاكرة القوية حيث انني لا انسى المواقف المؤلمة التي اتعرض لها طيلة حياتي والتي تعاد علي كشريط فيديوكلما جلست او فكرت باي شي وتلح علي الى ان استرسل بها وبكل احداثها واشعر بلالم الذي يشغلني عن دراستي ..اسفة جدا على الاطالة ولكن بقيت مشكلة كبرى بلنسبة لي ذكرتها في رسالتي السابقة وهي حساسيتي الزائدة من كل ما يدور حولي من ما جعلني كثيرة التحفظ في التعامل مع الاخرين وافسر كل كلمة انها ضدي ولكن الحمد لله لم تتحول هذة الحالة الى حالة غضب او تذمر او عتاب للاخرين بل على العكس اقابلهم بلرغم من تحسسي من كلامهم بصمت ولكن تبقى افكاري حبيسة صدري ولومي لا ينعكس على من اذاني بل ينعكس دائما وابدا على نفسي لانها هي التي جعلتني مع هذا الشخص في موقف ومن هنا يبدا الصراع وتانيب الضمير الذي جعلني احس باني لا شي وان غبية واني عديمة الفائدة واني مكروهة وغيرها من الصفات التي انسبها لنفسي في فترة شرودي الذهني على الرغم من ان كل من يعاشرني يحسسني بلصفات الايجابية في شخصيتي بعبارات المديح التي تنهال علي كلما خرجت الى مجتمع ما والتي  لم تشفعلي عند نفسي ولم تقلل من تانيب نفسي وتقريعهالي ..

ارجو المساعدة لانني في وضع نفسي سيء وانتم اخر امل لي فارجوك يادكتور لا تحطم هذا الامل وتثبت لي صحة اعتقادي بان لا احد يستحق الثقة علما ان دراستي قد ساءت جدا لاهمالي اياها وانشغلي بصراعاتي الفكرية والنفسية الغير مجدية..تقبلو خالص امتناني

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


المهندسة الذكية : تحية مباركة .

 أضاءت لنا رسالتك الثانية جانبا مهما من معاناتك النفسية .إذ يبدو أن الأفكار الو سواسية عندك تتركز في مسألتين ، الأولى : توقعك أنك ستفشلين في الحصول على المرتبة الأولى في التخرج ، والثانية : أنك ستخسرين الشخص الذي ينوى الزواج منك .

 ولو فكرت بهما بواقعية لوجدت أنهما لا يستحقان هذه المعاناة . فأن تكوني الخريجة الأولى ، شيء ممتاز . ولكن أن تكوني الخريجة الثانية أو الرابعة أو العاشرة ،فشيء  جيد أيضا، والأمر لا يحتاج إلى هذه المبالغة بأن تعتبري عدم حصولك على المرتبة الأولى فشلا يساوي الرسوب بعينه!.  علما بأن هنالك مسألتين لصالحك هما : ذاكرتك القوية ، والظروف السيئة التي يعيشها طلبة بغداد والتي لا تشجع على القراءة والتنافس .
 
وأضيف لهما ثالثة : أن خط النهاية ما يزال بعيدا لمن يريد إحماء نفسه والوصول قبل الآخرين ..أعني موعد الامتحانات النهائية .

وفيما يخص المسألة الثانية ، فأنت ما زلت لم تصلي بعد بداية الطريق إلى الحياة العملية ، التي تبدأ حين تكونين مهندسة .وعندها ستتوفر لك أكثر من فرصة زواج قد تكون أفضل ، بل أعتقد أن الاختلاط في ميدان العمل يوفر فرصة فهم وتعرّف أفضل يؤمن شرطا أهم أعني ديمومة الزواج .

أعلم حين أقول لك : قاومي وساوسك ، ستقولين : لو كنت أقدر لما سألتك ..لكنها أقوى مني . بيد أنك تستطيعين مشاغلتها بالآتي:

حين تأتيك الأفكار غيّري مكانك وأكثري من الاستماع لتسجيل لأصوات طبيعية هادئة بسماعة أذن صغيرة من راديو أو موبايل . وخذي العلاج الآتي: " prozac " 10ملغم ، حبة صباحا وأخرى مساءا لمدة ثلاثة أسابيع.

 ومع ذلك ..تحتاجين لمراجعة طبيب نفسي . ويوجد في مدينة الطب وساحة النصر بشارع السعدون وبغداد الجديدة عدد من الأطباء ، منهم الدكاترة : طه النعمة ، وائل عريم ، مفيد رؤوف ، عوني حكمت . راجعي أي واحد منه وقولي إنك من قبلي .

أعاود بغداد من وقت لآخر لتسجيل برنامجي الإذاعي " حذار من اليأس " . ابعثي برسالة إلى البرنامج على الإذاعة، أو رقم هاتفك إن أحببت ..فعسى أن تخدمنا الصدفة باللقاء .

لا تتأثري بما حصل لك .فمركز البحوث التربوية والنفسية غير متخصص بهذه الأمور ، وأهل بغداد صاروا مشغولين بهمومهم .

 مع خالص مودتي .

مقال المشرف

التربية بالتقنية

تهدف التربية التكنولوجية إلى صناعة الفرد الفعّال والواعي والمؤثّر في مجتمعه، هذا ما يقوله المختصون، ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات