خلافات ما قبل الزواج .
27
الإستشارة:


انا بنت تقدم لي كثير وكنت اريد شخص ملتزم تقدم اربع مرات ورفضه الوالد اتى وتقدم لي ولد عمي بعد ماعلمت ان الشخص الذي اريدقدخطب ولكن بعد فوات الاوان عرفت ان الخبركذب وافقت على ولد عمي انتقام من دون ماافكربمصيري

 لي الان مخطوبه تقريبا ثلاث سنوات ولكني اعاني منه ومن معاملته لي يعاملني بقسوه ويجرحني وانا حساسه جداتمر علي اوقات ادعوربي اني مااخذه سواء كانت معاملته جيده اورديئه واحيانااطلب منه ان يبعدعني واذا نفذذلك زعلت وارسلت له رسائل عتاب وحب لكي يرضى تعبت من حالتي الان فيني اضطرابات في المعده واحس بغثيلن من كرالتفكيرمتردده بالزواج منه هل العيب فيني ام فيه

وانافيني انحناء بالعمود الفقري وهذا السبب الذي يجعلني افكر فيه هل اتزوج هل انجب وهل وغيره وغير ذلك ممرت بفتره عشت مغتربه عن اهلي لاني ادرس وكل هذي الامور اتعبتني ارجو حل مشكلتي

ارجو المساعده باسرع وقت لاني الان بدا يظهر سلطته وجبروته علي اصبح يلقي كلامات كالخناجر مثل انتي مريضه نفسباوعقلك صغير وانتي ماتدري ايش تقولي وانتي متقلبه وغيرها حتى اليوم ارسل لي رساله وقال انا لن اتصل ولن ارسل حتى يعتدل اسلوبك معي وانا لا ارى شي في اسلوبي وكل هذي المشكله لاني مشاركه في منتدى نسائي ويقول انه فيه خراب

بدا يشك فيني وانا لااحتمل لانه كم مره يلقي علي كلامات مثل ذلك لاني مره تعرضت لازعاجات لجوالي وقال اذا تزوجنامايكون عندك جوال فقط هاتف ثابت وحتى في تحديد موعد الزواج اتي كم مره لابي وطلب منه ان نتزوج وابي لايريد وانا لم انهي دراستي فاتصل علي وقال اذا لم يوافق على موعدالزواج مره اخرى اجلسي عند اهلك انا تعبت من اسلوبه اتيته بالطيب ولايوجد نتيجه عرفت انه شخص مصر على قراره حتى ولو انه خطا ساعدوني اعانكم الله

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


 بسم الله الرحمن الرحيم .

 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا وقدوتنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين وبعد .

ابنتي السائلة :

أود في البداية أن ألخص لك المشكلة :

- تقدم لك شاب ملتزم ورفضه الوالد.

- سمعتي أن الشاب الملتزم قد خطب, ثم اكتشفتي فيما بعد أن ذلك غير صحيح.

- وافقت على ابن عمك انتقام.

- فترة الخطوبة حتى الآن ثلاثة سنوات.

- ابن عمك يعاملك بقسوة ويجرحك, تمر عليك أوقات تدعين الله أن لا تتزوجيه سواء كانت معاملته حسنه أم سيئة.

- وأحيانا تطلبين منه أن يبتعد عنك وإذا نفذ ذلك زعلت  وأرسلت له رسائل عتاب وحب.

- أنت حساسة ولديك اضطرا بات في المعدة وغثيان من كثرة التفكير, لديك انحناء في العمود الفقري.

- مترددة بالزواج من ابن عمك.

- يظهر سلطته وجبروته عليك وأصبح يلقي كلامات كالخناجر.

- أرسل لك رسالة وقال إنه لن يتصل ولن يرسل حتى يعتدل أسلوبك معه, وأنت لا ترين شيء في أسلوبك.

-أنت مشاركة في منتدى نسائي, وهو لا يريد ذلك, بدأ يشك فيك, وسيمنعك من الجوال بعد الزواج.

- يريد الاستعجال بالزواج ووالدك رافض حتى تنهي دراستك.

بعد هذه المقدمة - ابنتي العزيزة -  أود أن أسألك سؤالا واحدا هل أنت مخطوبة أم عقد قرانك على ابن عمك؟
وكما بدا لي أنك مخطوبة ولم يتم عقد قرانك بابن عمك .

.إذا كان الأمر كذلك فأنصحك ابنتي بالتالي:

- حاولي أن تتجنبي المحادثة الطويلة مع ابن عمك خاصة أنه لم يتم عقد القران, وإن كان لابد من المحادثة فلتكن بوجود أمك أو أبيك, وعلى قدر الحاجة.

- تأملي في أسلوب حديثك وتعاملك مع خطيبك, قد يكون فيها بعض الثغرات.

- عليك - ابنتي العزيزة - أن تلتزمي بما علمنا إياه نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم إذا أهمنا أمر ولم يتبين لنا وصعب علينا اتخاذ قرار مصيري حوله . ماذا نعمل ؟

عن جابر بن عبدا لله رضي الله عنه قال :كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة كما يعلمنا السورة من القرآن ، يقول : ( إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال في عاجل أمري وآجله - فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه ، اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ودنياي ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال في عاجل أمري وآجله - فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به ) قال : ويسمي حاجته . ( أخرجه البخاري ) . واجعلي هذه الاستخارة تلازمك في أمورك التي يصعب عليك اتخاذ القرار فيها طيلة حياتك.

- استخيري مرة وعشرة حتى يطمئن قلبك على الزواج من ابن عمك, واستشيري والديك فهما أصحاب خبرة ودراية أكثر منك, وتريثي حتى تتأكدي أنك غير مترددة بالزواج من ابن عمك.

- اقرئي في كتب الحياة الزوجية، ولا بأس من الالتحاق بدورة في" فن التعامل في الحياة الزوجية" لتكتسبي مجموعة من مهارات التعامل مع الزوج وتكتشفي طرق السعادة الزوجية.

- أرجو الاطلاع على مقالة مهارات الزواج الناجح للشيخ الفاضل/ عادل بن سعد الخوفي.

- إذا تأكدت من صلاح ابن عمك لك كزوج وارتحت لذلك بعد الاستخارة, وتعرفت على متطلبات ومهارات الحياة الزوجية, عجلي بعقد النكاح,فثلاثة سنوات خطوبة تعتبر من الفترات الطويلة جدا التي يمكن أن يحدث فيها كثير من الإشكاليات ,وعليك الاستعانة بمن يقنع الوالد بالموافقة على عقد النكاح مع شرط إنهاء الدراسة خلال ذلك.
- أبنتي العزيزة :  إنه متى ما ضاقت بنا السبل وغلقت أمامنا الأبواب نبتهل ونلجأ إلى قيوم السماوات والأرض الذي بيده مفاتيح كل شيء .

 أوصيك بنيتي بالدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء. ابتهلي إلى الله في آخر الليل وفي خلواتك وتقربي إليه بالأعمال الصالحة واسأليه أن يهديك للاختيار الصحيح, ويوفق بينكما إنه وحده القادر على ذلك.

- حاولي أن تهدي خطيبك بعض الكتب والأشرطة في الحياة الزوجية الناجحة.

- اعرضي نفسك على طبيب متخصص في العظام لمعالجة انحناء العمود الفقري الذي لديك وليكن بصورة مستعجلة.

وأسال الله تعالى أن يقر عينك بزواج موفق ومبارك, وأن يكتب لك السعادة في الدنيا والآخر اللهم آمين.

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات