الزواج من الإنترنت .
45
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد منكم الاستفسار عن الزواج من الانترنت هل هو جائز
وايضا الزواج من بنت تعمل بالمستشفى وهي بحجاب مفروض عليها من قبل المستشفى هل هذا الزواج يدث فيه مشاكل ؟

ولكم جزيل الشكر

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه .
أحييك أخي خالد بتحية الإسلام ، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وأشكر لك ثقتك في موقع المستشار ، وسررنا بتواصلك ، ودعني أجيب عن سؤالك على شكل نقاط ليسهل عليك تصورها والتأمل فيها ومن ثم العمل بها :

1- احمد الله أنك تفكر في الزواج ، فهذا يدل على عفتك وحرصك على أداء السنة النبوية فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أحصن للفرج وأغض للبصر ) . وهذه نعمة حرمها كثير من الشباب الذي انحرفوا عن طريق الطهارة إلى الرذيلة .

2- غير أن الزواج شأنه عظيم وهو ميثاق غليظ وليس بالأمر الهين ولذلك اشترط أهل العلم أن يكون فيه إيجاب وقبول باللفظ إلا عند تعذره لعذر شرعي وأنت تخلو من هذا ولله الحمد .

3- والزواج ليس تجربة عابرة ، بل هو حياة وعشرة واختلاط مستمر تنبني عليه أسرة بكاملها والأسرة هي أساس المجتمع والمجتمع أساس الأمة .. أترى يصح أن نستهين به فنقيمه على قواعد مهلهلة ضعيفة ؟! والإنسان إذا أراد أن يشتري سيارة مثلاً فإنه يسأل عنها ولا يقدم على شرائها إلا بعد أن يراها بعينه ويتأكد من مناسبتها له ولا يقصر في ذلك .. فكيف بالزوجة التي شرفها الله عز وجل بالزواج وأكرمها ببشريتها ؟
إنه من الظلم لها ولنفسك أن تقدما على النكاح عن طريق النت لأنه نذير بمفاجآت خطيرة ربما هددت حياتكما ، وربما وقعتما في ورطة شديدة .. ولعلك تنظر بعين الاعتبار إلى قصص كثيرة أدى فيها النكاح عن هذا الطريق إلى النكد ومن ثم الانفصال .

4- وما الحاجة إلى ذلك !! حاول أن ترى ممن هي من بيئتك من تحظى بالزواج منها على هدى ونور ووضوح ، وانتبه أن تغرك الكلمات المعسولة التي ربما سمعتها أو قرأتها عبر الشات أو النت .. فإن ما تسمعه أنت يسمعه غيرك منها أيضًا .. هل تحب أن تتزوج من امرأة ربما عرضت نفسها على آلاف الرجال !!

5- أما الزواج من امرأة تعمل في المستشفى وقد وصفتها بأنها تحتجب ، فإن كان حجابها شرعيًا وليس لها علاقات بأحد من الموظفين في المستشفى وترى فيها العفة والنزاهة فهذا لا إشكال فيه .
وإن كان حجابها غير شرعي وقد رآها كل من يتعامل معها من الرجال فأشير عليك بالزواج من غيرها ؛ لأمور :
ـ لأن هذا سوف يسبب لك قلقًا شديدًا وربما وصل إلى حد الوساوس والاضطراب النفسي حينما تتذكر أن زوجتك رآها غيرك من الرجال ، وهذا سيثير غيرتك التي لا أعلم حدودها .
ـ ثم إن المرأة التي تعمل في مكان مختلط كالمستشفى ربما لا تناسب كل رجل .. فمن أي الرجال أنت .. !!

ـ وأخيرًَا أقول لك : لماذا تضع نفسك أمام خيارات صعبة ( الزواج بالأنترنت ـ الزواج من كاشفة لوجهها وتعمل في المستشفى ) ولك غنية في غير ذلك كله .. اختر المرأة التي تقدم عليها من دون تردد أو قلق فهذا أدعى لحياة أسعد وأجمل وأكثر أنسًا ..

وفقك الله واسعدك بزوجة صالحة طيبة مثلك ..
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .    

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات