السيروكسات والرهاب الاجتماعي .
19
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
اولا هذه هي المرة الاولى التي ادخل فيها الى موقعكم وقد رايت انه موقع ممتاز واسال الله ان يجزيكم كل خير أما بعد : أنا شاب عمر ي 23 عام متزوج منذ حوالي سنة تقريبا ولدي مشكلة وهي انني اعاني من الخجل في الاماكن التي يكون فيها تجمعات مثلا خلال دراستي كنت اتجنب المشاركة في الحصص والدروس واتجنب حضور المناسبات الجماعية الخ ..

واخيرا ظهرت معي ظاهرة جديدة منذ حوالي عامين وهي رعشة اليدين حيث عندما اجلس مع النساء لا استطيع ان ارتشف القهوة اي لا استطيع ان ارفع فنجان القهوة الى فمي وانا دائما اتجنب المسؤولية ... واخاف ان ابدي رايي في جمع من الناس لا اعرفهم ... وبعد متابعتي لتفاصيل حالتي من خلال البحث على الانترنت تبين لي انني اعاني من الرهاب الاجتماعي ..

وقد نصحني بعد الاطباء بتناول دواء الزيروكسات فما راييكم اولا بحالتي وثانيا بالدواء من حيث أمنه وأثاره الجانبية وجزاكم الله عنا كل خير واتمنى من القائمين على هذا الموقع ان يساعدوني وجزاكم الله عنا كل خير

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي عبدا لله :

 شكرا على كلامك الجميل عن الموقع وأرجو من الله أن نكون عند حسن ظنكم.

ردا على تساؤلك، فما ذكرته يبدو صحيحا فالأعراض تبدو مشابهة لأعراض الرهاب الاجتماعي، ولكن يجب التأكد أن هذه أعراض لا تحدث عندما تكون لوحدك، فهناك مرض آخر يسمى اضطراب نوبات الهلع وتكون فيه الأعراض فجأة بدون أي مقدمات أو موقف ومناسبة اجتماعية.

الأفضل أن يتم تشخيص حالتك بواسطة طبيب نفسي جيد وكذلك العلاج. وغالبا ما يتم علاج هذا الاضطراب بالأدوية وكذلك بجلسات العلاج النفسي ومنه العلاج المعرفي السلوكي فهو مفيد جدا في منع تكرار الأعراض مستقبلا بعد التوقف عن تناول الأدوية.

علاج السيروكسات - (Seroxat) وهو الاسم التجاري للعقار (Paroxetine) - هو علاج فعال وجيد لعلاج الرهاب الاجتماعي ولا توجد أعراض جانبية خطيرة له، ولكن ربما ستلاحظ في الأسبوع الأول من العلاج ظهور بعض الأعراض الجانبية البسيطة مثل الغثيان وألم بسيط في البطن، شعور بسيط بالنعاس، صداع بسيط وغالبا ما تختفي هذه الأعراض مع استمرار تناول الدواء.

 أنصحك بتناول هذا الدواء بعد الأكل وزيادة الجرعة بالتدريج لتجنب هذه الأعراض الجانبية وسؤال الطبيب المعالج عن الأعراض الجانبية التي ستظهر لاحقا مثل زيادة الوزن (3-5 كيلوجرام). أسأل الله لناو لك العافية.

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات