مرض الفصام .. ما الحل ؟
28
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعزائي أعضاء موقع المستشار .. منذ شهر ونصف تقريبا ظهرت بعض الأعراض على الغريبة على اخ لي .. في غالبها مستهجنة من الجميع كبيرنا وصغيرنا .. (هلوسة,عدم نظافة,سرحان,ضحك,واعتقاد اصوات غريبة يسمعها هو ونحن لا نسمعها بسبب حركاته , ارق , كسل دراسي شديد) عرضناه على دكتور نفسي وشخصه بفصام..
ما قام به هو اعطاؤنا دواء ..
وصعقات كهربائية لاحقا ,,

طلب منا ان نتركه يفعل ما يريد وان لا نأمره بأي شيء.
باختصار كان الحالة غير قابلة للإصلاح بوجه من الوجوه.
سؤالي هو ..

كيف نتعامل مع هذه المشكلة ؟
هل من أطباء ينصح بهم لمثل هذه الحالة؟
ثم هل نتبع نصيحة الدكتورونتركه الولد ولا نفعل شيئاً؟

علما بأن الطفل عمره خمسة عشر سنة فقط.

ملاحظة:ظهرت في العائلة مثل هذه الحالة عند عمه واستشار طبيا نفسيا والحمد لله هو متزوج الان ويعمل وانجب أطفال ..
وشكرا ..

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخت العزيزة : أهلا وسهلا بك على موقعنا المستشار وشكرا على ثقتك .
نعم يبدو مما أشرت إليه من أعراض أن أخاك يعاني من مرض الفصام ، وإن كان من الثابت في ممارسة الطب النفسي أن كل مريضٍ ممن نسمي حالاتهم حالات فصام له سماته ومساره ومآله المرضي الخاص به، والتنوع والتباين بين هؤلاء المرضى كبيرٌ حتى أن من الأطباء النفسيين الكبار من يرى أن مقولة عندك فصام Schizophrenia لا تعني شيئا حين تقال للمريض أو لأهله .

وعلى أي حالٍ فإن حالة أخيك ما تزال في بدايتها وهناك من الأطباء النفسيين من لا يشخص فصاما قبل مرور ستة أشهر على ظهور ودوام الأعراض ، ولا يعتبر تشخيصا مزمنا قبل مرور سنتين على الأقل من ذلك ، وأما الأهم فهو أن هناك تباينا كبيرا في المسار والمآل المرضي لحالات الفصام ، وصحيح أن السن التي بدأت أعراض اضطراب أخيك الظهور عندها هي سنٌّ حرجة خاصة إذا كان فصاما من النوع التفسخي Disorganized Schizophrenia ، إلا أن اليأس من شفائه الذي وصلكم من خلال كلام الطبيب المعالج غير مبرر وهو غالبا يعني ألا تثقلوا عليه في التطلعات ولا في المتطلبات ولا التوقعات ، حتى يتماسك كيانه النفسي بإذن الله !

وأنصحك بقراءة الروابط التالية لتعرفي أكثر عن الفصام Schizophrenia:
http://www.maganin.com/news/articlesview.asp?key=540" target="_blank"> تعتعة نفسية: عندك فصام Schizophrenia يعني إيه(2)
هل الفصام ..... هو ازدواج الشخصية ؟!!!
الفصام ذلك المعلوم ...... المجهول
الفُصام(schizophrenia) بين العلم والسينما
في انتظار شبح الفصام: أزمة نمو، متابعة
أوهام ، وخجل ، وفصام
مشكلة صديقي مع الأوهام

ويبقى أن أنبه إلى أهمية العلاج النفسي الاجتماعي أو التدخل العلاجي متعدد الأوجه في حالات الفصام ، فبلادنا ومجتمعاتنا التي يفترضُ أنها مجتمعات تراحمية حسب ثقافتنا مع الأسف تكاد تفقد تلك الميزة أو تلك التي أحسبها فضيلة وفريضة وهي أن يكونُ لكلِّ المجتمع دورٌ في علاج أفراده ولكل فردٍ دوره في علاج آفات المجتمع ، للأسف معظم الأبواق التي يتحدثُ منها المهتمون بعلاج حالةِ أخيك – وغيرها من الاضطرابات النفسية - معظمها لا تحمل للناس إلا كلاما عن العقاقير ، واقرئي في ذلك: طبيب نفسي أم طبيب كيميائي .

وليس هذا تقليلا من شأن دور تلك العقاقير من جانبي ، بل العقّاقير من أهم دعائم علاج تلك الحالات ، وإنما أقصد التنبيه إلى أهمية التدخل العلاجي النفسي الاجتماعي وإلى أن وصول مجتمعاتنا إلى الصورة التي تنزلق إليها مع العولمة قد يفقدنا ميزةً ما تزال بقاياها بيننا تجعل المآل المرضي لحالات الفصام في بلادنا أفضل منه في الدول الأغنى والأعلى على سلم التقدم العلمي .

لست بالتأكيد مع الحكم على أخيك بأن مستقبله انتهى وأنه يجبُ ألا يعامل إلا كالمعاقين عقليا ، وإنما أنصح بأن تتعاملوا معه بشكل طبيعي بشرط المتابعة مع طبيبه النفسي عقَّاريا واطلبوا منه إرشادكم إلى من يقدم له أنواعا أخرى مصاحبة من العلاج تهدف إلى ضمه ودمجه في المجتمع لا عزله عنه ، واسألي الله له الشفاء وتابعي معنا .

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات