من ينتشلني من مستنقع نظرة الناس ؟
32
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقدم لخطبتي رجل في مدينة بعيدة عن المدينة التي يعيش بها أهلي ، ولا أعرف عنه شيء ، وأنا أعاني منذ فترة طويلة بنظرة الناس لي الدونية كوني عانس لم أتزوج مثل بقية البنات الاتي في عمري عمري قرابة 35سنة

وأخوتي فرحو جدا بهذا العريس لا لشيء و لكن يريدون أن تمسح نظرة الناس هذه عن أسرتنا !
طبعاً أنا محتارة جدا ووالدي استخار و يقول أنه غير مرتاح ، ولا أعلم هل عدم راحة والدي لأنه يحب قربي ولا يريد أن أكون في بلدة بعيدة أم لشيء آخر !
هذا الرجل ثري و مطلق ولديه ابنة من زوجته الأولى ، و قد سمعت أن هناك من تزوج من مطلق فعاشت في تعاسة إلى أن تم طلاقها هي الآخرى !
أنا محتارة و منزعجة و لقد استخرت ولم يتبين لي الرفض أو القبول

كوني أنتظر من ينتشلني من نظرة الناس المؤلمة .
آمل التكرم بالرد علي في أسرع فرصة مع دعواتكم الصادقة لي بأن يفرج الله ما بي .
وفقكم الله لما فيه صلاح و خير الدنيا والآخرة ، وجزاكم الله خيرا .

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


بسم الله ,  والحمد لله ,  والصلاة والسلام على رسول الله ..

حيّاك الله أختي الحبيبة :  ونشكرك على تواصلك معنا , سائلين المولى عزّ وجلّ أن ينفعك بكلّ خير ,
دعيني غاليتي أفنّد معك النقاط التي ذكرتها أوّلا:

1-  تقدّم رجل غير معروف لك من بلدة بعيدة ,  وصفاته كما ذكرت(هذا الرجل ثري و مطلق ولديه ابنة من زوجته الأولى ) .

2- تأثرك بنظرة النّاس لك كونك غير متزوجة حتى الآن وذلك من قولك (وأنا أعاني منذ فترة طويلة بنظرة الناس لي الدونية كوني عانسا لم أتزوج مثل بقية البنات اللاتي في عمري عمري قرابة 35سنة )وقولك(كوني أنتظر من ينتشلني من نظرة الناس المؤلمة) , وتأثّر أهلك كذلك وهذا من قولك أيضا(وأخوتي فرحو جدا بهذا العريس لا لشيء و لكن يريدون أن تمسح نظرة الناس هذه عن أسرتنا ! ) .

3- تأثرك مرّة أخرى بالقصص والأفكار التي تطرح وذلك من قولك(و قد سمعت أن هناك من تزوج من مطلق فعاشت في تعاسة إلى أن تم طلاقها هي الأخرى !) .

أرى أنّ هذه النقاط هي أساس ومحور موضوعنا ..لذلك اسمحي لي بالحديث عنها واحدة واحدة:

أوّلا:تقدّم رجل مجهول من بلدة بعيدة:

إنّ من الأعراف السائدة في بلادنا في موضوع الخطبة والزواج هي إمّا أن يكون الرجل المتقدّم من أهل الفتاة وعشيرتها أو من معارف أهلها ومن حولهم أو من أناس ليس لهم علاقة ولا قرابة ولا معرفة ولكن بلغهم عن تلك الفتاة ما بلغهم .

الفتاة وأهلها في الكثير من الأحوال يجهلون هذا المتقدّم وصفاته مع تفاوت درجة هذا الجهل ,ما نريده هنا هو أنّ جهلكم به ليس بقضيّة وليس بالأمر الغريب ..وهذا الجهل يمكن أن ينتفي ويزال بسهولة إذا ما سعى الأهل في معرفة هذا المتقدّم والسؤال عنه وعن حاله وكونه بعيدا عن المنقطة وليس من معارفكم لا يمنع هذا في أن يسعى الوالد والإخوة في السؤال عنه وعن حاله وأهله ورفضه , للجهل به ليس مسوّغا أبدا فقد يكون هذا الرجل من خيرة رجال بلده وقد يكون العكس ؛ لذلك أرى أنّ يسعى الوالد والإخوة في السؤال عنه وعن أهله , وللرجال عدّة أساليب في هذا الأمر قبل التفكير في قبوله أو رفضه .

ثانيّا:أرى عزيزتي أنّ تأثرك وتأثّر أهلك بنظرة النّاس بهذه الطريقة غير صحيحة أبدا ,  أدّى هذا إلى شعورك بأنّه يجب عليك الخروج من هذا القفص الذي تعيشيه إلى أيّ قفص آخر وهذا خطر جدّا ..فمن الخطر الهروب من واقع معلوم إلى واقع مجهول فقـط للبعد عن كلام النّاس ونظرتهم .

مراعاة حال النّاس ومشاعرهم جميل ..لكن من الخطأ أن نجعل من نظرتهم قاعدة نمشي عليها ونسيّر على وفقها حياتنا..فمن طبيعة النّاس الكلام بالسيئ والجميل ولا يوقف زحف كلامهم صلاح مصلح أو فساد فاسد فالكلّ سينال نصيبا من ألسنتهم..المهم أن نتخذ قراراتنا بناء على إرادتنا وقناعتنا ورأي أهل الخبرة والصلاح لا على أفكار وآراء النّاس ,ومن ثمّ فإنّ نظرة النّاس تلك لن تنفع ولن تضرّ فلماذا نعلّق حياتنا وقراراتنا عليها؟

عزيزتي..لا أرى أنّ عدم زواجك حتى هذا العمر دليل عيب فيك..فإن كنت تتميّزين بالخلق الحسن والأدب والدّين فما ضرك تقدّم الزواج أم تأخره ولا يضر هذا سمعة أهلك أبدا..بل العيب في عقول أولئك النّاس التي تفكّر بهذه الصورة السطحية .

ثالثا:أخيتي الحبيبة إنّه من الخطأ جدّا أن نأخذ القصص والأخبار التي بتناقلها النّاس على أنّها قواعد عامّة للحياة والتي ذكرت مثالها أن هناك من تتزوّج بمطلّق فتعيش تعيسة..!!

اسمحي لي يا غالية أن أسأل ..من أي مبدأ انطلق هؤلاء القوم؟وكم هي الحالات التي أحصوها بهذه الصورة ؟
فالنقل عشرة ..مئة..والبقيّة كلّها تعيسة؟ثمّ هل كلّ رجل مطلّق معاب وغير صالح للزواج؟وهل كلّ امرأة مطلّقة معابة وغير صالحة للزواج؟
لماذا لا نقل..إنّّ في كليهما خيرا ولكنّهما لم يكونا مناسبين لبعضهما؟

الاحتمالات كثيرة وواردة..! فلماذا نحصرها في إعابة أحدهما؟

ألم نجد أمثلة كثيرة أمامنا على اثنين تطلّقا ثمّ تزوّج كلّ منهما بآخر وعاش حياة سعيدة مستقرّة؟

ما أريد أن أصل إليه عزيزتي هو أنّ الإصغاء لمثل هذه الحكايات وجعل بعضها قاعدات تؤثّر في حياتنا خطأ كبير..

والمثال الذي ذكرته أنت وارد لكنّه يحمل احتمالات كثيرة كانت سببا في تعاستها قد تكون لا علاقة لها بكون زوجها مطلّق .

وأخيرا أحبّ أن أشير عزيزتي إلى أنّ فرصة زواج الفتاة بشابّ غير متزوّج وغير مطلّق قد يكون بين ما تحت العشرين إلى 26 -27 ثمّ تقلّ الفرصة كلّما كبر السنّ بها ولا يعني انعدامها..

وإنّ مواصفات الرجل المتقدّم لك إيجابيّة حتى الآن بالنسبة لعمرك..كونه مطلّقا وغير متزّوج وليس لديه إلاّ بنت واحدة وكونه ثريا ..بقي أن تسألوا عن الميزات الأهم وهي الخلق والدّين ,  وبعد معرفة كلّ هذا استخيري الله عزّ وجلّ ثمّ أقدمي على القرار الذي تطمئنّين إليه وترتاحين ,  واحذري كلّ الحذر من اتخاذ قرار خوفا من النّاس أو تأثّرا بكلامهم ..فالحياة حياتك أنت وأنت من ستعيش ..فأنت صاحبة الحقّ الأوّل في اتخاذ القرار المناسب لك ولحياتك


وفقك الله وكتب لك الزوج الصالح الذي يكون سببا في سعادتك في الدّارين .


هذا والله أعلم وصلّى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم .

مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات