أنا متقلب عاطفيا .
27
الإستشارة:


السلام عليكم

انا اعانى من هذه العاده منذ صغرى .. وهى انى متقلب عاطفيا فمن الممكن ان اكون احب فلان او فلانه اليوم ولكن غدا وبدون قصد وبدون سبب احس بالضيق نحوه بل وابدا بالابتعاد عنه ... كثيرا ما ابحث عن السبب لهذا الضيق ولكنى لا اجده وحتى لو وجدته ابدا باقناع نفسى بانه سبب تافه لخساره انسان عزيز عليا ولكن شعورى بالضيق من هذا الانسان يكون مسيطر عليا... كثيرا ما اعانى من هذا الاحساس فهو متكرر وكثيرا ما يحدث مع الشخص نفسه انى اقول انى احبه ثم لا احبه ثم احبه وهكذا ... مما يجعل حياتى دائما متقلبه مع اصدقائى .

اضافه الى ذلك احس بان هذه المشكله وان ظلت ملازمه لى طوال حياتى فمن الممكن ان تؤدى الى خساره زوجتى مثلا لمجرد انى اشعر بالضيق نحوها!!

مشكور مقدما على الرد واتمنى ردا سريعا وشافيا لمشكلتى وحل عملى للتطبيق .

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله :

أهلا بك وبسؤالك , أخشى أن يكون الحل العملي أن تذهب لزيارة مباشرة لطبيب نفسي كي يتأكد من صدق وعمق ما تصفه كلماتك .

 تقلب مشاعرك بين السلبية والإيجابية نحو نفس الأشخاص قد يكون عرضا لنمط شخصية عادي أو لم تنضج بعد, وقد يكون مظهرا لواحد من الاضطرابات التي تسمى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب Bipolar Affective Disorder حيث تتأرجح الانفعالات وما يتبعها من سلوك بين الحزن والفرح ,  فنجد في  حالة الفرح الإقبال على الناس ودرجة عالية من التسامح ,  وعندما تأتي حالة الحزن والضيق نجد زيادة الحساسية وقوة ردود الأفعال .

لم توضح إن كانت هذه التقلبات تطال مواقفك من مختلف الأمور ,  وقصرت شرحك على مشاعرك حيث يعتبر اتساع مساحة هذا التأرجح دليل على جديته ,  فواحد من معايير الحكم على الاضطراب هو فرق الدرجة فنفس السلوك قد يعتبر بدرجات بسيطة طبيعي ولكن زيادته تصنفه ضمن الاضطراب .

قد يعاني البعض من هذه التقلبات بدرجة بسيطة لا تسبب لهم الضيق ولا تنعكس على تفاعلهم مع الآخرين , مما يجعلها ضمن الدرجات المقبولة من الاضطرابات ,  ولكن عندما تزيد حدتها وتسبب المعاناة للفرد ولمن حوله  تصنف بناء على بعد المعاناة distress  كإضراب بأبعاد نفسية وبيولوجية يتطلب التخلص منه تعاطي بعض الدواء بالإضافة للعلاج المعرفي .

لا أستطيع عن بعد أن أحكم من خلال كلماتك البسيطة على محك الدرجة ,  ومحك المعاناة ,  ولكن زيارة لمختص يمكنها ذلك, وأرجو أن تكون قد توصلت بعد قراءة هذه السطور لمعرفة إن كنت بحاجة لهذه الزيارة أم أن الأمر بسيط .


مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات