حموضة المعدة .
28
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمه الله
انا اعاني من حموضة المعده من ثلاث سنوات ، راجعت الطبيب وعمل لي منظار وقال لي انه ما فيه مشكله في المعده ، والسبب هو الوزن الزايد .
وطبعا حاولت الالتزام بما طلبه الطبيب من الابتعاد عن الدهنيات والشاي والقهوة ... الخ ، وتناول العشا مبكر ، ولكن المشكلة ان الحموضه تخف لكنها لا تذهب تماما ، كذلك اجد صعوبة في تطبيق هذا النظام.

من سنتين والى الان آكل دواء الحموضة يوميامرتين ( زنتاك 150 أو رانتاج 150 )
سؤالي لسعادتكم : هل هناك ظرر من الاستمرار على هذه الحبوب ؟
( ملاحظة : عملت فحص الجرثومه وما وجدوا شي ، مع اني اشك في صحه الاختبار لاني سمعت انه لازم يعطوني حبه قبل الفحص )
وشكرا لكم .


مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


ننصح السائل بسحب الدواء الذي يستخدمه بصفة مستمرة ومنذ زمن طويل والمعروف زنتاك 150ملج تدريجياً وذالك بتقليل الجرعات المستخدمة كل ثلاثة أيام وعلى مدى شهر كامل ، ولا أنصح بوقف تناول الدواء مرة واحدة حتى لا يتعرض المريض لأعراض انسحابية مفاجئة ؛ مثل : الزيادة العالية في إنتاج الحامض المعدي ، والآلام المبرحة في المعدة ، والقيء ، والغثيان الشديدين .
وأود أن ألفت انتباه السائل أنه ثبت أن للدواء الذي يستخدمه آثارا جانبية عديدة وخاصة عند عشوائية استخدامه أو استخدامه دون استشارة الطبيب ولمدة طويلة ، ومن هذه الآثار الجانبية تأثيراته السلبية على عمليات التمثيل الغذائي بالكبد وخاصة بالنسبة للهرمونات مثل هرمون إنتاج اللبن وهرمون الإستروجين والبروجستيرون مما يؤثر سلبياً على إنتاج الحيوانات المنوية في الذكور والخصوبة ، وكذلك الانتصاب عند الجماع ، وكذلك ثبت أن هذا الدواء يقلل الرغبة الجنسية عند الجنسين عند استخدامه لمدد طويلة .
وهناك دراسات حديثة تحذر من إساءة استخدام هذا الدواء لمدة طويلة حيث يحدث تغيرات مريبة في الخلايا المعدية ، مما يزيد من فرص تعرضها للإصابة  بالأورام .
أود أن ألفت نظر السائل وبعد الاطلاع على استشارته - التي يتحدث فيها عن عدم وجود أسباب عضوية لزيادة الحموضة لديه بعد عمل منظار للمعدة - بأنه ليس هناك علاقة مباشرة بين السمنة وزيادة إنتاج الحامض .
وننصحه باتباع الآتي :
1- الامتناع التام عن التدخين بكل أنواعه وكذلك شرب المسكرات بكل أنواعها .
2- تجنب تناول أنواع من الأدوية ثبت أنها تزيد من إنتاج الحامض المعدي مثل مضادات الالتهاب والرمتزيوم بكافة أنواعها .
3-   تجنب الانفعالات العصبية والضغوط بكافة أنواعها ؛ حيث ثبت أنها تزيد من ومضات الدماغ لخلايا إفراز الحامض المعدي .
4-   عدم الامتلاء عند تناول الطعام ، وتجنب الأصناف التالية من الطعام - حيث ثبت أنها تزيد من إفراز السائل المعدي - : المسبكات والمخلالات والأكلات الحريفة والمقليات والقهوة والنسكافيه وكذالك الأكلات عالية الدهون .
شفاكم الله وعافاكم .

مقال المشرف

قريبا يطلُّ.. فكيف ستستقبله؟

قريبا ـ بإذن الله تعالى ـ يطلُّ الشذا العبق بعَرف الإيمان، والنور المشعُّ بشمس القرآن، يستضيفنا في ب...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات