وسواس أم حسد ( 2 / 3 ) .
28
الإستشارة:


السلام عليكم
في تعليقكم على حالتي ( الوسواس القهري ) ذكرت انه ربما تكون حالة اكتئاب ثنائي القطب وذكرت يادكتوري الفاضل ان من بين اعراض هده الحالة هي ( النشاط الفكري والانتقال من موضوع لموضوع وعدم الحاجة الى النوم وغيرها... ولكني اؤكد لك يادكتور انني دائما بحاجة الى النوم بل اتعب احيانا كثيرة اذا لم انم او ادا تاخرت عن النوم بقليل وذلك للافكار النشطة في ذهني هذا اولا , اما من ناحية المزاج فانني غير منبسط دائما  او غير حاد في انبساط المزاج يادكتور وانا اعرف نفسي جيدا , اما موضوع الانتقال من فكرة لأخرى فهدا صحيح ولكن هذا كله يحدث في ذهني ومخيلتي بمعنى وانا اتحدث امامك مثلا تجدني حاضرا نوعا ما ولكن في فترة صمتي اجد هناك افكارا نشطة وانتقل من فكرة لأخرى دون مبرر وليست على طريقة ( السلام_ السلالم _ ابدا يادكتور ولكي اوضح اكثر اقول لك انني وفي ذهني افكر في موضوع دراستي مثلا ثم وبلا مبرر تجدني انتقل الى موضوع قرأته بجردية أو شاهدته بتلفاز وهو بعيد جدا عن فكرتي الاولى وهكذا يادكتور .. ...
ثم أريد منك يادكتور ان توضح جملة ذكرتها ولم افهمها الى الان وهي ( ان صاحب هذه الحالة قد يتكلم في مواضيع غير مقبولة او مرفوضه اجتماعيا وعرفيا )كما فهمت من المعنى فارجو التوضيح من حضرتكم ولكم مني وافر الشكر .
............
ملاحظة1_ حالة النشاط الفكري برأي الطبيب الدي كنت اراجعه كانت بسبب او تزايدت بسب بعض الادوية التي استعملتها فهي على حد قوله تنشط الافكار.
ملاحظ2_ خلال الاربع ايام الماضية ذهبت الى شيخ يعالج بالقران وقرا علي لمدة يومين وبعد ان خرجت شعرت بتحسن كبير جدا , فما تعليقك على هذا يادكتور.


مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخ العزيز : أهلا وسهلا بك وشكرا على متابعتك وثقتك .
 لا يشترط في حالة التواكب المرضي بين اضطراب الوسواس القهري و الاضطراب الثناقطبي، أن تكونَ نوبة الهوس (أو الانبساط المزاجي) مطابقة للمواصفات المثالية المعروفة، أي لا يشترط أن تتطابق مع ما ذكرته لك من أعراض، فيمكن مثلا أن يحل المزاج العصبي (مع الضيق وقابلية عالية للاستثارة) بديلا عن المزاج المرح المنبسط، وبالتالي يكونُ أكثر تماشيا مع اضطراب يتميز بطغيان التفكير الاجتراري Obsessive Ruminations غير المرغوب فيه وهي أفضل تسمية لأفكارك حسبما وصفتها.

وأما ما أخبرك به طبيبك المعالج من أن ما حدث كان بسبب استخدامك لعقار يزيد من نشاط الأفكار، فهو ما يدعم انطباعي لأن العقاقير التي يكتبها الطبيب النفسي ويمكنها أن تزيد من نشاط الأفكار هي مضادات الاكتئاب، ومضادات الاكتئاب يمكن أن تتسببَ في إحداث نوبات الانبساط (الهوس) في المريض الثناقطبي الاستعداد، رغم أنه يكونُ في حالة اكتئاب شديدة غالبا ولذلك يصف الطبيب النفسي عقار علاج الاكتئاب.

وأما كونك شعرت بالراحة بعد أن قرأ عليك أحدهم القرآن الكريم فلا شيء يستدعي الاستغراب، فأنت رجل مؤمن والله سبحانه يقول: ( الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )  ( الرعد : 28 ) ، ولكن المهم هنا هو أن تعي أمرين :
الأول : أنك لو قرأت أنت القرآن أو قرأه واحد من أهلك لكان أفضل.
ثانيا : أن العلاج بالقرآن يجب أن يكون علاجا بتدبر وتطبيق المفاهيم المعرفية السامية الموجودة في القرآن الكريم وليس لإخراج الجن والعفاريت وفك الأعمال وما شابه مما لم ينزل الله به من سلطان، واقرأ في ذلك:
إذاعة القرآن الكريم لم تخرج العفريت !!!
الأمراض النفسية كلها بسبب المس و التلبس بالجن
الطب النفسي ينكر أثر القرآن في العلاج وينكر الجن والسحر والعين      
العلاج بالقرآن من راحة سلبية إلى طمأنينة وجودية
وصمة المرض النفسي : ليست من عندنا!

وأهلا وسهلا بك دائما على موقعنا فتابعنا بأخبارك .

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات