صعوبة اللتكيّف مع الغربة .
8
الإستشارة:


احتاج ردكم اخوتي بسرعة .
اخي انسان ناجح تخرج من الجامعة بمعدل رائع وعمل بشركة ممتازة ولكن هذة الشركة بمنطقه بعيدة عن الاهل00 استمر في الشركه خمسة شهور ولكنة بالامس عاد منهار جدا يبكي من شدة مايعانيه من الوحده لانه لايستطيع زيارتنا الا كل شهر مره00وهو اليوم متازم يشعر بضيق شديد لايتوقف عن التفكير وهو يريد ان يترك العمل بسبب ذلك ولكن شدة حيرته تكاد ان تذهب بعقله لانه اصبح كثير الشرود000

واليوم ذهبت معه للمستشفى وعند التقاطع نسى اي طريق سيسلك بسبب هذه المشكله وعند عودتنا للمنزل اوقف السياره عند المسجد اللذي بجانب منزلنا اعتقادا منه انه المنزل وبسبب ذالك ازداد همه وقلقه 00مالعمل ارجوكم لانه لم اعد ادري ماذا افعل وانا ارى اخي الكبير يبكي امامي افيدوني اثابكم الله باسرع وقت حتى استفيد0

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخت الفاضلة : تحية طيبة ، وبعد :
رسالتك تحمل مشاعر إنسانية راقية جدا وحرصا جميلا على مشاعر الأخ ومصلحته ، وهذا بدوره مؤشر رائع وليت هذا الأخ الشارد يدرك مقدار المشاعر المحيطة به ؛ فهي كفيلة جدا بعودته إلى حالة التماسك المطلوبة منه الآن في هذا الموقف .

الأخت الفاضلة : شكواك - على الرغم من كل ما جاء فيها - لا يوجد بها ما يدعو للقلق طالما أن هناك سببا ومبررا قويا لهذه الحالة الوقتية ؛ فظروف الحياة الآن تتطلب وتقتضي منا جميعا أن نتحمل أوضاعا ما كان من الممكن أن يقبلها أحد في الظروف الطبيعية .
لا أريد أن أدخلك في متاهات فكرية . المهم : مطلوب من الأسرة النقاط الآتية :

1- التعبير المستمر عن المشاعر بشكل صريح ومباشر وخصوصا من الأخ الذي يحتاج أن يفرغ شحنة الوحدة التي يشعر بها بعيدا عن أسرته .

2- هذا الأخ يحتاج إلى صديق يجلس معه أطول فترة ممكنة يقويه ويشجعه إضافة إلى تشجيع الأسرة وتدعيمها له بشكل مستمر .

3- دوام الاتصال بالأخ غي حالة غيابه وإخباره بكل أحداث اليوم وكل تفاصيل وأخبار الأسرة .

4- طرح فكرة ومشروع الارتباط أو الخطوبة ؛ فهذه ستحل كثيرا جدا من المشاكل وتقلل كثيرا من مشاعر الوحدة .

5- السعي وراء الرزق جهاد حقيقي يخلق هوية مميزة ويدعم الاستقلال والاعتماد على النفس فالحالة التي يعاني منها الأخ هي اختبار النجاح فيه نجاح في خلق هدف ومعنى للحياة . السؤال هل ترك العمل يحقق الهدف من الحياة ؟\

6- من يعانون ويعبرون عن مشاعر الوحدة بهذه الطريقة غالبا ما يكونون قد عاشوا حياة مدللة وهذه فرصة لكي يتحرر من الاعتمادية على الآخرين .

7- أخيرا : داخل كل أسرة تتكون مجموعة من العلاقات الشائكة والمتشابكة . وبالتأكيد هناك فرد محدد من أفراد الأسرة أكثر تأثيرا وأكثر قربا من هذا الأخ المغترب ، وهذا هو حل ومفتاح اللغز . حددي من هو الشخص الأكثر تأثيرا في هذا الأخ لكي يلعب الدور الأكبر في التأثير الإيجابي عليه ، ويمنحه القوة والتماسك والصلابة والتدعيم المناسب للموقف .
كل هذه المشاعر طبيعية وتحتاج إلى وقت لكي تقل حدتها . والزمن كفيل باحتواء هذه الشحنة الانفعالية .

يقول أبو العلاء : ( إنما أنا المستطيع بغيري ) .... فهذا هو دوركم معه .. الأب والأم وكل الإخوان والأخوات . تغيير الأجواء في الإجازة وقضائها مع الأسرة وخاصة في رحلة خارج البلد أو التنزه أو قضاء العمرة كلها أمور هامة ومفيدة .
تحياتي وتقديري .

مقال المشرف

التربية بالتقنية

تهدف التربية التكنولوجية إلى صناعة الفرد الفعّال والواعي والمؤثّر في مجتمعه، هذا ما يقوله المختصون، ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات