أتعبتني هذه الأدوية النفسية .
22
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله
اعاني من اكتئاب وقلق ..مشكلتي ان الادوية التي تعطي مفعولا معي
تسبب لي اعراض جانبية قوية
من هذه الادوية(السبرام والسبرالكس- السيرزون- اللوسترال)

الاعراض رعشه في اليدين-واوجاع في الجسم كله-غثيان-الم في المعده- شد في الجسم كله-اي شئ اكله بعد دقائق اذهب الى الحمام-ومهما اكلت احس
بالام الجوع كأني لم ءاكل منذ ايام- وكذالك فتور في الجسم شديد.

علما انها تزيل مشكلة القلق والكابه بنسبة 95% ولله الحمد
والادويه الاخرى لاتسبب لي اي عرض جانبي ولكن لاتخفف من الاكتئاب والقلق..

علما اني الان اخذ السبرام منذ شهر ولكني اعاني بشده من الاعراض التي ذكرت وكل يوم تزداداكثر علما اني جربت ان اخذ الدواء بعد الافطار وجربت بعد الغداء وجربت وسط الاكل وجربت عند النوم ولازالت الاعراض تسوء اكثر فاكثر..ساعدوني ماذا افعل ااترك الدواء فتنتكس الحاله النفسية ولكن الاعراض سوف تزول..انا في حيره من امري ماذا افعل ؟؟حتى ان الدكتور الذي اتعالج عنده يأس من حالتي بعد ان جرب معي اكثر الادوية ولم استفد الا الى المذكوره اعلاه..والحمدلله على كل حال ..

ارجوان تساعدوني وجزيتم خيرا....

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخ العزيز فيصل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
شكرا لثقتك  بموقع المستشار وأتمنى أن نوفق في مساعدتك .
 
الأدوية التي ذكرتها ( سبرام وسبرالكس ولوسترال ) تتبع لمجموعة من مضادات الاكتئاب تسمي مثبطات استرجاع ( السيروتنين ) ، وهذه المجموعة عموما لها الآثار الجانبية التالية :-

• غثيان وفقد للشهية وأحيانا القيء والإسهال .    
• قلق وتوتر .
• اضطراب النوم .
• ألم بالرأس ودوار .
• فقد أو تدني في الرغبة والقدرة الجنسية .

لكن هذه الأعراض تختلف من شخص لآخر ، وقد ثبت أن حوالي 75% من مستعملي هذا النوع من مضادات الاكتئاب لا يعانون من أي مضاعفات جانبية . أما البقية 25% فكثير منهم تختفي الأعراض عندهم تدريجيا ، وخاصة لو بدأ العلاج بجرعات صغيرة . ويتم رفع الجرعة تدريجيا وببطء مثل قرص مرة واحدة كل أربعة أيام ثم كل ثلاثة أيام وهكذا حتى قرص أو قرصين في اليوم حسب حالة المريض واستجابته للعلاج .

أيضا فإن مثبطات ( السيروتنين ) تختلف في ما بينها في الأعراض الجانبية فقد ثبت أن ( سبرام ولوسترال والفافرين ) أكثر الأنواع في هذه المجموعة تأثيرا  علي الجهاز الهضمي .
أما العلاج سيرازون فهو أيضا من مضادات الاكتئاب يعمل  علي مستقبلات ( السيروتنين ) وتثبيط استرجاع ( النورادرينالين ) وله آثار جانبية أيضا مثل جفاف الفم والغثيان والدوار والرغبة في النوم .

أما عقار ( ليكسوتانيل ) فهو من المهدئات الصغرى ولا أنصح باستعماله لفترة طويلة ؛ لأن الاستعمال لفترة طويلة يؤدي إلي التعود وحدوث آثار جانبية شديدة عند التوقف عن الاستعمال ، وعادة يعطى مع مثبطات استرجاع ( السيروتنين ) ولفترة قصيرة لتحسين النوم والسيطرة علي أعراض القلق ، ويسحب بتخفيض الجرعة تدريجيا بعد أن يبدأ الأثر العلاجي لمضادات الاكتئاب .

بعد هذه المقدمة أنصحك بالآتي :-

• الاستمرار في العلاج ومراجعة طبيبك المعالج ؛ لأن التوقف المفاجئ قد تصاحبه أعراض مزعجة وأيضا ستعاودك أعراض القلق والاكتئاب .
• تخفيض جرعة ( سبرام ) لفترة قصيرة ثم رفعها تدريجيا كما هو موضح أعلاه ، وبهذه الطريقة يمكن التغلب علي الآثار الجانبية .
• إذا لم تختف الأعراض الجانبية فهناك عدة أنواع من هذه المجموعة وخلافها يمكن أن يختار الطبيب المعالج واحدا منها لا يسبب لك أعراضا جانبية .

مع أطيب تحياتي وأمنياتي بالشفاء .  

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات