اضطراب النطق عند الأطفال .
94
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
لدي ابن أخ عمره سنتان وثمانية أشهر, وفجأة اصبح قبل أن ينطق الكلمة يتأخر ويقول : كأ كأ كأ كا ثم ينطق الكلمة المرادة , وهي ليست من عادته , آمل ذكر علاج لهذه الحالة وشكراً .

مشاركة الاستشارة
تـمـوز 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
مرحبا بك أخي الكريم : " أبو عمر " .
و بخصوص ما جاء في رسالتك : فأود أن أوضح لك يا أخي الكريم بأن التأتأة تصيب العديد من الأطفال - خصوصاً الصغار منهم - ، و أن العلاج منها يسير بإذن الله ، خصوصاً إذا كان العلاج منذ بداية المشكلة . أما إذا أهملت الحالة فسوف يكون العلاج منها صعباً بعض الشيء .

ومن الطرق السليمة للعلاج : ينبغي ألا نوجه اللوم إلى الطفل أو نوبخه أو نجبره على نطق الأحرف أو عدم التأتأة ؛ وذلك كي لا نرسخ فكرة أنه يعاني من مشكلة حقيقية ، وبذلك نجعل الطفل يفكر كثيراً أو ترسخ هذه المشكلة لديه جراء سوء المعاملة ، وهذا ما يستخدمه العديد من الآباء - مع الأسف - مع أبنائهم .
و يفضل عدم الاهتمام بالأمر أمام الطفل وكأن الأمر عادي ، وتستخدم بعض النماذج التعليمية مثل : الصور ، والألعاب ، والتركيبات ، وكل ما هو مثير من الألعاب ووسائل التعليم التي ترتكز في الأساس على الأحرف التي يعاني مها ابنكم ، وذلك كي تجعل من الأمر بالنسبة للطفل نوعا من اللعب والمرح والإثارة والترغيب والتشويق . ويسهل بعد ذلك التواصل مع الطفل وأن يستجيب سريعاً للتعلم ، مع تكرار الأحرف و الكلمات الصعبة  .
وإن لم تجد الاستجابة الفعالة فهنا ننصح بزيارة أخصائي النطق للنظر في الحالة وتوجيهكم لما يفيد ابنكم إن شاء الله .

مقال المشرف

فرقتنا التقنية

كله حسرة وألم، يتلهب جمرا وقهرا، وهو يحكي مأساته: ما الذي حدث لها، أكثر من عشرين عاما وهي ترعى حقوق ...

شاركنا الرأي

هل تؤيد طلب الاستشارة؟

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات