ألم المعدة .
21
الإستشارة:


اعاني من ثلاث سنوات من الم في بدايه المعده بالتحديد وحموضه، كنت اتعالج من سنتين بس ما كملت علاجي قال الدكتور ان هذا التهاب في بداية المعده، عطاني علاج لمدة شهرين بس مااستفدت منه وماكملت علاجي بسبب كثرة الموعيد في المستشفى وعدم قدرتي للذهاب بحكم دراستي،،

المعده عندي تفرز حموضه بداخلها والصوت ملحوظ جدا سواء بعد الاكل او قبله، وايضا اذا كنت مستلقيه على الظهر او جهة اليسار لا استطيع لان افرازات العده تزيد مع الم في بداية المعده، دكتور عند الجوع احس ان بطني يمتلئ بالغازات مع العلم ان ما اعاني من امساك والحمدلله،، ياليت تفيدوني بحالتي.

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


هذه الأعراض تسمى علمياً الاضطرابات الحركية العصبية في الجهاز الهضمي العلوي .
وفتاة في هذا السن ( مرحلة المراهقة )قد تمر بظروف اجتماعية متباينة قد يكون فيها ضغوط أو عدم استقرار عائلي قد يكون هناك أشياء تنعكس على نفسيتها دون أن تعبر بها للآخرين ,كل هذا قد يسبب أعراض عضوية .

ولهذا ننصح بالآتي :
أولاً: شفاك الله وعافاك في كل الأحوال.
ثانياً:كل الأعراض التي ذكرتها وأعراض أخرى لم تذكريها وهي زيادة ضربات القلب بشكل ملحوظ والنوم الطويل والدوخة وأحياناً الإحساس بأن يكون الإنسان وحيداً كل هذه الأعراض التي قد تكون موجودة , وتسمى الأعراض العضوية الناتجة عن اضطراب حركية الجهاز الهضمي وللتعامل مع هذه الحالات عليك بالآتي:

- البدء بعمل منظار علوي للقناة الهضمية لنرى ما هي الآثار الناتجة عن زيادة ومضات العصب الحائر الذي يغذي المعدة وإلى أي حد تأثرت البطانة للمعدة .
- وفي كل الأحوال حتى إذا أظهرت النتائج وجود تقرحات علوية فيكون التعامل معها كالآتي :

1. محاولة معرفة الأوقات التي يزيد فيها هذا الالتهاب أو هذا الاضطراب الحركي وعند معرفتها تتم مناقشتها وحلها والمقصود هنا الأسباب النفسية.

2. تنظيم أوقات تناول الطعام واختيار نوعيته .

3. الابتعاد عن المأكولات التالية : الأكلات الحارة وخصوصاً بهارات ( الكبسة ), والأكلات الدهنية , و( الشطات و المخللات والمقبلات ) والشاي والقهوة خصوصاً والسجائر والأكلات الحارة جداً والباردة جداً .

4. عدم الامتلاء .وأن تكون الأكلات مسلوقة وبكميات صغيرة ,وأن تكون الوجبات مقسمة على أكثر من ثلاث وجبات من أربع إلى ست وجبات يومياً.

5. تجنب الوجبة الدسمة النهائية قبل النوم وألا تنام بعد الأكل مباشرة .

6. تناول المشروبات التي ثبت أن لها تأثير على المعدة مثل عصائر تحتوي على فايتمين c   ومشروبات دافئة مثل الينسون والنعناع .

7. لابد من مراعاة عدم امتصاص كمية كبيرة من الهواء إلى الجهاز الهضمي .

8. تناول دواء يسيطر على حركية الجهاز الهضمي ويهدئه اسمه ( لبركس )قرص قبل الإفطار وآخر قبل العشاء .ودواء ( أومو براجول) 20ملجم كبسولة يومياً قبل النوم . ويستمر هذا الدواء لمدة 21يوماً ثم ننتظر النتيجة على الموقع .

ونتمنى لها الشفاء العاجل بعون الله .

مقال المشرف

الأمن النعمة الكبرى

الأمن هو النعمة الكبرى التي امتن الله بها على عباده فقال عز وجل: { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات