لم يعد البكاء كافيا ( 1 / 2 ) .
21
الإستشارة:


انني اعاني من الوحده والانطواء عن الناس
اعاني من الخوف الشديد انه خوف بلا معنى ،انني اخاف ان اخرج من البيت لوحدي لانني اشعر بأني سأتعرض للأذى ، اخاف من الاماكن المرتفعه والمغلقه ، اخاف من الحشرات والحيوانات ، اخاف من مواجهة الناس وعندما اواجه الناس واتحدث معهم اشعر قلبي ينبض سريعا ووجهي يصبح احمر ولا اعرف ان اتكلم
انني اعاني من عدم الثقه بالنفس انني اريد ان ان ابني الثقه في نفسي ولكن لا اعرف الطريقه ، فانا غير راضيه عن نفسي ، اني اكره ذاتي
 
انني اشعر بالنقص اذا قارنت نفسي بالاخرين ، انني لا استطيع النظر في عيون الاخرين ،انني اعاني من نقص احتياجاتي الاساسيه من ناحية العاطفه انني اشعر بنقص عاطفي جدا

انني اعاني من الشك في نفسي ،انني اعاني من وسواس النظافه تسيطر علي فكرة تلوث اليد مما يسبب لي قلق نفسي مما يدعوني الى غسل الايدي عدة مرات ، وفي كل مره اغسل يدي فيه الا ازال اشعر بان يدي ما زالت غير نظيفه مما يجعلني اغسلها مره ثانيه وثالثه ورابعه وهكذا

انني اعاني عند النوم من كوابيس وانني دائما اشاهد كوابيس من الاشياء التي تضايقني التي كتبتها في الاعلى
انني غير مرتاحه نفسيا اشعر بأني بحاجه الى علاج نفسي واشعر بالضغط الشديد ، انني دائما افرغ مشاعري بالبكاء ولكنني تعبت جدا
انني اعاني من ضغط نفسي
انني جدا تعبانه نفسيا

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم .
أختنا العزيزة رنا : سلام الله عليك ورحمته وبركاته .

بداية قبل كل شيء كم المخاوف لديك كبير وتحتاجين علاجا نفسيا بالأدوية فأرجو أن تعرضي نفسك على الطبيب النفسي  لكي يتابع حالتك . وضروري للغاية هذا الأمر  وإن شاء الله التحسن سيكون كبيرا وبسرعة  .

أما الأمر المهم الثاني فأنت تحتاجين أيضا إلى العلاج السلوكي  للمساعدة في كف المخاوف والوساوس ، وهي علاجها سهل بإذن الله ويمكنك أن تذهبي إلى أقرب مستشفى  للصحة النفسية ولا تتضايقي من هذا لسببين : أن الأدوية النفسية غالية الثمن ولأنه يمكنك أن تجدي معالجا نفسيا سلوكيا أو أخصائية نفسية متخصصة في هذا المجال .
أما الآن فلنحاول مساعدتك بما يوفقنا الله إليه ولنأخذ مشاكلك واحدة تلو الأخرى :-

1- ( الوحدة والانطواء عن الناس ) : أكبر شيء  يربي الهم عند الإنسان الوحدة . تعرفي على الناس لأن الإنسان لا يجد من يخفف عنه مشاكله ولأن مجرد وجود الأصدقاء أو الزملاء عبارة عن تخفيف للهموم وإشغال الفكر بعيدا عن المشاكل .  فابحثي عن أصدقائك القدماء وخاصة من تثقين في أنهم يستحقون أن تحتكي بهم وخاصة البنات اللاتي يتقين الله حتى يكن خير معين لك .

2-( أعاني من الخوف الشديد إنه خوف بلا معنى ،إنني أخاف أن أخرج من البيت لوحدي لأنني أشعر بأنني سأتعرض للأذى ) : هذه المخاوف ( الفوبيا ) التي تعانين منها تحتاج إلى بحث مستفيض مع نفسك عن بداية الأمر وأسباب بدايته وما المواقف التي تعرضت فيها إلى الخوف أول مرة . حاولي أن تتذكري الأمر هذا ببساطة وهل هناك من مرة تعرضت لأذى أثناء خروجك وحدك ... إلى آخر هذه الأمور التي سيطول الحديث عنها والحوار الذي لابد أن يطول فيها . المهم أن هذه بداية علاج المخاوف ولا تنسي الاستعانة بداية بالله ثم بالطبيب .

3- ( أخاف من الأماكن المرتفعة والمغلقة ، أخاف من الحشرات والحيوانات ، أخاف من مواجهة الناس وعندما أواجه الناس وأتحدث معهم أشعر بقلبي ينبض سريعا ووجهي يصبح أحمر ) :  أختي كل هذه مخاوف تحتاج إلى علاج سلوكي  وأدوية .

4- ( أنا غير راضية عن نفسي ) : عدم الرضا عن النفس دليل الانهزامية التي تعيشينها . ربما يكون هناك مشاكل أخرى تواجهينها  بالمنزل مثلا أو أنك تشعرين بأنك لا تستطيعين تحقيق أهدافك من الثاوية العامة . هذه الأمور ممكن أن تزرع فيك عدم الثقة ، فاستعيني بالله وضعي مشاكلك كلها أمامك وواجهيها دون خوف ، وكل مشكلة تحلينها حتى ولو كانت صغيرة فكافئي نفسك عليها ولا تملى من الدعاء أن يخفف الله عنك .

5- ( أنا أكره ذاتي ، إنني اشعر بالنقص إذا قارنت نفسي بالآخرين ) : - الشعور بالنقص هذا عبارة عن تكملة الحلقة التي تعيشينها ، فكل ما حولك من مشاكلك سيزرع فيك النقص والخوف من مقابلة الناس . أما الكره فإنك تائهة ولا تستطيعين أخذ قرارك مما يسبب لك الكثير من الاكتئاب في كل مشاكلك وكره ما حولك ، ولأن مشاكلك كثيرة فاستعيني بالله واصبري على المشكلات وضعي حلولا لكل مشكلة في صورة محددة ومكتوبة وستجدين الأسباب والحلول إن شاء الله .

  6- ( أعاني من نقص احتياجاتي الأساسية من ناحية العاطفة . إنني اشعر بنقص عاطفي جدا . أنني أعاني من الشك في النفس ) :- العاطفة من أين نستقيها في البداية من الأم والأب فأين أنت منهم وإخوتك ما دورهم معك ؟ أرجو ألا تكون هناك مشاكل ودائما ضعي في نفسك  أنك إذا زرعت العاطفة ستحصدين العاطفة ، أعنى هل أنت تمنحين الحب أم تعودت على الأخذ فقط ؟

7- ( أعاني من وسواس النظافة ، تسيطر علي فكرة تلوث اليد مما يسبب لي قلقا نفسيا يدعوني إلى غسل الأيدي عدة مرات ، وفي كل مرة أغسل يدي أشعر بأن يدي ما زالت غير نظيفة مما يجعلني أغسلها مرة ثانية وثالثة ورابعة وهكذا ) : الوساوس أيضا تحتاج أولا إلى الأدوية ، وثانيا إلى علاج سلوكي مثلها مثل المخاوف . ومشكلة غسل اليدين مشكلة متداولة العلاج لان صاحبها يعي تماما ما يفعل .

8- ( أعاني عند النوم من كوابيس وأنني دائما أشاهد كوابيس من الأشياء التي تضايقني . أنا غير مرتاحة نفسيا . أشعر بأني بحاجة إلى علاج نفسي وأشعر بالضغط الشديد . دائما أفرغ مشاعري بالبكاء ولكنني تعبت جدا . أنا أعاني من ضغط نفسي . أنا جدا تعبانه نفسيا ) : الكوابيس هي تفريغ لما تعانينه  وهذا أمر طبيعي الحدوث ، فاذكري الله واقرئي القرآن قبل أن تنامي . أما البكاء فطبيعي أن تخففي من الهم بالبكاء وأقترح عليك أن يكون البكاء في الصلاة وأثناء رجاء الله التخفيف .

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات