ما حل تسويف المذاكرة ؟
8
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركآته ..
مشكورين على هالموقع الرآئع وجهودكم المبذوله .انا مشكلتي واعتبرها مشكله كبييره جدآآ. .وخطر على مسقبلي .. الا وهي التسويف اتعبت كثيرا منهآ عندي اختبار بعد 3 اسآبيع تقريبآ .

 وبآقي منهآ موآد ماذكآرتها بحكم انه وقت الاختبآر مخصص للمرآجعه او على الأقل ان اخلص قدر كبيير من المذآكره واذا بديت مذآكره اذآكر واجتهد بس مااخلص الجزئيه المطلوبه وانظم وقت وكذآ لكن ابدأ اضيع وقتي على النت ويسحبني الوقت

مشكلتي الانترنت والتلفآز . ويضيع وقتي عليهم .. وانا وحده عندي طموح وطموحي متعلق بتعليم الانجلش بس مافي وقت ادخل معهد .. وابي اتعلم من النت بس هم بعد دآئما بعدين وبعدين ليما مر تقريبا سنه وانا تأجيل .. وماابي اضيع وقت

وعندي طلب ..وش الكتب اللي لآزم دآئمآ اقرأها للثقآفه التربويه لأن ابغى اتثقف في هذآ المجآل بحيث انه يهم تخصصي .. وعلى الاقل اعرف اشياء كثييره بعد تخرجي بإذن الله وبآرك الله فيكم ..

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية كنت في حاجة لمعرفة تخصصك في الجامعة لتقديم النصح والمشورة فيما تقرئين من كتب ، وبناء على ما فهمت والله أعلم أنك طالبة في كلية التربية تقريبا أو أن دراستك ذات صلة بالمجال التربوي ولهذا أنت حريصة على التزود بالثقافة التربوية.
التثقيف التربوي بعامة في حاجة إلى اطلاع دائم على المجالات التالية :
علمنفس النمو .
علم نفس الشخصية.
علم النفس الاجتماعي .
علم النفس التعليمي.
علم النفس التربوي .
الفلسفات المعاصرة وانعكاساتها على التربية .
تاريخ التربية قديما وحديث .
التربية في الدول المتقدمة ( التربية المقارنة)
التربية الإسلامية.
أسس بناء المنهج المدرسي وتنظيماته ، وتطويره .
طرائق واستراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة .
أساليب إدارة الصف ( إدارة تعليمية)
أسس التدريس النشط والفعال .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أما عن مشكلة الاستذكار فهي مشكلة عامة لدى الطلاب والطالبات وليست مشكلتك وحدك ، وحلها سهل ميسور بإذن الله وهو الحاجة إلى التنظيم . فالمذاكرة تأتي على مراحل أربعة هي :
مرحلة الاستعداد للمذاكرة .
مرحلة المذاكرة .
مرحلة الاستعداد للاختبار.
مرحلة الاختبار.
وفي كل مرحلة من تلك المراحل عليك اتباع الآتي :
المرحلة الأولى ( الاستعداد للمذاكرة) وتشمل مدة الفصل الدراسي حتى قبل موعد الاختبارات بأسبوعين أو ثلاثة وفيها عليك بتصفح المادة الدراسية بشكل عام والإحاطة بكافة مكوناتها وأجزائها ، وصلتها بغيرها من المواد ، وتلخيصها بخط يدك في ورق خاص بك أو في كشكول .
المرحلة الثانية (مرحلة المذاكرة) وهي ما قبل الاختبار بأسبوعين عليك وضع جدول تقسمين فيه المواد الدراسية على الأسبوعين بحيث تنتهي من مذاكرة المواد كلها قبل بدء الاختبار.
وفي هذه المرحلة عليك مذاكرة ما قمت بتلخيصه من الورق فقط ، فإن استغلق عليك شيئا فعليك الرجوع إلى المصدر الأساسي ، وهكذا في سائر المواد.
المرحلة الثالثة وهي ( الاستعداد للاختبار) عليك بتحويل المادة التي قمت بتلخبصها إلى مجموعة من الأسئلة والأجوبة وفهمها جيدا بلفظك انت لا بلفظ الكتاب او المعلم ، وعليك بحسن توقع الأسئلةمن زميلاتك ومن تنبيهات المعلم وتلميحاته.
المرحلة الرابعة وهي(  مرحلة الاختبار )فهي أمر يطول شرحه كثيرا لأنه يتوقف على نوع الأسئلة ونوع المادة الدراسية
المرحل

مقال المشرف

قريبا يطلُّ.. فكيف ستستقبله؟

قريبا ـ بإذن الله تعالى ـ يطلُّ الشذا العبق بعَرف الإيمان، والنور المشعُّ بشمس القرآن، يستضيفنا في ب...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات