جراح الماضي تستنزف مستقبلها .
6
الإستشارة:

 
   السلام عليكم ورحمة الله
اتقدم اليكم بأستشارة بشأن صديقتي وعمرها الان 26عاما وقد امضت ايام مراهقتها بعلاقات هاتفية مع شباب كانت تريد فقط من يشعرها باهتمام وعطف مرت في تلك الفترة بتجارب مؤلمة وذلك بسبب رفيقة السوء التي تفانت صديقتي في عطائها ووفائها لها ولكن لخيره اختارها الله افترقا على خير وانتهى هذا الماضي على خير وان كانت مازالت متعلقة بشخص  كان قد وعدها الزواج ولكن ليس بينهما أي اتصالات او صلة منذ سنوات ولكن لم تستطع نسيانه....

اما الان فهي من الحفظة وقريبا باذن الله سنتم حفظ كتاب الله وهي متحمسه جداً للدعوة وشخصيتها متميزة جدا فلديها اسلوب راقي في التعامل فكل من يراها تجذبه شخصيتها ولكن ماان يعاشرها احد الا وتلسعه ويصدم بصغائر في شخصيتها الى انها ويلات قد تدمر أي نجاح او أي علاقة مع الناس فمن عشرتي لها وذلك لم اعرفها الا بعد ان خرجت من ذلك الماضي ولكني التمست تأثير جراح الماضي عليها فهي ماان تشعر بمحبة شخص لها وتمكنه من قلبها الا وتشعر بانه حتما سيتركها وتظل تتألم نفسيا وتنسج بخيالها هذا الموقف وتشعر بانه حقيقة مهما كانت هذه الشخصية فلقد فقدت ثقتها بالناس لانها اعطت بالماضي عطاء بلا حدود ولكن لم يقابلوا عطاءها بجحود ...

وايضا تعاني من اساءة الظن بالناس والشك وهي سبب تعاستها كثيرا واذا حقدت على شخص من الصعب ان تنسى مهم طالت الايام...
مع ذلك فهي شخصية ودوده وعطوفه جدا وتسعد بمساعدة الناس ونصحهم ودعوتهم فلديها اسلوب راقي في التعامل اشعر بانها لو اصلحت تلك الصغائر التي في حقيقتها ويلات مدمره لنفع الله بها الامه واشعر بان بقائها على هذا الحال وهذه الحساسية لن تستطيع ان تتزوج ولن تستطيع اقامة أي علاقة مع أي شخصية فهي بحاجه للوقوف على جراح الماضي ومعالجتها لكي لا يبقى لها أي اثر سلبي على نفسيتها وقد ظهر جلياً في معاملتها لا ادري كيف استطيع مساعدتها فهي تقر بكل هذا وتريد تتغير ولا تعرف كيف؟؟؟؟

اتمنى ان تفيدنا بعلمك وخبرتك فنحن من الدمام لا ادري حالتها تستحق ان تعرض على اخصائية نفسية وهل ستساعدها في تجاوز هذه المرحلة فما ذكرت يعتبر لا شئ من حقيقة واقعها وهل يوجد دورات لتطوير الذات  في مدينتنا؟؟؟
ومانصيحتك لنا فنحن نجهل تماما هذا المجال ولا ندري اصلا هل يوجد لدينا اخصائية نفسية بالدمام...
اتمنى مساعدتنا بعلمك ومشورتك فما المناسب فعله مع حالتها؟؟

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
مرحبا بك أختنا الكريمة " سحابة " ، وأسأل الله جل وعلا أن يوفقك لكل خير ، وأن يشرح الله صدر صديقتك وأن يوفقها لما يحب ويرضى .
وبخصوص ما جاء في رسالتك : فإني أود في مقدمة رسالتي أن أثني على إخلاصك وحرصك على صديقتك ووقوفك معها في محنتها ، فهذا ما يجب أن تكون عليه الصديقة المخلصة لصديقتها ، وهذا العمل لمن يرغب أن يوفقه الله عز وجل لكل خير ، ونسأل الله أن يوفقك دائماً لفعل الخير .  
وبخصوص صديقتك : فأرى ولله الحمد بأن صديقتك تملك الكثير من الصفات الطيبة ، ونسأل الله لها الثبات ، وأن يوفقها دائماً للخير ، وبلا شك أن لكل إنسان ماضيا وقد يستمر مع البعض والبعض الآخر يقاوم هذا الماضي كي لا تتوقف مسيرته في الحياة ، ولو ظل كل إنسان يتذكر الماضي ويعاتب نفسه عليه لما وجدنا من البشر من يفرح ومن ينجز ومن يعمل .
فان كان هناك ماض فالماضي قد ولى ومن يرغب في أن يكون سعيدا في حياته ودنياه وآخرته فعليه أن يتوكل على الله في جميع الأمور وألا يلتفت إلى صغائر الأمور التي حتماً سوف تقضي على أحلامه وسعادته .

ومن ناحية أخرى لو نظر كل إنسان إلى ماضيه بتمعن وتدقيق أكثر لوجد أنه توجد ايجابيات سابقة مشتركة مع السلبيات ، وحتى لو كانت السلبيات لها الدور الأكبر في حياته السابقة ، ولكن البعض تسيطر عليه السلبيات وينسى أو يتناسى الايجابيات .

وما أنصح به أختنا الكريمة وهي صديقتك : أن تعيش الحاضر بقوة وعزيمة وإصرار ، وأن تحاول قدر المستطاع تبديل السلبيات الماضية بالإيجابيات ، وعدم التفكير بالماضي إلا للاتعاظ والاعتبار ، وليس من الضرورة أن نثق في جميع الناس ، ولكن يجب أن نحسن الظن بالله أولا ثم بالآخرين مع الحذر ، وكما أن هناك أناسا غير جديرين بالثقة يوجد من هم خير منهم نضع بهم ثقتنا .

وأرى من الأفضل أن تتوجه صديقتك إلى أخصائي نفسي ، لترتيب بعض الجلسات التي بإذن الله تساعدها على كشف بعض النقط الغامضة في حياتها ، ولعل الله أن يفتح لها باب الخير ويغلق باب الشك والريب .

ويوجد العديد من الأخصائيين في منطقة الدمام ، وستراسلكم إدارة الموقع بأسماء بعضهم .

مقال المشرف

التربية بالتقنية

تهدف التربية التكنولوجية إلى صناعة الفرد الفعّال والواعي والمؤثّر في مجتمعه، هذا ما يقوله المختصون، ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات