كيف أتعامل مع طالباتي ؟
21
الإستشارة:


 بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله .  انا معلمة في تحفيظ قران والحمدالله مشكلتي اني احس اني لااجيد فن التعامل مع الطالبات حيث هناك امراة كبيرة في السن عندي ازعجتني كثيرا لا تحفظ تقول لي فتحت القران في البيت بس مافي فايدة

وتتصرف كانها المعلمة تخاصم هذي وتضرب هذي ووخاصة الاطفال الصغار واشياء كثيرة لايسعني ذكرها والامهات اشتكوا لي كلمتها وقلت لها مايصير والامهات ومافي فايدة اشتكو ووباختصار لاتعتبر اني موجودة

في البداية كانت تحترمني اما لما اتعودت عليا وعرفت اني طيبة ع قولهازادت .. وكانت تقول لي والله الابلة اللي قبلك كانت ماتخلي البنات كذا ويخافوا منهاويحبوها تنتقدني كثيرا وتقارن بيني وبين الابله اللي قبلي..

مرة مريت بظرف وطلبت من اختي ان تحل مكاني لمدة اسبوع وعندما رجعت وكنت اريد ان اعمل لهم حفلة نجاح وحدة من الطالبات ارسلت طالبة اخرى قالت لها قولي للابلةانا ماني جاية الين ماتجي اختي ورجعت انا طنشتها وعاملتها زي غيرهاوقالت لاختي لا تروحي نبغاكي..

ولكن يوم الحفلة اتت وسلمت ع اختي الاخرى ظنا منها انها التي درستهم وهذا أمامي وعندما عرفت خرجت ورجعت الى المنزل ولم تعبرني اني مسويه الحفل عشانهم وهي عمرها 16او17 وكمان طنشتهامع كذاولا كانها سوت شي كنت اريد ان اقولها اذهبي ولا ترجعي

لا اعرف كيف اتعامل معها ارجوان تساعدوني في تقويتي وتقوية شخصيتي وكيفية التعامل مع الطالبات جميع الاععمار ومواقع تفيدني. اشكركم كثيرا

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

أولا :  أنا متأسف على التأخير في الرد لأنني كنت في مكة لأداء مناسك العمرة خلال الفترة الماضية ولم يكن مع جهاز الحاسب الآلي .

ثم إنني أشكر حرصك على طلب الاستشارة .

أما بخصوص المشكلة التي طرحتيها فإنني أضع بين يديك بعض الحلول المقترحة وهي كالتالي :

1-يفضل عزل الأمهات في فصل خاص بهن وهكذا الأطفال وغيرهن فكل مستوى لهن فصل خاص بهن لأن كل مستوى لهن خصائصهن وحاجاتهن وطريقة التعامل معهن تختلف عن غيرهن .

2-بفضل أن تكون معلمة الأمهات امرأة كبيرة ولديها خبرة في تعليم الكبيرات .

3- أما تصرفات المرأة الكبيرة في السن فينبغي أولا احترام هذه المرأة وتقديرها ثم نصحها بلطف وإذا لم تستجيب فيتم إبلاغ إدارة المدرسة لكي يتخذ معها إجراء حسب نظام المدرسة .
4- أما عن حفظها  فالطريقة المناسبة مع الأمهات هي التلقين حتى تحفظ أو بعد التلقين تعطى شريط تلاوة لأحد المشايخ المجيدين للتلاوة لتردد معه في البيت حتى تحفظ مع ضرورة عدم الإكثار عليها في كمية الحفظ .

5- أقترح على المعلمة ان تشارك في دورة في إدارة الحلقات وهناك كتب متخصصة في هذا الموضوع مثل كتاب مهارات التدريس في الحلقات القرآنية للشيخ  علي الزهراني وكتاب فن الإشراف على الحلقات القرآنية للشيخ يحيى الغوثاني وغيرها من الكتب .

6- من المهم في إدارة الحلقات معرفة خصائص كل  مرحلة عمرية وكيفية التعامل معها .

7- من المهم تعليم الدارسات آداب حلق القرآن والتحلي بالأخلاق الحسنة وأنها مجالس علم تتنزل فيها الرحمة والسكينة فينبغي أن يسود الوقار .

8- أيضا ينبغي تعليمهن آداب المتعلم واحترام المعلمة وأخلاق السلف الصالح في ذلك .

9- من المهم في المعلمة أن تكون لها شخصية متزنة  وسمت ووقار بين طالباتها فلا تنزل مستواها فتتعود عليها الدارسات فلا يحترمونها فمن الأخطاء في هذا المجال هو كثرة الضحك والحديث مع الدارسات فتنزل شخصية المعلمة وبالتالي يصعب ضبط الدارسات .

10- ختاما أوصيك بالإخلاص في تعليم القرآن وأن يكون لك سمت أهل القرآن أن يجدوا فيك القدوة الحسنة وأن يسمعوا منك النصيحة الصادقة عندها ستجدينهم ينجذبون إليك بكل احترام وتقدير .

أسأل الله أن يوفقك لتعليم القرآن وأن يجعلك ممن قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم : ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) .

مقال المشرف

الأمن النعمة الكبرى

الأمن هو النعمة الكبرى التي امتن الله بها على عباده فقال عز وجل: { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات