حمل خارج الرحم
28
الإستشارة:

بعد ماأثبتت التحاليل اني حامل بالشهر الاول ذهبت للمتابعة من خلال طبيبة مختصةوطلبت مني عمل اشعة تلفزيونيةللاطمئنان على الجنين وخاصة بعد وجود نزيف اثناء الحمل قد بدأ في الاسبوع الاول من الشهر الثاني من الحمل.

المهم الطبيبة المختصة طمنتني على الجنين وانه مازال موجود داخل الرحم واعطتني مثبت لتثبيت الحمل اخذه مرتين يومياوبعد مرورشهرين حدث لي نزيف اخر مع الم شديدفذهبت للمستشفى وبعد فحوصات واشعات وتحاليل كثيرة جدا اكتشفوا ان الحمل من البداية كان خارج الرحم وان الطبيبة ثبتته في الموضع الخطأوهو الانبوب الايسر وكان في هذا الوقت قد بدأالانبوب بالانفجاروكان لابد ان ادخل عمليات مباشرة لازالة الانبوب والتخلص من الجنين وكنت في ذلك الوقت في الشهر الثالث.

السؤال:
قد مر على الجراحة تلك أكثر من 8 شهور ولم يحدث حمل حتى الان،ما السبب في وجود حمل خارج الرحم ؟وهل سيحدث حمل؟وكم المدةالمتوقعة بعد مثل هذه الجراحةحتى يحدث حمل جديد علما انه كان اول حمل لى ؟وهل قلب الرحم يؤثر على الحمل وكيف العلاج؟
نأسف للأطالة،شكرا.

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


من أسباب الحمل خارج الرحم وجود التهابات بالحوض والتصاقات بالأنابيب مما يعوق وصول البيضة الملقحة إلى الرحم نموها بالأنبوبة . أو وجود أنابيب طويلة خلقيا ، أو أن يتم تلقيح البيضة في مرحلة متأخرة لنموها ، ولذلك يحدث انقسام الخلايا والتصاقها بالأنبوبة قبل وصولها إلى الرحم .

هذه بعض الأسباب ، وعادة يكون الحمل بعد العملية مثل أي حمل أو إجهاض ، ولكن يجب التنبيه على أنه في مثل حالتك قد تحدث التصاقات بالأنبوبة السليمة نتيجة العملية ، ولذلك مهم الكشف على الأنابيب بعمل أشعة الصبغة ومنظار البطن للتأكد من عدم وجود التصاقات وأيضا الكشف عن سبب حدوث الحمل خارج الرحم .
ويجب أن نعلم أن هناك حالات تحدث ولا نعلم سببا لحدوث الحمل خارج الرحم بها ، ومهم أن نعلم أن نسبة حدوث حمل خارج الرحم في الحمل الثاني أكثر من الطبيعي . ويمكنك قراءة مقال الحمل خارج الرحم في الموقع التالى:
http://www.arabicobgyn.net/doc/ectopicarab.htm

وبالنسبة للرحم المقلوب فيوجد في حوالي 30% من السيدات الطبيعيات ولا يمثل مشكلة .

مقال المشرف

هل تحب العودة للدراسة؟

ربما لو كنت أعلم النتائج لم أُقدم على هذا الاستطلاع، الذي كشف لي أن أقلَّ دافع يحفِّز طلابنا وطالبات...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات