ضع عينك في عيني !
20
الإستشارة:


انا ارى كثير من الناس يتكلمون والكل ينظر الى العين الاخر.
بينما انا اذا تكلمت مع شخص اخر لااستطيع ان اتكلم وعيني بعينه بحيث انظر الى الى جسمه او شئ اخر غير عينيه لاادري هل هو خوف ام ماذا

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخ خالد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
إليك أدناه بعض المعلومات عما تعاني منه لتوضيح أن للأمر عدة أسباب ولفائدة القراء :

التقاء نظرات الناس أثناء التحدث هو نوع من التواصل غير اللفظي ويمكن أن يكون مشحونا بالعواطف أو يكون عابرا ولا يترك أثرا في النفس وينسى مباشرة .
   لملاقاة أعين الناس ببعضها تأثير كبير علي السلوك الاجتماعي ولها عدة معان مختلفة تختلف باختلاف الظروف والأماكن التي تحدث فيها ، وهناك عدة عوامل ثقافية واجتماعية ودينية تنظم هذا السلوك .
            عدم المواجهة بالنظر إلي عين من تتكلم معه له عدة أسباب تحدث أثناء حياتنا اليومية نتيجة ظروف وأسباب عابرة علي سبيل المثال وليس الحصر:

- عندما يكون المتحدث يكذب وخاصة إذا كان غير متمرس على الكذب .
- عندما يكون المتحدث يعاني من التأتأة .
- في حالات القلق و الخوف من الطرف الآخر .
- الخجل .
- انشغال البال والتفكير أثناء الاستماع .

أيضا هناك عدة اضطرابات نفسية تصيب الأطفال مثل التوحد وفرط الحركة واضطراب الانتباه وغيرها  وأخرى تصيب الراشدين من علاماتها عدم القدرة على النظر لمن يتكلمون معه أو من يتكلم معهم .
 ربما لا يكون التركيز بالنظر محببا أو مطلوبا في بعض المواقف والظروف الاجتماعية وقد يكون محرما شرعا . وقد يكون مفضلا أو مطلوبا في بعض المواقف للتلاميذ صغار السن أثناء الإجابة على الأسئلة الصعبة وعدم تلاقي نظراتهم بالمعلم يزيد من قدراتهم في الإجابة علي الأسئلة وخاصة الرياضية واللغوية .

لمعرفة مشكلتك على وجه الدقة أرجو أن تستفيد من خدمة الهاتف الاستشاري بمركز التنمية الأسرية ، ومقابلة أحد الاستشاريين ليستفسر ويأخذ معلومات كافيه لتحديد المشكلة وبالتالي وصف العلاج .

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات