البداية اتصل بنا
المستشارون
استشارات أسرية
استشارات تربوية
استشارات نفسية
استشارات طبية
أكثر الاستشارات قراءة
الإحصاءات
استشارات مبوبة
جديد الموقع
أضف استشارة










Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player




أخبار المستشار تفاصيل الخبر


 
دورة "القبعات الست للتفكير" تجذب أطفال مكة المكرمة نحو التميز والإبداع .
  



فهد العتيبي - سبق:


حققت دورة "القبعات الست للتفكير" التي تقام ولأول مرة بالمملكة بطريقة اللعب والقصة والفكاهة والمرح، نجاحاً باهراً، وزاد الإقبال على الانخراط فيها من قبل الأطفال باعتبار أنها تقام لأول مرة في مكة المكرمة.

وقالت منظمة الدورة مدربة التنمية البشرية وتطوير الذات، أخصائية العلاج باللعب، ومدربة الاحتياجات الخاصة جواهر عبد العليم: إنها لم تتوقع نجاح الدورة بهذا الشكل، واستجابة الأطفال لها وإعجابهم بها بهذه الطريقة الملحوظة. واصفة الدورة بأنها ناجحة وأكثر من رائعة.

وأضافت: "استطعت أن أثبت نظريتي بأن الإنسان يخلق مبدعا وقادراً على التعامل مع الناس بكل حب واحترام، فأصحابي الصغار كانوا من المعجبين بالقبعة الصفراء، قبعة الإبداع، والقبعة الحمراء، قبعة التعامل مع الناس بحب واحترام".

وأكدت أن القبعات الست للتفكير ترسخت لدى الأطفال وطبقوها لاشعورياً بين بعضهم البعض قبل الخروج من المركز، وهذا ما زاد سعادتها بهم وبنفسها في إنجاز الدورة بطريقه صحيحة مع الأطفال.

وقالت جواهر عبد المنعم: "أطفال المملكة ما زالوا بخير ورأيت 30 طفلاً مبدعاً يسعون للتميز والإبداع، والمفاجأة كانت أن كثيراً من الأطفال حينما سألتهم ماذا تحبون أن تكونوا في المستقبل؟ قالوا: نحب أن نكون مثل "بابا عبد الله".

وتواصل حديثها: "أطفالنا يمتلكون حباً كبيراً لقائد المملكة ويحلمون أن يكونوا يوماً مثله، حينما سألتهم لماذا؟ قالوا: لأنه يحبنا ويحب ماما وبابا ويحب الوطن بأكمله، وهم مثله يحبون الأصحاب والأهل والمجتمع ويسعون للخير، مثل (بابا عبد الله).

وأشارت إلى أن أحد الأطفال فاجأها حينما عرّف لها الإبداع بأنه "النظر للمألوف بطريقة غير مألوفة" وشرح لها التعريف بمفهومه أنه "حينما يكون في يده سي دي بلايستيشن من الممكن أن يحوله بعد استعماله بدلاً من ركنه في الرف، كرة دوارة في الأرض كي يرى سرعة دورانها مقارنة بالكرة"، مضيفة أنه تفكير مبدع ومنطقي.

وأثناء الدورة وفقاً لتطبيق مشروع "عشانك يا بلدي" لتدريب وتأهيل الأيتام قدمت توعية عن اليتيم للأطفال من خلال القبعات الستة، وألحوا عليها لزيارة الأيتام في جدة مع أصحابها أصحاب القبعات الست للتفكير.

وأعربت عن شكرها لمركز "في آي كيدز" كونه وفّر للأطفال وجبات صحية، ولشركة كواليتي للآيس كريم لأنها دعمت الدورة بتوزيع آيس كريم مجاناً على الأطفال، واختارت أنواعاً غير مضرة بالأطفال. كما شكرت مدير تطوير الأعمال في مؤسسة آرام سعيد محمد الغامدي لإنجازه كثيراً من مهام هذه الدورة بتوفير المكان والحماية للأطفال خارج المكان.





المصدر: صحيفة سبق ، نشر بتاريخ 12/12/2011 م.






مقال المشرف
لماذا يقتلون الأطفال؟
ليس أكثر مرارة من أن تحسَّ بأن الكيان العظيم الذي يسمى (الأمة الإسلامية) أصبح ممزقا، كل حزب بما لديهم فرحون، تحولات متتابعة، وصلت إلى تطبيع الإحساس بالمصلحة القطرية الفردية الذاتية، على حساب الجسد الواحد، بدأت بالتفرقة بين أمتين؛ إسلامية وعربية؛ ودام ذلك ...
جديد المشرف
ادارة الاسرة ماليا
رحيل عام عبرة وعبرة
فضائيات السحر .
أطفالنا والرسوم المتحركة ( 2 )
أطفالنا والرسوم المتحركة ( 1 )
في ضيافة مستشار
د. نهى عدنان قاطرجي
شاركنا الرأي
من واقع حياتك الزوجية ... تعتقد بعض الزوجات أن التلفظ بكلمات الحب من قبل الزوج ضروري جداً .بينما يعبر الرجال ( الأزواج ) عن حبهم بأمور أخرى ...كيف يعبر الزوج عن حبه لزوجته ؟
التربية الجنسية والعلاقات الزوجية في الأسرة السعودية
استطلاع الرأى
هل يتدخل الوالدين أو أحدهما في قراراتك الخاصة ( الزواج ،الدراسة ، الوظيفة ).
نعم وبشدة
يشيرون دون الإلزام
لا يتدخلون أبداً
نتيجة الإستطلاع
المراسلات
الرئيسية عن الموقع سجل الزوار أرسل مقالا خريطة الموقع اتصل بنا
المستشار