طلب استشارة نفسية
8
الإستشارة:

سعادة المستشار الكريم/ هذه استشارة من مسترشد/ة نعرضها لكم للرد عليها مع الشكر...
عنوان الاستشارة :
طلب استشارة نفسية

بيانات المسترشد:
الاسم (اختياري): طارق محمد
الجنس: ذكر
تاريخ الميلاد: ٣٠/١/١٩٩٢
البلد: العراق
معلومات إضافية:
الترتيب بين الأبناء : الثالث و الاصغر
عدد أفراد الأسرة : ٥
مستوى الدخل : متوسط
هل حصلت على استشارة : كلا
الحالة الاجتماعية: اعزب

نص الاستشارة:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكرا لصبركم معي و قراءة رسالتي الطويلة. انا ممتن لكم و لوقتكم و جهودكم في مساعدتي.

اسمي طارق، عمري ٢٨ سنة و اعيش في العراق.

مشكلتي الرئيسية كانت هي صعوبة في التركيز على اللحظة التي انا فيها و اقوم بعمل بتركيز مثل الدراسة دون الشعور برغبة بترك الكتابو الخروج و كنت اشعر انني مجبر على هذا الشيء. المشكلة الاخرى هي مزاجي المتقلب و تغيير افكاري حسب مزاجي في اليوم اكثر منمرة فقد افكر مثلا بالسفر و الاستجمام و بعدها ارى الف سبب غير واقعي يفسد مزاجي و يجعلني اترك موضوع السفر. كذلك مشكلتي وحاجتي للنوم كثيرا و اغلب وقتي خلال النهار اشعر بالكسل و حاجة للنوم و المشكلة الاخرى هي التفكير المفرط في الماضي و المستقبل وصعوبة عيش كل يوم بيومه بواقعية. اقضي ليلي على الوسادة مع عشرات الافكار التي لا استطيع طردها و النوم بهناء كذلك كنت اعصبلاتفه الاسباب في البيت مثلا اذا ابن اخي لعب بضوضاء في المنزل.

ذهبت لرؤية طبيب نفسي قبل عام تقريبا في مدينتي في العراق و اخبرني ان ما اعانيه هو قلق عام و وصف لي علاج Escitalopram اردني المنشا من شركة Ecipharm و اخبرني ان ابدا ب١٠ ملغ ثم بعد اسبوع ابدا ٢٠ ملغ و وصف لي علاج اخر استخدمه لمدة ١٠ ايامفقط و هو chloridiazepoxide ٥ ملغ.

الحقيقة اول اسبوع كان صعب نوعا ما ثم بعدها بدات احس بتحسن عظيم كمعجزة صراحة اذا كنت لا افكر باي شيء سلبي اطلاقا و اركزتماما على ما افعله و مزاجي ثابت و مسترخي في المنزل مع اهلي لا اشعر بعصبية و شعور داخلي بالراحة و الامتنان لكل شيء كنتمفتقدا اليه. كنت ادرس البرمجة خلال هذا الشهر و تطورت كثيراً بسبب انضباطي و تركيزي. نومي اصبح مبكراً و نهوضي مبكراً و بنشاطمع حاجتني لقيلولة ساعة او اكثر قليلا ظهراً.

بعد مضي الشهر الاول لم اتمكن من ايجاد العلاج لنفس الشركة لكن وجدت نفس العلاج بمنشا تركي اسمه losiram و بعد استخدامي لمدة٧ ايام بدات احس بضعف في التركيز و احسست بتغييرات عن الحال التي كنت عليه مع نفس الدواء للشركة الاخرى. على كل حال بعدمضي الشهر الثاني لهذا العلاج ذهبت لطبيبي و اخبرته و قال ممكن ان تكون تغييرات طفيفة عند التغيير بعدها يستقر الوضع معالاستمرار. لكن للاسف لم اتمكن من ايجاد علاجي في السوق لذلك وصف لي علاج جديد اسمه zoloft ايطالي المنشا. بعد شهر واحد منالعلاج بدات انام اكثر من ذي قبل و اشعر بخمول في جسدي و لم استطع ان افعل شيء لذلك رجعت لطبيبي و اوقف العلاج. بعدهاارجعني على علاجي الاردني Escitalopram لتوفره في السوق و الوضع تحسن و بعد اشهر كانت الامور جيدة و بعدها لم يتوفر العلاجفي السوق و بدأت باخذ نفس العلاج لشركة لبنانية باسم prylex و ايضا كان علاج جيد و بعدها قبل شهرين تقريبا بدات شركة جديدةباسم etaloram و اعتقد العلاج لشركة امريكية mylan و الامور ايضا كانت جيدة.
بعد ذلك بدات عندي التهاب في البروتستات و وصف الطبيب لي علاج xatral ٥ ملغ و detrusitol ٢ ملغ و proxana plus لمدة شهر. بعداسبوع بدا عندي شعور سماع دقات قلبي و ضيق اثناء النوم، ثم بدا عندي كسل فضيع و حاجة ملحة للنوم المفرط و بسبب اوضاع كورونا ولم اتمكن من السفر لطبيبي الذي يعيش في مدينة اخرى بسبب حظر التجوال فلم اعرف المشكلة. بعدها تقريبا ٢٠ يوم على علاجالبروتستات بحثت في الانترنت و عرفت ان العلاج الاول يتعارض مع علاجي النفسي لذلك قمت بترك علاج البروتستات لكن وضعي لم يتغيرلذلك قررت اقلل من جرعة etalopram و اخذ ١٠ ملغ لكن الوضع لم يتغير و شعوري كان سيء جداً.
بعد تقريبا ١٤ يوم قررت ترك العلاج و كان هذا بتاريخ ١-٦-٢٠٢٠ اي قبل ١٨ يوم. خلال ٥ ايام بدات اشعر بنشاط افضل و حاجة للنوم اقلمع شعور بتنمل في الشفتين و عندما اقوم بنشاط بدني اشعر بشعور يشبه الموجة الكهربائية الصغيرة تمر في راسي لكنها لم تكن خطرة اومؤلمة. خلال تلك الفترة بدات ارجع لطبيعتي السيئة و اعصب على اتفه الامور عندما تحصل. فقدت التركيز بعد ذلك و لم اتمكن من المطالعة والسكون. بدأت اقضي معظم وقتي باشياء غير مهمة كالسوشيال ميديا و متابعة الافلام (نشاط غير منتج) بدات بعض الافكار السلبية تعودشيئا فشيئا.

لم اكن سعيدا و احسست ان وضعي بدأ يسوء لذلك قبل اسبوع تقريبا قررت الرجوع لاخذ ١٠ ملغ من etalopram و بسرعة ذهبت العصبيةو اصبحت اكثر استرخاء لكنني بدات اعاني من النحول العام و الرغبة في النوم و الصداع احيانا و رؤيا ضبابية لحد ما.
والان انا حائر ما العمل؟ هل يجب ان استمر؟ هل يجب ان ازيد الجرعة؟ هل يجب ان اغير نوع العلاج؟
اتمنى لو استطيع رؤية طبيبي لكن للاسف هذا غير ممكن بسبب ازدياد حالات كورونا و غلق الطرق و عدم قدرتي للسفر.

الأدوية
Prylex20
EclpHARM
ETALORAM

مشاركة الاستشارة

مقال المشرف

أولادنا بين الرعاية والتربية

هل ستكفي تلك الفائدة الرائعة التي تداولها الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي لحل معضلة الفهم الخاطئ، ...

شاركنا الرأي

هل تؤيد طلب الاستشارة؟

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات