نظام غذائي للقولون العصبي
مشاركات عامة

نظام غذائي للقولون العصبي
 




إعداد أ.فؤاد بن عبدالله الحمد
مدير موقع المستشار الأليكتروني www.Almostshar.com


أولاً : نصائح عامة

الألياف الغذائية هي الجزء الداخلي من النباتات التي تقاوم الهضم في الجهاز الهضمي للإنسان. وتقسم الألياف إلى :
-        ألياف ذائبة                         -  ألياف غير ذائبة.

تتواجد الالياف الذائبة في التفاح، والحمضيات، والفراولة، ويضاف في تصنيع المربى والجيلي. أيضا توجد في الشوفان، البقوليات والشعير وتقوم الألياف الذائبة بتأخير إفراغ المعدة والأمعاء الدقيقة والعكس في القولون حيث يسرع من عبور بقايا الطعام. ويجب الوضع في الاعتبار ان الالياف الذائبة قد تتحد مع الأحماض الصفراوية والمعادن مثل الكالسيوم والحديد وتعيق امتصاصهم.

أما الالياف غير الذائبة فهي مكون رئيسي من النخالة والحبوب الكاملة والبذور وتقوم بتكوين كتلة البراز وتساعد في عملية الاخراج والاسراع من حركة الامعاء.

أهداف التغذية العلاجية لمرض القولون العصبي:
-        تناول الطعام المهروس أو الطري وتأكد من كمية السوائل وتضاف الألياف تدريجياً.
-        يجب الاهتمام بتناول الغذاء الكافي مع تعديل بعض النوعيات حسب تحمل المريض.
-        تجنب الوجبات الكبيرة والوجبات ذات الدهون العالية.
-        تناول الكميات المقررة من الألياف يوميا من المصادر الغذائية المختلفة، أما في الحالات التي لا تستطيع تناول الكميات المقررة فمن الممكن الاستعاضة بالألياف في شكل دوائي مع مراعاة تناول كميات كبيرة من السوائل خاصة المياه.
-        تجنب انواع الاطعمة التي من الممكن ان تسبب حساسية للجهاز الهضمي، ويتم التعرف عليها عن طريق بعض الفحوصات او بالتجربة الشخصية مثل: (الجبن، القمح، الخميرة، البيض أو عدم تحمل الجلوتين).
-        الابتعاد عن الأطعمة المسببة للغازات مثل: الفاصوليا، الفول، الكرنب، القرنبيط، البروكلي، البصل النيء، التوم النيء والحلويات والسكريات.
-        التقليل من القهوة المشروبات الغازية، الأطعمة المقلية، الآيس كريم والأطعمة السريعة.
-        تجنب التدخين حيث يؤدي إلى تهيج غشاء المعدة والقولون.
-        ينصح بتناول اللبن الزبادي بدلا من اللبن لما يحتويه من بكتريا وأنزيمات (probiotics) تساعد على الهضم كما أنه سهل الهضم ولا يسبب انتفاخ.
-        الابتعاد عن الاسباب التي تؤدي الى التوتر والتحكم في العصبية والغضب.
-        ممارسة الرياضة أو المشي وبعض تمارين الاسترخاء والتأمل يوميًا.
-        تناول المشروبات المهدئة مثل الينسون والنعناع والشاي الأخضر يوميا.
-        البدء بطبق الشوربة لتعويض السوائل.
-        ينصح بالخضار المسلوق والأرز المطهي بدون سمن، ومن الممكن تناول الفراخ أو السمك أو اللحوم بكميات معتدلة إما مشوية أو مسلوقة أو مطهية بالبخار.


ثانياً : الحمية الغذائية قليلة الفودماب Low FODMAP :
قام فريق بحث استرالي بوضع نظام غذائي في سبيل السيطرة على أعراض القولون العصبي، وأطلق على هذه الحمية الغذائية وكما عرف بالترجمة العربية الحرفية للمسمى الانجليزي FODMAP "فودماب". وهي اختصار لعدة كلمات " Fermentable Oligo-, Di-, Mono-saccharides and Polyols".

ما هي الحمية الغذائية قليلة الفودماب Low FODMAP؟
ظهرت حمية خارطة الغذاء (الفودماب) لاول مره عام 2005 عن طريق اخصائية تغذية استرالية تدعى سو شيبرد، وهي تركز على تقليل مجموعة من الكربوهيدرات والسكريات قصيرة السلسلة والتي تعد قابلة لان يتم تخميرها في الامعاء بواسطة البكتيريا.

وتم دراسة هذا النظام على عدة سنوات، ووجد بأن دوره فعال جدا في تخفيف أعراض القولون العصبي والوقاية منها كالنفخة والغازات والام البطن.
حمية قليلة الفودماب Low FODMAP وكما ذكرنا هي اختصار لـ "low in Fermentable Oligo-, Di-, Mono-saccharides and Polyols" وتعني أحرفها:
    F: قابل للتخمر.
    O: سكر متعدد.
    D: سكر ثنائي.
    M: سكر أحادي.
    A: و
    P: بوليول مثل السكريات الكحولية السوربيتول والزيليتول.

أي أن هذه الحمية تعتمد نظام غذائي يتم فيه تقييد أنواع معينة من الغذاء بما فيها الكربوهيدرات وأنواع من الخضراوات والفواكه والتي قد تحوي أنواع السكريات التالية:
     الفركتوز: مثل الموجود في الفواكه كالتفاح والبطيخ والمانجو، والموجود بالعسل وشراب الذرة " syrup" العالي بالفركتوز.
     اللاكتوز: مثل الموجود بالحليب والألبان.
     الفركتانز Fructans : مثل : القمح، الشعير، الثوم والبصل.
     جلاكتانز Galactans : البقوليات مثل الفول والعدس وفول الصويا، الفاصولياء والحمص.
     البوليولات Polyols : مثل بعض أنواع المحليات الصناعية: مانيتول، سوربيتول، زيليتول. وبعض أنواع الفواكه ذات النواه الصلبة مثل :الأفوكادو، المشمش، الكرز والخوخ.

نعود وننوه هنا الى أن هذا النظام لا يقوم بمنع هذه الاصناف من الاغذية وانما تقليلها فقط! فأصناف عديدة من هذه الاغذية تعد مفيدة للجسم وللجهاز الهضمي تحديدا وبشكل خاص للبكتيريا النافعة فيه. ويفضل بالطبع أن يتم بإشراف أخصائي التغذية وان يتم مراجعته وتعديل خيارته كل 6-8 أسابيع من اتباعه.

ما مدى فعالية الحمية الغذائية قليلة الفودماب؟
تعد الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، وتتواجد بأشكال مختلفة في الاطعمة وتتراوح ما بين كونها من ذات السلاسل الطويلة مثل النشا الى سكريات بسيطة مثل الجلوكوز، وبعضها يتم هضمه وامتصاصه في الجسم بشكل كامل واستخدامه للطاقة، والبعض الاخر يقاوم عملية الهضم مثل بعض أنواع الالياف والنشا وهو هام جدا لعمل الامعاء وتشكيل البراز. وقد استنتجت التجارب بأن هناك أدلة قوية على أن أنواع الكربوهيدرات قصيرة السلسلة والتي أطلقوا عليها FODMAPs لا يتم امتصاصها بشكل كامل في الامعاء، ويتم تخمرها بشكل سريع بواسطة بكتيريا الامعاء وبالتالي انتاج الغازات التي قد تكون السبب الرئيسي في الاعراض التي تظهر وبالتالي تتسبب بمشاكل لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي.

تجارب على حمية الفودماب
اظهرت التجارب أن اتباع الحمية المنخفضة بالفودماب Low FODMAPs كان فعال لما يقارب 70 % من الاشخاص المصابين بأعراض متلازمة القولون العصبي.
بحيث عملت على تقليل الاعراض من الم بطن وغازات ونفخة، بالمقابل لم يجد أي تأثير اخر لها على أي مشاكل صحية أخرى خارج إطار اضطرابات الجهاز الهضمي، كمشاكل الجلد أو الصداع مثلاً.

وفي دراسات تجريبية سريرية أخرى تبين أن 3 من كل 4 أشخاص مصابون باضطراب القولون العصبي اتبعوا الحمية كانت النتائج الفعالة واضحة عليهم. إذا فاتباع الحمية ليس علاج لمتلازمة القولون العصبي بشكل كامل وانما هو فقط لأجل السيطرة على الاعراض وتخفيفها.
كما وتبين أن اتباع الحمية الغذائية منخفضة الفودماب حسن حالة ما يزيد على 50% من مرضى التهاب الأمعاء وخفف بعض الاعراض المصاحبة، كما ويمكن استخدام هذا النظام الغذائي في الحالات المرضية التي يتم فيها استئصال القولون لأجل تقليل كمية البراز والفضلات التي يتم انتاجها.
إذا فالخلاصة بأن اتباع حمية قليلة بالفودماب قد يستحق التجريب لمن يعانون من ازعاج القولون العصبي والمشاكل الاخرى المرتبطة باضطرابات الجهاز الهضمي، وطالما لا تحمل أي نتائج سلبية أخرى وتم اتباعها ضمن نظام غذائي محسوب وموجه من قبل أخصائي التغذية.
حمية الفودماب تركز على التقليل من مجموعة الكربوهيدرات والسكريات قصيرة السلسلة والتي تعد قابلة لان يتم تخميرها في الامعاء بواسطة البكتيريا. وقد أثبتت العديد من التجارب والابحاث مدى نجاعتها في التقليل من أعراض القولون العصبي من نفخة وغازات واسهال وامساك.






بما أن العديد من الدراسات أثبتت نجاعة هذه الحمية في تقليل أو علاج أعراض القولون العصبي، فلا ضير من تجربتها، وقد يساعدك قراءة الملصق الغذائي كثيرا في اختيار ما يناسبك، ولكن كما ذكرنا سابقا يجب أن تستعين بأخصائي التغذية للمتابعة والمساعدة على تحديد الخيارات الاكثر ملائمة لك بحسب تاريخك الصحي والمرضي وغيره من قياسات، ولمنع حدوث بعض المشاكل كالإمساك مثلا.

ثالثاً : نظام غذائي مقترح :

القولون العصبي هو خلل وظيفي في القولون، وفيه لا يؤدى القولون وظائفه بسهولة، مما يحدث اضطرابات في عمليّة امتصاص الماء، والغذاء، والأملاح، وهذا بدوره يؤدي لنوبات من الإسهال والإمساك مع الانتفاخ والغازات، ولقد قام العلماء في أستراليا بتطوير نظام غذائي منخفض السكريات المتخمرة (FODMAP)، ومع أن هذا النظام فردي، أي أن المختص يقوم بتصميم وجبات خاصة لكل مريض، وفقا لحالته وطريقة غذائه، والوجبات التالية هي مجرد مثال عام توضيحي.

* الإفطار
شأى أو قهوة
رقائق الذرة غير المحلاة + حليب خال من اللاكتوز (أو حليب طبيعي في حالة احتمال اللاكتوز).

* وجبة خفيفة
موز

* الغذاء
أرز + بطاطس + لحم+ سلطة خضار بزيت الزيتون (مع تجنب الخضروات المذكورة فى مقالنا المعنون قياس مستوى السكريات المختمرة في الأغذية).

* وجبة خفيفة
كنتالوب (شمام)

* العشاء
خبز الذرة – قطعة جبن رومي قديم - بيضة

تعليقات حول الموضوع
اضافة تعليق جديد

      مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  1. نعم
  2. أحياناً
  3. لا
    • المراسلات