آثار التكبر
بين الأسرة والمجتمع

آثار التكبر
 



بقلم د. أحمد المحمدي

للتكبر في الأرض بغير الحق آثار ضارة ، وعواقب مهلكة على الفرد أو على المجتمع قاطبة :

أما خطورتها على الفرد فتتلخص فيما يلي :

1- الحرمان من النظر والاعتبار :
أي أن الأثر الأول الذي يتركه التكبر على الفرد : إنما هو الحرمان من النظر والاعتبار ، ذلك أن المتكبر - بترفعه وتعاليه على عباد الله - قد اعتدى من حيث يدرى أو لا يدرى على مقام الألوهية ، ومثل هذا لابد له من عقوبات ، وأولى هذه العقوبات : الحرمان من النظر والاعتبار فتراه يمر على آيات الله المبثوثة في النفس وفي الكون ، وهو في إعراض تام عنها { وكأين من آية في السموات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون } ، ومن حرم النظر والاعتبار ، كانت عاقبته البوار و الخسران المبين ، لأنه سيبقى مقيما على عيوبه وأخطائه ، غارقا في أوحاله ، حتى تنتهي الحياة ، كما عقب النبي - صلى الله عليه وسلم حين قرأ الآيات الأخيرة من سورة آل عمران { إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل و النهار لآيات لأولى الألباب ... } إلى قوله سبحانك فقنا عذاب النار } عقب بقوله :( ويل لمن قرأ هذه الآيات ثم لم يتفكر فيها )110 وقد صرح المولى - سبحانه وتعالى - بهذا الأثر في قوله :{ سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق ... } .

2- القلق والاضطراب النفسي :
وأما الأثر الثاني الذي يتركه التكبر على الفرد، فإنما هو القلق.!
والاضطراب النفسي ، ذلك أن المتكبر يحب - إشباعا لرغبة الترفع و التعالي أن يحنى الناس رؤوسهم له ، وأن يكونوا دوما في ركابه ، ولأن أعزة الناس وكرامهم يأبون ذلك ، بل ليسوا مستعدين له أصلا ، فإنه يصاب بخيبة أمل ، تكون عاقبتها القلق والاضطراب النفسي ، هذا فضلا عن أن اشتغال هذا المتكبر بنفسه يجعله في إعراض تام عن معرفة الله وذكره ، وذلك له عواقب أدناها في هذه الدنيا القلق و الاضطراب النفسي .

وصدق الله العظيم إذ يقول: { ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى ... }
ويقول تعالى : { ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا صعدا ... }

تعليقات حول الموضوع
اضافة تعليق جديد

      مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  1. نعم
  2. أحياناً
  3. لا
    • المراسلات