كيف أقوي مناعتي
الباطنية

كيف أقوي مناعتي
 



 بواسطة: أ. إبراهيم أبو غزالة.

تقوية المناعة تعتبر مناعة الإنسان واحدةً من أهمّ الأمور في جسم الإنسان، إذ إنّ جهاز المناعة هو الجهاز المسؤول عن مواجهة المواد والكائنات المختلفة التي تسبّب الأمراض للإنسان، فبذلك تدلّ مناعة الإنسان على مواجهة الأمراض المختلفة، ولذلك فإنّ الحفاظ على جهاز المناعة وتدعيمه هو أحد الأمور المهمّة التي يجب أن يعتني بها الإنسان بعدّة طرق مختلفة والتي سنذكر بعضها فيما يلي:
  1. من المهم أن يقوم الإنسان بالحصول على كمية كافيةٍ من النوم وتقليل التوتر الذي تعاني منه قدر الإمكان، إذ إنّ الدراسات أثبتت أنّ الأشخاص الذين يحصلون على كميةٍ كافيةٍ من النوم يكونون أقل عرضةً بشكلٍ كبيرٍ للإصابة بالأمراض المختلفة. 
  2. على الشخص الابتعاد عن الموادّ الضارّة بالجسم والتي تسبّب الأمراض أيضاً كالكحول والسجائر وأنواع التدخين المختلفة، فتسبب هذه الأمور المختلفة التقليل من مناعة الإنسان والتأثير على الرئة أيضاً والتي يدخل عن طريقها العديد من الفيروسات والبكتيريا المختلفة إلى الجسم عن طريق التنفّس.  
  3.  تناول المواد التي تحتوي على مضادات الأكسدة من أجل تقوية المناعة في الجسم والتي تساعد على تخليص الخلايا من الإشعاعات والمواد الضارة في الجسم، فيمكن الحصول على هذه المواد من مواد كالفلفل الأخضر وبرتقال والفراولة والجزر وغيرها من الأغذية المختلفة. 
  4. على الشخص الابتعاد عن الموادّ الضارّة بالجسم والتي تسبّب الأمراض أيضاً كالكحول والسجائر وأنواع التدخين المختلفة، فتسبب هذه الأمور المختلفة التقليل من مناعة الإنسان والتأثير على الرئة أيضاً والتي يدخل عن طريقها العديد من الفيروسات والبكتيريا المختلفة إلى الجسم عن طريق التنفّس.  
  5. من المهم أن يقوم الإنسان على الدوام بالتعرّض لأشعّة الشمس والتي يحصل من خلالها الإنسان على فيتامين د، فنقص فيتامين د يعمل بشكلٍ كبيرٍ على ضعف جهاز المناعة وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المختلفة أيضاً، فمن المهم أن يقوم الشخص بالتعرّض لمدّة عشر إلى خمس عشر دقيقة لأشعّة الشمس المباشرة. 
  6. من المهم أن يقوم الإنسان على الدوام بالتعرّض لأشعّة الشمس والتي يحصل من خلالها الإنسان على فيتامين د، فنقص فيتامين د يعمل بشكلٍ كبيرٍ على ضعف جهاز المناعة وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المختلفة أيضاً، فمن المهم أن يقوم الشخص بالتعرّض لمدّة عشر إلى خمس عشر دقيقة لأشعّة الشمس المباشرة.  
  7. على الإنسان اتّباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍّ ومتوازن وأن يكون مليئاً بالخضار والفواكه المتنوعة، ومن الجيد أيضاً أن يقوم الإنسان بتناول الحبوب المختلفة والجوز أيضاً، إذ إنّ هذه الأطعمة المختلفة تساعد على تزويد الإنسان بالمواد الغذائيّة التي يحتاجها جهاز المناعة كي يعمل بكفاءته القصوى، كما أنّه من المهم أن يقوم الأشخاص بتناول الحليب ومشتقاته والتي أثبتت أنّها تساعد على تقوية جهاز المناعة أيضاً لدى الكبار والصغار.

تعليقات حول الموضوع
اضافة تعليق جديد

      مقال المشرف

    التربية بالتقنية

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  1. نعم
  2. أحياناً
  3. لا
    • المراسلات