الإكتئاب!! ما لهُ وما عليه
نفسيّات

الإكتئاب!! ما لهُ وما عليه
 
نتيجة بحث الصور عن الاكتئاب

إعداد فؤاد بن عبدالله الحمد
- هنالك من يقول إن الاكتئاب ناتج عن ضعف الإيمان بالقدر, وعن عدم الرضا بما قسمه الله, ويقول إنه ليس مرض نفسيا عضويا، وأنتم تقولون إنه مرض نفسي عضوي، فالسؤال هو: ما حقيقة الاكتئاب؟ هل هو مرض من الله كالانفلنزول مثلا أم هو ناتج عن ضعف الدين؟
يراود الإنسان في اليوم الواحد أكثر من إحساس منها ما هو إيجابي، ومنها ما هو سلبي، ولكن في حالات معيّنة قد يدوم الشّعور بإحساس معيّن وعلى الأغلب يكون إحساساً سلبيّاً مثل الاكتئاب. و الإكتئاب يختلف كثيراً عن الحزن؛ فالحزن عبارة عن شعور طبيعيّ يعاني منه أيّ شخصٍ في حياته، أمّا الاكتئاب؛ فهو حالة نفسية تؤثّر سلباً في أنشطة الإنسان اليوميّة.
يقول أحد المختصين في علم النفس حول هذا الموضوع!! فالاكتئاب النفسي بمعناه العلمي الصحيح هو مرض بيولوجي ونفسي واجتماعي، يعني أن أسبابه بيولوجية عضوية، وقد أُثبت ذلك وبما لا يدع مجالاً للشك، فمثلاً على سبيل المثال اتضح أنه توجد مواد في داخل الدماغ تحدث عدم توازن في إفرازها، وهذه قد تؤدي إلى الاكتئاب النفسي.
الجوانب السلوكية النفسية أيضًا مهمة في أن تكون عاملاً في الاكتئاب النفسي من حيث السببية أو حيث الاستمرارية أو من حيث منع الاستجابة العلاجية، فبعض الناس لديهم هشاشة في شخصياتهم، لديهم ضعف في أبعاد شخصياتهم، لديهم قابلية أكثر للاكتئاب، وهنالك أيضًا من تعرضوا لتجارب مهينة ومذلة وفيها الكثير من الامتهان في طفولتهم، هذا أيضًا قد تؤدي للاكتئاب، وهكذا.


إذن لا أحد يستطيع أن ينكر الجانب البيولوجي في الاكتئاب، والاكتئاب يصيب جميع الناس، أبيضهم وأسودهم، غنيهم وفقيرهم، صغيرهم وكبيرهم، ذكرهم وأنثاهم، مؤمنهم وكافرهم، لكن بالنسبة للشخص المسلم القوي في إيمانه والذي يسعى دائمًا لأن يكون في معية الله تعالى وتحت رحمته، هذا قطعًا له القدرة لمقاومة الاكتئاب النفسي أكثر من غيره، والشخص حين يتوجه إلى الله تعالى ويتميز بالصبر على الأذى وتقبل الابتلاء، هذا أيضًا يساعده، لكن لا نقول أن ذلك يمنع الاكتئاب النفسي على الإطلاق، هذا ليس صحيحًا.


ونحن كثيرًا ما يأتينا بعض الإخوة الكرام المتدينين الذين نحسبهم -إن شاء الله تعالى– من الصالحين، وتأتيهم هذه الحالات الاكتئابية، وأول ما نسعى إليه دائمًا هو أن نحاول أن نرفع الحرج عنهم والشعور بالذنب، الكثير حين يأتيه الاكتئاب يرى أن ذلك تقصير منهم أو ضعف في إيمانه وهذا ليس صحيحًا.


ولذا من الدعاء المأثور عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل) وهذه الأربعة من أعراض الاكتئاب، الهم عرض من أعراض الاكتئاب، والحزن عرض من أعراض الاكتئاب، والعجز –وهو الإنسان يكون غير فعّال– عرض من أعراض الاكتئاب. وعليه فالاكتئاب يُصيب جميع الناس، وحقيقة يجب ألا نتهم أنفسنا بما هو غير صحيح، فمن يأتيه الاكتئاب يجب أن يقدم نفسه للعلاج، ولا شك أن قوة الدين والتدين تساعد -إن شاء الله تعالى– في الشفاء، لأن إرادة التحسن نفسها مقرونة بالتوكل، فالذي يُصاب بهذا المرض إن كان له درجة من الإيمان والتوكل والأخذ بالأسباب لا شك أن فرصته في الشفاء وفي العلاج تكون أكبر -بإذن الله تعالى.

والآن لنستعرض موضوع الإكتئاب بنوع من الشرح والبيان...

أسباب الاكتئاب :
العوامل الوراثيّة والبيولوجيّة : يحصل هذا عندما يعيش الفرد في أسرة متوارث لديها الاكتئاب نتيجة نقص في المواد العصبيّة النّاقلة في مركز الدّماغ، والّتي بدورها مسؤولة عن المزاج والانفعالات والتّفكير والسّلوك. 

العوامل التربويّة : هذا العامل يعدّ من أكثر عوامل الاكتئاب خطورة؛ وذلك لأنّه ينقل الاكتئاب بطريقة غير مباشرة عن طريق مشاهدة الأطفال لآبائهم؛ فتنتقل لديهم أساليب وأنماط معيّنة مثل: التشاؤم والاكتئاب، وإساءة الظن، والحساسيّة المفرطة. 

ظروف الحياة : ليس من الممكن أن تجري الحياة على سفينة مستقرّة من دون وجود منغّصات الحياة؛ كوفاة عزيز، أو وجود مشاكل زوجيّة وأسريّة، وفقدان العمل، وتدهور الصحة، والمشاكل الماليّة، وعدم الزواج، والتّقاعد غير المخطّط له. 

الاضطرابات الشخصيّة : من أكثر الشخصيّات عرضة للإصابة بالإكتئاب، أصحاب الشخصيّة الوسواسيّة التي تعرف بالتشدّد وعدم المرونة، والشخصيّات الهستيريّة التي تغلب عليها الانفعالات وتقلّب المزاج. 

الأمراض العضويّة : مثل داء باركنسون واستعمال مضادّات الضغط وقرحة المعدة و غيرها.. 

أنواع الاكتئاب :
الضّيق الطّبيعي : فالشّعور بالاكتئاب لدى الإنسان يكون له سبب معيّن مدّته دقائق أو ساعات، وهذا النّوع لا يحتاج إلى تدخّل طبيّ، ولا يؤثّر على حياة الإنسان. 
الحزن الطبيعي : وهو شعور بالاكتئاب يعتري الشّخص عند فقدانه لشخصٍ معيّن، يزول خلال أيّام أو أسابيع، ولا يستدعي تدخّلاً طبيّاً. 
إضطراب التكيّف : هذا النّوع من الاكتئاب يحدث نتيجة حدوث حدث معيّن للمصاب، يؤدّي إلى تغيّر طبيعة حياته، ويستمر هذا النّوع لعدّة أيام وأسابيع ويستدعي علاجاً دوائيّاً أو جلسات نفسية. 
الاكتئاب الشّديد : من أخطر أنواع الاكتئاب؛ لأنه يكون مصاحباً للهوس، يمتدّ لعدّة أسابيع أو أكثر، ويؤدّي إلى حصول خللٍ في الوظائف، ويؤثّر على الذّهن مثل سماع أصواتٍ وأفكارٍ اضطهاديّة، وقد يؤدّي إلى الانتحار. ويسمّى هذا النّوع أيضاً الاضطراب الوجداني ثنائي القطب. 

علاج الاكتئاب :
العلاج الدّوائي : ويعتبر العلاج الدّوائي آمناً على المريض بالاكتئاب ولا يؤدّي إلى الإدمان، ويستطيع المريض أخذ عقاقير مضادّة للاكتئاب، يستمر عليها ستة أشهر رغم تحسّنه، وذلك لإبقائه في حالة مزاجيّة جيّدة. وتنقسم هذه الأدوية إلى مجموعات: متعدّدة الحلقات (Heterocyclic AD) مثبّطات استرجاع السيروتونين (SSRIS) مثبّطات استرجاع السيروتونين والنورادرينالين (NSRIS) مثبّطات المونو أماين أو أكسديز (MAOI/RIMA) العلاج بالتّدليك الكهربائي (ECT) 

العلاج النفسي يهدف إلى تحسين القدرة الفكريّة، والاجتماعيّة، والسّلوكيّة للمريض، وينقسم إلى عدّة أنواع: 
- العلاج المعرفي: وهو علاج يقوم على استبدال المفاهيم الخاطئة لدى المصاب بالاكتئاب بأخرى أكثر إيجابيّة. 
- العلاج السّلوكي: يقوم بتحويل السلوكيّات الاكتئابيّة إلى أخرى أكثر إيجابيّة. 

مدارس العلاج النفسي: مثل المدرسة التحليليّة والعقلانيّة وغيرها. 

- العلاج بالطبّ البديل ويستخدم فيه العلاج العطري كـ: الياسمين، والبرغموت، والخزامي، والورد، والبابونج أيضاً يعتبر من أهم الزّيوت العطريّة التي تساعد في التّخفيف من الاكتئاب وتهدئة الأعصاب. يمكن الاستفادة ممّا ذكر عن طريق وضع بعض القطرات من الزّيت في الحمام أو على منديل قماش و استنشاق الرّائحة. 

وفي بعض الحالات يزول الاكتئاب من دون أيّ مساعدة طبيّة أو بالعلاج الدّائم، ولكن هناك البعض ممّن يعانون من آثار الاكتئاب طوال حياتهم ممّا يتطلّب خضوعهم لجلسات نفسية . 

من مضاعفات الاكتئاب الانتحار. الادمان على الكحول. الادمان على مواد مخدرة. القلق. امراض قلب وامراض اخرى. مشاكل في العمل او في التعليم. مواجهات في داخل العائلة. صعوبات في العلاقة الزوجية. عزلة اجتماعية. 

الوقاية من الاكتئاب :
السيطرة على التوتر. 
رفع من مستوى البهجة ومستوى التقدير الذاتي. 
الدعم من قبل الاصدقاء والاهل، وخاصة في فترات الازمة. 

ما يتم إستبعاده حتى يتم تشخيص الحالة على أنها نوبة إكتئاب تعاطي المخدرات ( الإدمان ) تعاطي بعض أنواع من الأدوية تسبب هذه الأعراض. زيادة هرمون الغدة الدرقية. إرتباط الأعراض بفقدان عزيز. إذا أصيب الإنسان بفقد عزيز أو غالي فإنه يعاني طبيعياً من بعض هذه الأعراض ولكن إذا استمرت هذه الأعراض لمدة أطول من شهرين أو كانت مصحوبة بمحاولات إنتحار أو أعراض ذهانية كالهلاوس و الضلالات فإننا نقوم بتشخيص هذه الحالة على أنها إكتئاب. 

شخصيات مشهورة عانت من الاكتئاب : ( ونستون تشرشل. جورج و. بوش. هاريسون فورد. أبراهام لينكون. إسحق نيوتن. لودفيج فان بيتهوفن. نابليون بونابرت. ريتشارد نيكسون. سعاد حسني. مارلين مونرو). 


المصدر : موقع موضوع

تعليقات حول الموضوع
اضافة تعليق جديد

      مقال المشرف

    أسرة آمنة

    اعتقادي الجازم الذي أدين به لربي عز وجل بأن (الأسرة الآمنة) هي صمام الأمان لمجتمع آمن، ووطن مستقر، ومستقبل وضيء، وهو الذي يدفعني لاختيار هذا العنوان أو ما يتسلسل من صلبه لما يتيسر من ملتقيات ومحاضرات وبرامج تدريبية أو إعلامية، ومنها ملتقى

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  1. نعم
  2. أحياناً
  3. لا
    • المراسلات