90% من أطفال السعودية لا يعرفون معايير اختيار الصديق .



دشنت مجلة 'فراس' في عددها الجديد حملة تربوية عن أهمية الصداقة واختيار الأصدقاء من خلال القصص والحوارات والمقالات التي أصيغت بشكل سهل وجميل وممتع ومناسب للأطفال.

وتطرقت المجلة إلى أهمية اختيار الصديق الذي يعين صديقه على الخير وطاعة والوالدين، محذرةً في الوقت نفسه من الصديق السيئ، مطالبةً بضرورة الانتباه عند اختيار الأصدقاء.

وتضمن العدد تحقيق صحفي حول الوصفة السحرية للحصول على أعلى الدرجات في الاختبارات، ومنتدى فراس، نافذة أخبار التقنية، ودنيا الألوان، وفنون ومهارات مثل فن التعامل والعديد من المعلومات الصحية.

وبيّن المدير العام والمشرف على التحرير الأستاذ علي بن سالم بارشيد بأن المجلة ومن خلال رسالتها التربوية تسعى للتأكيد على أن أهمية اختيار الأصدقاء، مشيراً إلى أن المجلة لديها أهداف تربوية تحققها من خلال الرسائل والقصص والمقالات المتنوعة التي يصوغها عدد من التربويون المتخصصون في أدب الطفل.

وأوضح بارشيد أن هذه التوعية جاءت بعد أن كشفت بعد الدراسات التربوية أن أكثر من 90% من أطفال السعودية ليس لديهم وعي كافي ولامعايير واضحة لإختيار الأصدقاء، وهو السبب الذي يؤدي إلى عدم إستمرار الصداقات إلى سنوات طويلة.

وأشار بارشيد أنه عندما يبلغ الطفل عامه الثالث تصبح الصداقة عاملاً مهماً يؤثر في تطوره العاطفي والاجتماعي، فبعض الأطفال بطبيعتهم يستطيعون تكوين علاقات وصداقات بسهولة،

وبعضهم يفضل صديق مقرب واحد يلازمه كل الوقت، أما إذا لم يستطع الطفل تكوين أي صداقات ولفترة طويلة أو المحافظة علي تلك الصداقات، فهذا مؤشر خطير يدعو ولي أمره لاتخاذ خطوة حساسة وحاسمة لمساعدته، ويظهر ذلك الفشل في بعض الأسئلة التي يطرحها الطفل على والديه، فيقول: لماذا لا يحب بقية الأطفال اللعب معي؟ لماذا كل من في الفصل لديه صديق يلعب معه لماذا ليس لدىّ أنا صديق؟

جدير بالذكر أن 'فراس' تدار وتحرر بأيدٍ سعودية وتصدر من داخل المملكة العربية السعودية وتوزع في جميع منافذ البيع بمدن المملكة ومدارس المرحلة الابتدائية.




المصدر: صحيفة الآن الكويتية ، نشر بتاريخ 9/6/2008 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات