تدريب 700 مرشد طلابي على التعامل مع حالات الإدمان .



سعد الشهراني- الرياض


أعلن مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض الانتهاء من تدريب 700 مرشد طلابي ومشرف تربوي في إدارات التعليم بمنطقة الرياض والمحافظات التابعة لها وعدد من الأخصائيين العاملين في بعض الجهات ذات العلاقة عن كيفية التعامل مع مشكلة تعاطي المواد المخدرة والاضطرابات النفسية لدى بعض الطلاب , وقد تم التدريب من خلال عدد من الدورات المتتالية التي نظمتها إدارة التوعية والتثقيف الصحي برعاية من مؤسسة آل الجميح الخيرية وبمعدل دورتين لكل عام دراسي.

وقال المدير التنفيذي لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض الدكتور عبدالحميد بن عبدالله الحبيب إن تنظيم هذه الدورات يأتي ضمن الجهود التي يبذلها المجمع في التوعية بمشكلة المخدرات والاضطرابات النفسية وإيجاد جهات تسانده في أداء هذا الدور وإيضاح الطرق السليمة لها في التوعية، وإيمان من المجمع بأن المخدرات تعتبر مشكلة كبيرة وتحتاج لتضافر الجهود للتصدي لها والقضاء عليها.

وكان الهدف من هذه الدورات هو التعريف بسلوك متعاطي المخدرات والظروف الاجتماعية والنفسية المؤدية لذلك، ومحاولة الحد من ازدياد مشكلة تعاطي المخدرات بين الطلاب والمراهقين بالتدخل المبكر، والتعاون مع المؤسسات التعليمية والتربوية والاجتماعية في مسؤوليتها لحماية المجتمع بإذن الله من خطر الوقوع في تعاطي المخدرات، و قيام المجمع برسالته التوعوية والوقائية بوسائل مبنية على أسس علمية.

وقد شارك في تقديم الدورات نخبة من الأطباء الاستشاريين والأخصائيين والباحثين في مجال الإدمان والأمراض النفسية والموجهين التربويين. واحتوى برنامجها على عدد من المحاور الرئيسية ومنها الإدمان أسبابه وأنواعه والمواد المخدرة وأضرارها الصحية والتعرف على سمات شخصية المدمن والوقاية

ودورها في الحماية من المخدرات وأهمية التدخل المبكر ومهارات توكيد الذات ودورها في بناء الثقة في نفس المراهق وتطوير شخصيته، وأسباب فشل الحوار مع الأبناء، وطرق العلاج المختلفة والبيئة الاجتماعية ودورها في الإدمان واحتواء المتعاطي وتثقيفه، ومن المحاور التعرف على فنون التعامل مع المراهقين والصحة النفسية المدرسية باعتبارها مدخلا للسلوك الصحي و انحراف الطلاب.

وكان مجمع الأمل قد اختتم أخيرا الدورة التدريبية السادسة لمرشدي الطلاب في المدارس بحضور 140 مرشدا، وسيبدأ المجمع خلال الفترة القادمة في تنظيم دورات تدريبية لعدد من الجهات الحكومية الأخرى مثل أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورجال الأمن والقضاة عن كيفية التعامل مع قضايا وحالات المخدرات والاضطرابات النفسية التي تواجههم أثناء تأدية عملهم.



المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 12772 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات