القضاء على العادات الخاطئة في التعاملات الأسرية في الدمام .



معالي المزين – الدمام


اختتمت لجنة التنمية الاجتماعية بحي الروضة في الدمام برنامج (أوراق لا يسقطها الخريف) والذي قدم خلال أربعة أيام متواصلة مجموعة من الدورات الأسرية حضرتها 70 سيدة من مختلف مدن المنطقة الشرقية حيث يهدف البرنامج إلى القضاء على بعض العادات الخاطئة في التعاملات الأسرية وكذلك تعزيز العلاقة بين أفراد الأسر بشكل خاص والمجتمع عامة.


شهد اليوم الأول إقامة دورة بعنوان (فن الاحتواء) قدمتها المدربة شعاع بنت أحمد الجعفري مديرة إدارة الشؤون الإدارية بالندوة العالمية للشباب الإسلامي بالمنطقة الشرقية تناولت خلالها عدة محاور بعنوان استراتيجياتك في الحياة وطريقك لمعرفة الآخرين وكذلك تناولت فنون التسامح وآلياته بالإضافة إلى فنون وقنوات الاتصال وأيضاً التوظيف الصحيح للإرادة وكيفية مزج المرونة مع الصبر.


بعد ذلك واصل البرنامج تقديم دوراته حيث كانت السيدات على موعد مع دورة «الزوجة الذكية» قدمتها المدربة سمية بنت عبدالكريم بكار تناولت فيها خمسة محاور الأول بعنوان «زوجي كيف أفهمه وكيف يفهمني» والثاني «مهارات التواصل مع الزوجين» والثالث «عندما يشتعل الجدال» أما المحور الرابع فتحدث عن «كيفية التعامل بذكاء مع طبيعة الرجل» والخامس «الحاجات العاطفية عند الزوجين.


وبعد نجاحات الدورتين الأولى والثانية انطلقت دورة التناغم الزوجي في اليوم الثالث من برنامج أوراق لا يسقطها الخريف قامت بإلقائها نبيهة بنت عبدالله العمران مديرة مركز التنمية الأسرية حيث تحدثت عن الحاجات النفسية للزوج والحاجات النفسية للزوجة بالإضافة إلى مهارات إدارة الحياة الزوجية ثم تناولت موضوع الإدراك لدى الزوجين وموضوع الحكمة في إدارة الخلافات الزوجية.

وفي اليوم الرابع للبرنامج قدمت المدربة وجدان محمد اسكندر دورة بعنوان «أحجار كريمة» تناولت فيها كيفية اكتشاف طباع الأبناء وفن الإصغاء كما بينت للحاضرات كيفية تكوين فريق عمل ناجح مع الأبناء اختتمت الدورة بموضوع «كيف أفهم الآخرين».

من جانبه أبدى رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بحي الروضة الشيخ محمد بن حمد الخميس سعادته بأصداء نجاح برنامج «أوراق لا يسقطها الخريف» وأشار إلى أن اللجنة دائماً ما تسعى إلى الابتكار والإبداع في وضع الخطط المسبقة للبرامج والأنشطة، لأن المجتمع الآن أصبح يحتاج إلى متطلبات مختلفة عن حاجاته السابقة وبالتالي لن تستطيع اللجنة استقطاب أفراد المجتمع في ظل البرامج التقليدية المنسوخة من برامج الجهات الاجتماعية الأخرى، من هذا المنطلق دائما ما نرفع شعار (الإبداع والابتكار) .




المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 12758 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات