" مبادرة الطلاق السعودي " تُطلق مسابقة بحثية توعوية في الطلاق والحضانة .



ينظم مركز جدة للقانون والتحكيم التابع للغرفة التجارية الصناعية في جدة مسابقة تطوعية توعوية تحت عنوان "بحوث في مبادرة الطلاق السعودي" ، وتهدف المسابقة إلى البحث والتوعية في شؤون الطلاق حيث تسعى المسابقة إلى تصحيح المفاهيم الشائعة الخاطئة في الطلاق وحقوق المطلقات وأبنائهن والحضانة. وتستمر لمدة شهر ونصف حتى يوم الثلاثاء 12 رجب 1429هـ الموافق 15 يوليو 2008م .



وأوضح رئيس مركز جدة للقانون والتحكيم، الدكتور عبدالله بن مرعي بن محفوظ، أن المسابقة تشمل البحث في ثلاث مجالات، الأول منها مبحث الطلاق الشرعي ويتضمن ثلاثة محاور هي طريقة وآلية الطلاق في الإسلام وفسخ عقد النكاح والخلع، والثاني مبحث حقوق المطلقات في الإسلام وحقوق أبنائهن ويتضمن ثلاثة محاور هي حقوق المرأة أثناء الطلاق وحقوق المرأة بعد الطلاق وحقوق أبناء المطلقات، والثالث مبحث الحضانة في الإسلام ويتضمن ثلاثة محاور هي المفهوم الشرعي للحضانة وشروط وأوليات الحضانة وحضانة البنت انطلاقا من الآية "وربائبكم اللاتي في حجوركم".



وسيحصل الفائزون الثلاثة في المرتبة الأولى من كل مجال من المجالات الثلاثة على 7000 آلاف ريال سعودي بينما سيحصل الفائزون في المرتبة الثانية على 5000 آلاف ريال سعودي فيما سيحصل الفائزون في المرتبة الثالثة على 3000 آلاف ريال سعودي، كما ستتم طباعة البحوث الفائزة في كتاب واحد وسيتم توزيع مجانا على نطاق واسع.



ويُشترط للمشاركة في المسابقة أن يراعى في البحث تصحيح المفاهيم الشائعة الخاطئة في الطلاق وحقوق المطلقات وأبنائهن والحضانة، وأن يتم تقديم هذه البحوث بطريقة توعوية تستهدف عامة القراء، وليست بطريقة علمية أدبية صعبة، وأن لا يكون البحث قد سبق نشره أو طباعته من قبل، وأن يتم وضع الهوامش أخر البحث، أن لا يتعدى البحث 5000 كلمة أي ما يعادل 16 صفحة على مساحة ورق A4 على أن يكون حجم الخط 16 ونوعه العربي التقليدي Traditional Arabic، وأن يرفق المشارك مع بحثه تعهد بالموافقة لإعادة نشر بحثه من خلال كتاب البحوث الفائزة في المسابقة، وأن يُرسل البحث بنسخة الكترونية على البريد الإلكتروني للمسابقة على العنوان research@saudidivorce.org مع سيرة ذاتية للباحث وصورة شخصية .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات