دراسة : اليمن 42% من وفيات النساء بسبب الحمل والولادة .



صنعاء ـ وكالات: كشفت مصادر أممية في العاصمة صنعاء، أن نحو 84 ألف طفل يموتون سنوياً في اليمن بسبب أمراض يمكن معالجتها، وأن 42% من الوفيات بين النساء خلال فترة سن الإنجاب، تحدث بسبب الحمل والولادة.

وقال نسيم الرحمن (رئيس قسم الإعلام في منظمة اليونيسيف): "إن الأطفال الذين يموتون سنوياً في اليمن، بسبب الأمراض التي يمكن معالجتها، بلغت نحوً 84 ألف، بمعدل 7 ألف طفل شهرياً، أو 250 طفل يومياً".

وأضاف في اختتام فعاليات أعمال ورشة العمل حول دور الإعلام في بقاء الأطفال على قيد الحياة وتدشين تقرير اليونيسيف حول وضع الأطفال في العالم للعام 2008 والتي أقيمت في ديوان عام المحافظة بمشاركة 60 إعلاميا أنه يمكن وبواسطة وسائل الإعلام والإعلاميين ورجال الصحافة تخفيض هذه النسبة من خلال رفع التغطية الإعلامية الخاصة للأطفال.

وخلال أعمال الورشة قدمت إدارة الصحة الانتخابية وتنظيم الأسرة ورقة عمل حول الوضع الحالي للصحة الإنجابية في الجمهورية اليمنية، أشارت إلى أن المؤشرات الحالية لا زالت تحتاج إلى المزيد من الجهد و للنهوض بخدمات الصحة الإنجابية بحيث أن المؤشرات أظهرت حالات الوفيات لا زالت عالية خاصة بين الأمهات والأطفال، مؤكداً على تزايد عدد وفيات الأمهات بــ 375 ووفاة 100،000 مولود حي، وتبين أن 42 % من وفيات النساء في سن الإنجاب يعود سببه إلى الحمل والولادة ووفيات حديثي الولادة 38 وفاة لكل 1000 مولود حي، ووفيات الرضع 75.5 وفاة لكل مولود.

ونقلت وكالة (نيوزيمن) اليمنية، عن ورقة الصحة الإنجابية، إشارتها إلى أن المسح الديمغرافي في عام 1997 بيّن أن حوالي 25 % من النساء في الفئة العمرية لسن الإنجاب يعانين من سوء التغذية وأن نسبة 47 % من ا لولادات ترافقت مع أعراض جانبية منها النزيف والتشنجات، وأن حوالي 37 % من السيدات ينجبن في فترات أقل من 24 شهراً بين ولادة وأخرى.

كما أن 16 % من اليمنيات ينجبن أطفالهن الأول قبل سن العشرين، بالإضافة إلى ذلك التكرار المرتفع في الولادات إذا أن الخصوبة الفعلية هي 4.5مولود حي لكل أمرة يعد من أعلى المعدلات العالمية بالرغم من أن الخصوبة المرغوبة هي 4.5 مولود حي لكل امرأة وأدى ذلك إلى زيادة الطلب على خدمات تنظيم الأسرة.



المصدر : لها أون لاين .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات