حملة المرأة والصحة النفسية تواصل أعمالها في جامعة الشارقة .




الشارقة في 10 مايو /وام/ أشاد الشيخ محمد بن صقر القاسمي مدير منطقة الشارقة الطبية بما تضمنته كلمة قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى للأسرة لدى إطلاق حملة "المرأة والصحة النفسية" الخميس الماضي خاصة ما يتصل منها بوصمة المرض النفسي بين السيدات وكيفية التعامل معها مؤكدا ضرورة تكاتف جميع الجهود والمؤسسات الطبية والصحية والمعنية الحكومية والخاصة حتى تحقق الحملة النجاح المرجو.

وأكد الشيخ محمد بن صقر القاسمي في كلمته التي ألقاها اليوم في افتتاح فعاليات البرنامج العلمي للحملة دعم منطقة الشارقة الطبية الكامل لها مشيرا الى أهمية مرض الاكتئاب عند المرأة واستعرض بعض الأرقام الإحصائية التي تعكس تعرض المرأة لهذه الأمراض خلال مراحل حياتها المختلفة.

وتواصل هذه الحملة التي أطلقتها يوم الخميس الماضي حرم صاحب حاكم الشارقة وتنظمها جامعة الشارقة بالتعاون مع المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة ومنطقة الشارقة الطبية فعالياتها لليوم الثالث على التوالي.

وبدأ برنامج الحملة العلمي اليوم بتقديم مجموعة من الاوراق التي تدور حول موضوع الحملة حيث قدم الدكتور ممدوح العدل استشاري الطب النفسي ورئيس جمعية الأطباء النفسيين العرب في بريطانيا ورقة علمية تناول فيها التواكب المرضي للأمراض النفسية والعضوية واكتئاب ما قبل الولادة عند المرأة تبعه ورشة عمل تدريبية للأطباء العامين وأطباء أمراض النساء والولادة والصيادلة والتمريض والفنيين بعنوان التدخل المبكر من خلال عرضه لوسائل الاستطلاع والاستبيان لمرضى الاكتئاب والقلق النفسي لدى المرأة والمقابلات الطبية.

وتحدثت الدكتورة زينب لطفي أستاذة وعميدة سابقة في جامعة عين شمس عن التدخل المبكر لاكتشاف القلق النفسي للمرأة في مراكز الرعاية الصحية الأولية .

وتحدث في إطار هذا البرنامج أيضا الدكتور أحمد يوسف علي المدير الطبي للمركز الوطني للتأهيل من الإدمان في أبوظبي عن إدمان المرأة وخاصة المهدءات والمسكنات وأهمية مواجهته وعلاجه.

وطرحت الدكتورة سناء الحوامدة الأستاذ المساعد في الصحة النفسية بكلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة ورئيسة الحملة ورقة عمل حول التواكب المرضي العضوي للاضطرابات النفسية وخاصة الاكتئاب والقلق.




وكالة الأنباء الإماراتية ، نشر بتاريخ 10/5/2008 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات