وزير الصحة يدشن الحملة التوعوية لبرنامج الزواج الصحي .



سعد الشهراني – الرياض

يدشن وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع الحملة التوعوية لبرنامج الزواج الصحي مساء اليوم بقاعة مكارم بفندق ماريوت .

وقال مدير عام الإدارة العامة للأمراض غير المعدية الدكتور محمد بن يحيى صعيدي : ان الهدف من هذه الحملة توعية المجتمع وزيادة المخزون الثقافي حول أهمية تقليل نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية والمعدية وحماية الأجيال القادمة وبناء صحتها بشكل سليم ما ينعكس على سلامة المجتمع والوطن .

واضاف : ان مدة الحملة تستمر لعام كامل تشتمل على فعاليات علمية من محاضرات وندوات وورش عمل للمختصين وكافة شرائح المجتمع منوها أن الوكالة المساعدة للطب الوقائي قامت بجدولة تلك الفعاليات والأنشطة العملية ليتم تنظيمها في مختلف مناطق المملكة وأبان الدكتور صعيدي أن برنامج حفل الافتتاح يشتمل على عرض فيلم وثائقي وكلمة لراعي الحفل إضافة إلى استعراض كامل لأهداف الحملة وأهم محاورها والفلسفة التي انطلقت منها .

من جانب آخر قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المدير العام للإعلام الصحي
والعلاقات الدكتور خالد بن محمد مرغلاني ان زواج الأقارب أحد أهم اسباب الإصابة بالأمراض الوراثية والإعاقات لدى الأطفال من أبوين قريبين بسبب عدم إجراء الفحص الطبي لدى الزوجين قبل الزواج، مؤكدا أن فحوصات ما قبل الزواج تلعب دورا كبيرا في زواج صحي وإنجاب نسل بصحة جيدة مشيرا الى أن من ابرز الأمراض الوراثية أمراض هيموغلوبين الدم «خضاب الدم» والعيوب الخلقية الاستقلابية والأمراض أحادية الجينات الشائعة، أنها السبب الرئيسي للكثير من الأمراض والإعاقات لدى الأطفال.

وأضاف مرغلاني : ان وزير الصحة وجه مطلع هذا العام بإضافة فحص الأمراض المعدية (الإيدز، الالتهاب الكبدي الوبائي «ب،ج») ما يؤدي إلى حماية أجيالنا من الإصابة بأي امراض وراثية أو معدية .



المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 12749 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات