انطلاق لقاء الخبراء الوطني حول العنف الأسري الثلاثاء القادم .



كتبت - مي الشايع

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز نائب رئيس برنامج الأمان الأسري الوطني ينظم البرنامج "لقاء الخبراء" حول العنف الأسري خلال الفترة من ا - 2جمادي الأولى 1429هـ وذلك بفندق الرياض ماريوت. ويشارك به عدد من المسئولين والمهتمين بالعنف الأسري من مختلف القطاعات الوطنية الحكومية والأهلية المعنية بالظاهرة في المملكة.

يهدف اللقاء إلى التعرف على الاحتياجات المختلفة للقطاعات الوطنية الحكومية والأهلية المعنية بالتعامل مع حالات العنف الأسري وإعداد توصيات مشتركة تساهم في رسم استراتيجيات الوقاية الوطنية والتدخل .

محاور اللقاء تتناول حقوق الأسرة، قضايا العنف الأسري والمؤسسات الاجتماعية الحكومية والجمعيات الخيرية، العنف الأسري ودور المنشآت الصحية والمؤسسات التعليمية، قضايا العنف الأسري في المؤسسات الإعلامية.

يشتمل برنامج الافتتاح على القرآن الكريم ثم كلمة البرنامج تقدمه د. مها بنت عبد الله المنيف ثم كلمة راعية الحفل صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود .

ومن ثم تبدأ الجلسة الأولى "حقوق الأسرة" يترأسها كل من د.زيد الحسين و د. لبنى الأنصاري وتقدم فيها أوراق العمل من الشيخ د. سلمان فهد العودة بعنوان "الحقوق الأسرية بين عدالة الشريعة وظلم الأعراف "و د. سهيلة زين العابدين" حقوق المرأة في المعاهدات الدولية وفي المملكة العربية السعودية ثم النقاش .

الجلسة الثانية : قضايا العنف الأسري في المؤسسات الأمنية والقضائية ويرأسها د.يوسف الجبر والمحامي ماجد قاروب وتحوي أوراق العمل المقدمة من العقيد عادل الشليل بعنوان "تلقي بلاغات العنف الأسري والتدخل في الأمن العام - الشرطة".

ود. ناصر الشهراني "التحقيق والادعاء في قضايا العنف الأسري . والقاضي الشيخ سعد الحقباني قضايا العنف الأسري والقضاء"

ثم حلقة نقاش ضيوف الحلقة بالإضافة إلى المتحدثين : المحامي عبد الله الناصري، د. نهاد الجشي، أ. ليلى الدغيثر .

ومن ثم الجلسة الثالثة : العنف الأسري : دور المنشآت الصحية والمؤسسات التعليمية .

ويترأسها كل من د. منصور الحواسي، د. سمر السقاف وتتضمن أوراق العمل المقدمة من د. عبد الحميد الحبيب "التعامل مع حالات العنف الأسري في القطاع الصحي بالمملكة"

أ. عبد العزيز القاسم "دور المناهج التربوية في إشاعة ثقافة الوقاية من العنف الأسري" ثم حلقة نقاش يشارك بها بالإضافة إلى المتحدثين د. حصة آل الشيخ، د. عبد الله محمد الموسى .

وفي اليوم الثاني من اللقاء تبدأ الجلسة الرابعة "العنف الأسري والمؤسسات الاجتماعية الحكومية والجمعيات الخيرية" يترأسها كل من د. ماجد القصبي، أ . الجازي الشبيكي .أوراق العمل المقدمة من أ. عوض الردادي: الخدمات المقدمة لضحايا العنف الأسري في الشؤون الاجتماعية، أ. الجوهرة العنقري "المعوقات الاجتماعية لحماية الأسرة في المملكة ودور مؤسسات المجتمع المدني، ثم حلقة نقاش يشارك بها أ. الجوهرة الوابلي، وأ. جبرين الجبرين.

ومن ثم الجلسة الخامسة بعنوان قضايا العنف الأسري في المؤسسات الإعلامية وترأسها أ. حسناء القنيعير .
وأوراق العمل المقدمة من أ. ناهد باشطح "العنف الأسري والصحافة السعودية "وأ. هاني نقشبندي" العنف الأسري في البرامج التلفزيونية والإذاعية، د. راشد الشمراني" العنف الأسري والدراما التلفزيونية - المردودات الإيجابية والسلبية.

بعد ذلك تبدأ حلقة نقاش يشارك فيها كل من د. ثريا العريض أ . عبد الله القديع وأ. نجيب يماني .
يلي ذلك الجلسة السادسة (إعلان التوصيات والبيان الختامي) ثم مناقشة التوصيات من قبل وزارة العدل، ووزارة الشؤؤن الاجتماعية، وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم، وزارة الإعلام ثم إعلان التوصيات النهائية .



المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 14558 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات