افتتاح مهرجان ثقافة الطفل الأول بالرياض .



الرياض - ليلى باهمام


تنطلق اليوم برعاية وزير الثقافة والاعلام إياد بن أمين مدني فعاليات مهرجان ثقافة الطفل الأول تحت عنوان (أنا والعالم) والذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام بالتعاون مع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة فرع المربع وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم الخميس المقبل.

ويكرِّم المهرجان عشرة شخصيات من الرواد الذين خدموا الطفل بكتاباتهم وفي مقدمتهم الأديب عبدالكريم الجهيمان، وطاهر زمخشري، وعزيز ضياء، واسماء زعزوع ، ويعقوب اسحاق ، وفريدة فارس، وعبدالرحمن الرويشد ، وعبدالرحمن المريخي ، وهاني الفيروزي ، وهاني المدني. ويشارك في معرض الكتاب 28 دار نشر تختص جميعها بإصدارات الطفل وما يتعلق به، وسيتم توقيع ستة إصدارات من كتب ثقافة الطفل ، وستشارك بعض السفارات الأجنبية في المهرجان وأبرزها السفارة اليابانية والألمانية لتقدم كل منها صورة لثقافة الطفل في بلدها.

وقد قالت رئيسة اللجنة المنظمة للمهرجان الدكتورة هند خليفة في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء الثلاثاء الماضي في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة فرع المربع: حرصنا على أن يكون المهرجان منوعا بحيث يجد الطفل كل ما يريد من شتى أنواع المعرفة ، ويقدم الجديد لأسرته عن طريق المحاضرات لأولياء الأمور والمربين. ولفتت إلى أن المهرجان يقدم عددا من الفعاليات للطفل على فترتين صباحية ومسائية خصصت الصباحية لطلاب وطالبات المدارس أما المسائية فهي للعوائل. ولفتت إلى أن المهرجان سيشتمل على معرض للكتاب ، ومعرض تشكيلي ، ومسرح للعرائس ، وسينما ، وبرنامج علمي ، والمسرح ، ومحاضرات ثقافية لأولياء الأمور والمربين، وهذا سيكون خاص بالنساء.

وأشارت الدكتورة وفاء السبيل عضو اللجنة المنظمة إلى أن البرنامج الثقافي المصاحب لمهرجان الطفل اهتم بالموضوعات التي تهم وتخدم ثقافة الطفل ، وكيف نساعد الأم على غرس هوية إسلامية لدى أطفالها ، وكيفيه تواصل الأمهات مع أبنائهن ومعرفة احتياجاتهم ، وكيفية التعامل معهم في على أبواب المراهقة والتربية النبوية .. وسيكون البرنامج الثقافي الخاص بالنساء والمربيات من الساعة السابعة وحتى التاسعة مساء.

وأشارت إيمان الخطيب عضو اللجنة المنظمة عن السينما إلى تقديم برنامج هادف ومنوع للطفل، حيث سيتم عرض فيلم ياباني وفيلم إيراني وسيتم من خلاله إيصال رسالة للطفل يستطيع استنباطها من خلالها بكل سهولة ويسر ، فنحن نريد أن نربط الطفل بالعالم وان نفتح له نوافذ يكتشف من خلالها ثقافة الآخرين.

وعن مسرح العرائس تحدثت الدكتورة موضي القنيبط، مشيرة إلى أن اغلب النشاط للأطفال الصغار وقد لا يجذب الأطفال فوق 12سنة ، ولكن هدفنا هو ان نجعل الطفل يفكر وان بإمكانه تحويل القصص التي يقرأها للواقع عبر مسرح العرائس ، وتحويل القصص لشيء محسوس ، وقد تم اختيار ثلاث قصص وتم التعبير عن شخصياتها عن طريق مسرح العرائس والقصص وستكون مفاجأة للزوار في أيام المهرجان.

وسيدشن في آخر أيام المهرجان دليل الطفل، الذي يتضمن جميع كتب الطفل وكل من ساهم في إنتاج أدب الطفل أو شارك ببحث أو فن تشكيلي أو قصة أو أي إنتاج يخص ثقافة الطفل ، كما يضم الدليل جميع دور النشر التي ساهمت في نشر ما يخص الطفل ، ولعل أبرز ما يميز مهرجان ( أنا والعالم ) أنه عمل نسائي بحت ، وستحرص الإدارة على أن يكون مهرجانا سنويا، بحيث يتنقل بين مناطق المملكة حتى تعم الفائدة جميع أطفال المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن فكرة المهرجان انطلقت من اللجنة الثقافية للطفل في وزاره الثقافة والإعلام ممثلة بكل من الدكتورة هند خليفة ، والدكتورة وفاء السبيل ، وإيمان الخطيب ، والدكتورة موضي القنيبيط ، وتشارك من مكتبة الملك عبدالعزيز فرع المربع فاطمة الحسين.




المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 12741 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات