وزارة الثقافة والإعلام ومكتبة الملك عبدالعزيز تقيمان أول مهرجان ثقافي للطفل .



تنظم وزارة الثقافة والإعلام بالتعاون مع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمربع لأول مرة مهرجان ثقافة الطفل تحت عنوان (أنا والعالم) برعاية معالي وزير الثقافة والإعلام الاستاذ إياد بن أمين مدني وتستمر فعاليات المهرجان ستة أيام وذلك من السبت 1429/4/27هـ الموافق 2008/5/3م إلى الخميس.

وأكدت رئيسة اللجنة المنظمة بالمهرجان الدكتورة هند الخليفة أن الهدف الأساسي من المهرجان هو تعزيز التواصل بين أفراد الأسرة الواحدة، وقالت: "حرصنا على أن يكون المهرجان منوعاً بحيث يجد الطفل كل ما يريد من شتى أنواع المعرفة"، وأشارت إلى اقامة معرض كتاب دولي خاص بالطفل لافتة إلى حرص اللجنة على انتقاء المكتبات ودور النشر المختصة بالطفل بعناية، بالإضافة إلى مشاركة بعض السفارات في المعرض، وسيشتمل المهرجان على: معرض للكتاب، ومعرض تشكيلي، ومسرح للعرائس، وسينما، وبرنامج علمي، والمسرح، ومحاضرات ثقافية للأولياء الأمور والمربين.

وشددت الدكتورة هند خليفة على حرص اللجنة أن يكون المهرجان نشاطاً أسرياً يكون الطفل هو محور هذا النشاط: "حرصنا على أن يكون المهرجان نشاطاً للأسرة بأكملها، وان يكون الطفل هو من يختار ما يريد وان يتحرك بنفسه ويكون هو سيد الموقف".

وقد انطلقت الفكرة من اللجنة الثقافية للطفل في وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بكل من الدكتورة هند خليفة، والدكتورة وفاء السبيل، والأستاذة إيمان الخطيب، والدكتورة موضي القنيبيط، وتشارك من مكتبة الملك عبدالعزيز فرع المربع الأستاذة فاطمة الحسين.

كما سعت اللجنة المنظمة ضمن فعاليات المهرجان إلى تكريم من خدموا الطفل بكتاباتهم وعلى رأسهم الأديب عبدالكريم الجهيمان، بالإضافة إلى آخرين، عرفاناً بالدور الذي قدمه الرواد على صعيد خدمة الطفل.

ويشتمل المهرجان على تدشين دليل الطفل والذي سيكون يوم الخميس آخر أيام المهرجان، حيث يتضمن الدليل جميع كتب الطفل وكل من ساهم في إنتاج أدب الطفل أو شارك ببحث أو فن تشكيلي أو قصة أو أي إنتاج يخص ثقافة الطفل، كما يضم الدليل جميع دور النشر التي ساهمت في نشر ما يخص الطفل.

ولعل ابرز ما يميز مهرجان (أنا والعالم) انه عمل إنسائي بحت، وستحرص الإدارة على أن يكون مهرجاناً سنوياً باذن الله بحيث يتنقل بين مناطق المملكة حتى تعم الفائدة جميع أطفال المملكة.

وبهذه المناسبة سيعقد لقاء صحفي يوم الثلاثاء 1429/4/24هـ في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة فرع المربع في تمام الساعة السابعة وحتى الثامنة مساءً للتعرف على أهداف المهرجان وفقراته.



المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 14553 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات