دراسة تتناول السعادة في الدول العربية إحصائياً .



الكويت ـ صحف (لها أون لاين): في استطلاع جديد من نوعه عربياً، أكدت دراسة أعدها مركز بحثي أن السعادة في الدول العربية متفاوتة، بنسبة وصلت إلى نحو 26%، فيما شكّل الأكبر سناً، الأكثر سعادة في كل مرة.

وشمل استطلاع الرأي نحو 7434 شخصاً من مختلف الدول العربية، ورغم أن هذا الرقم من الصعب اعتباره مقياساً بحثياً موفقاً، إلى أنه الأول من نوعه، الذي يشارك في أناس من عدة دول عربية.

وقال استطلاع الرأي الذي أجرته "وحدة مكتوب للأبحاث": " إن سلطنة عمان حصلت على النسبة الأعلى في هذا الاستفتاء، حيث بلغت نسبة السعداء فيها 61%، وتلتها المملكة العربية السعودية بنسبة (57%)، وقطر (56%)، والبحرين (54%)، والكويت (53%)، والإمارات العربية المتحدة (52%)، والأردن (47%)، ومصر (46%)، وسوريا (46%)، والمغرب (44%)، وأخيراً لبنان بنسبة (35%).

وكشفت نتائج هذا الاستطلاع، أن مجمل مستويات السعادة لدى الرجال والنساء عبر المنطقة قد تساوت تماما وبنسبة بلغت 49%، وصنف 19% من الرجال و17% من النساء أنفسهم بأنهم غير سعداء، في حين صنف الباقون أنفسهم بأنهم لا سعداء ولا تعساء.

وأبرزت ردود المستطلعين الأكبر سنا (46 عاما فما فوق) أنهم أكثر سعادة، وبنسبة إجمالية بلغت 59%، وتلاهم من هم بين 36 و45 عاما (54%) ومن ثم من تقل أعمارهم عن 18 عاما (35%)، واعتبر 47,5% ممن هم ما بين 18 و35 عاما أنفسهم سعداء.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية، عن وحدة الأبحاث قولها: "إن المدن التالية احتلت لائحة المدينة الأسعد في دولها وهي المدينة المنورة في السعودية (83%) والمنامة في البحرين (67%)، والسويس في مصر (56%)، والزرقاء في الاردن (51%)، ومدينة الكويت في الكويت (56%)، وطرابلس في لبنان (50%)، وطنجة في المغرب (56%)، والبريمي في عُمان (88%)، والدوحة في قطر (58%)، ، ودمشق في سوريا (48%)، وتساوت كل من العين والفجيرة وأم القيوين على لائحة المدينة الأكثر سعادة في الإمارات العربية المتحدة وبنسبة (56%)".

واعتمدت في الاستطلاع عدة عناصر أهمها العائلة والاستقرار الأسري، العمل، الأصدقاء، الاستقرار المالي والمهني، الدخل، الوضع الصحي، والاستقرار السياسي.



المصدر : لها أون لاين ، نشر بتاريخ 22/4/2008 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات