المملكة تشارك فى مؤتمر "التعليم وقضايا المجتمع المعاصر" .



محمد الفقى – القاهرة

انطلقت أمس أولى جلسات مؤتمر « التعليم وقضايا المجتمع المعاصر « بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة سوهاج والذى تنظمه جمعية الثقافة من أجل التنمية، ويختتم غدا الثلاثاء.

صرح د. مصطفى رجب رئيس المؤتمر ورئيس مجلس ادارة جمعية الثقافة من أجل التنمية والعميد الاسبق لكلية التربية جامعة سوهاج ورئيس قسم أصول التربية بالجامعة حالياً بأن عدد الابحاث التى قدمت للمؤتمر يزيد عن 30 بحثاً، ويعتبر المؤتمر العلمى الثالث للجمعية .
واشار إلى أن المؤتمر يشهد مشاركة من معظم الدول العربية: المملكة ، الامارات ،العراق ، الكويت ، اليمن ، الأردن ، ليبيا بالاضافة إلى الجامعات المصرية .

واضاف أنه يشارك من المملكة الدكتور سعيد المليص نائب وزير التعليم لتعليم البنين والمدير العام السابق لمكتب التربية العربى لدول الخليج التابع لامانة مجلس تعاون الخليج وعضو مجلس الشورى السعودى. ومن المتوقع ان يرأس الدكتور المليص احدى جلسات المؤتمر ويلقى محاضرة عن « التعليم ومشكلات الهوية « .. كما تشارك في المؤتمر الدكتور آمال حمزة المرزوقى أستاذ ورئيس قسم التربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة والدكتورة جواهر قناديلى أستاذ التخطيط التربوى بجامعة ام القرى .

وأوضح د. مصطفى رجب أن المؤتمر يهدف إلى نشر ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه التي ترتبط بموضوعات المؤتمر: تحديد أهم مشكلات الهوية الثقافية ودور التعليم في مواجهتها ، تكريس الانتماء الوطني من خلال المؤسسات التربوية والتعليمة ، بحث أهم المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأمة العربية ودور التعليم في مواجهتها ، دراسة إسهامات التعليم في مجال تكنولوجيا المعلومات ، بحث القضايا التعليمية في وسائل الإعلام المكتوب والمسموع والمرئي ، بحث الرؤى المستقبلية لتطوير التعليم العربي وتحسين قدراته التنافسية ، التخطيط بعيد المدى لربط التعليم بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية العربية والعلمية.

وقال رجب: إن المؤتمر يشتمل على عدد من المحاور وهى : التعليم والبحث العلمي كمصدر للتجديد في المجتمع العربي المعاصر، التعليم ومشكلات الهوية (الغزو الثقافي – التهديدات التي تواجه اللغة العربية - التحلل القيمي )، التعليم والمشكلات البيئية والصحية في المجتمع العربي، التعليم والفجوة الرقمية والتغير الاجتماعي، التعليم والقضايا السياسية والاقتصادية العربية ، التعليم والتفاهم الدولي ، التعليم وقضايا التراث والمعاصرة ، التعليم في عصر سيولة المعلومات والسماوات المفتوحة، التعليم والأمن الثقافي للمواطن العربي ،

التعليم متعدد الثقافات، تسويق التعليم كسلعة اقتصادية واجتماعية ، تعليم الكبار والجامعات المفتوحة، تجارب الدول العربية في ميدان توكيد الجودة التعليمية، تجارب المؤسسات التعليمية والاجتماعية والاقتصادية العربية على طريق الاعتماد المهني والمؤسسي، تقييم خبرات الدول العربية في مجال التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية والاقتصادية.
وقد عقدت مساء اليوم الاول للمؤتمر امسية شعرية شارك فيها شعراء من مصر هم: احمد عنتر مصطفى ، عبد الحسيب الخنانى ، حزين عمر ، ايهاب البشبيشى ، شرين العدوى.



المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 12729 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات