الأمير محمـد بن فهد يرعى ملتقى «الجدارة» لبناء قادة المستقبل .



الدمام - عوضة الزهراني

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية تنطلق اليوم فعاليات الملتقى العربي الثالث للجدارة تحت عنوان «بناء قادة المستقبل... تطبيقات لمفهوم الجدارة.

ويشارك في حفل الافتتاح اليوم الثاني من ايام الملتقى وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد الذي سيلقي كلمة حول دعم القيادات العليا في المملكة لرسالة إعداد قادة المستقبل قولاً وفعلاً من خلال المشاريع التطويرية التي تدل على أن الاستثمار في تنمية الموارد البشرية هو على رأس الأولوية في الجهود الاستراتيجية لبناء مستقبل هذه الأمة.ويتضمن الملتقى الذي يعقد لمدة ثلاثة ايام فى فندق «هوليدي ان» بالخبر ورش عمل ومحاضرات

حيث تستهل في اليوم الأول بورشة العمل الأولى عن «استخدام اختبار الأنماط الشخصية في اختيار قيادات المستقبل» لمدير مركز الجزيرة للتطوير والتدريب الإعلامي د.عبد العزيز محمد الحر..

وورشة العمل الثانية عن «التطوير المبني على الجدارة في بناء قادة المستقبل» للمهندس أشرف فضيل جمعة الرئيس التنفيذي للمجموعة الخليجية للجدارة..

وورشة العمل الثالثة «القيادة المبنية على الجدارة – نموذج وتجربة» للدكتور محمد مرزوق كرسوم رئيس مؤسسة جدارات..

والورشة الرابعة حول «السمات الفاعلة للقائد التربوي – اختبار مايرز بريج» يقدمها أكرم يوسف الحريري الوكيل التعليمي لمدارس أهلية في السعودية وقطر..

وورشة العمل الخامسة عن «الجدارة وقيادات المستقبل ـ مدخل متكامل» للدكتورة هدى عزت صقر مستشارة رئيس أكاديمية السادات للعلوم الإدارية.

ويشارك وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد بكلمة في حفل الافتتاح. وفي اليوم الثاني للملتقى الذي ترعاه «اليوم» تبدأ الجلسات بكلمات الترحيب من د. عبد الرحمن المديرس مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للبنين والدكتور فهد الفضالة.. والجلسة الأولى ويرأسها د. عبد الرحمن العزام رئيس اللجنة الوطنية للجودة

وتتضمن محاضرة للدكتور خالد السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.. والجلسة الثانية ندوة بعنوان «بناء القادة تجارب وآراء» ويديرها سمير بن عبد الرحمن المقرن مدير معهد الإدارة العامة بالدمام.

وضيوف الندوة الدكتور علي بن عبد الخالق القرني مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج والمهندس سليمان بن عبد الله القاضي عضو مجلس الإدارة – الشركة السعودية للكهرباء ونبيل الجامع مدير عام دائرة تطوير الكفاءات في شركة أرامكو السعودية وحسين بن رده القرشي المستشار العام لجائزة الملك عبد العزيز للجودة.

أما الجلسة الثالثة فتبدأ بندوة «القيم والقيادات» ويديرها أحمد بن محمد بالغنيم مدير تعليم البنين بمحافظة الأحساء. وضيوف الندوة د. عادل رشاد غنيم أستاذ الدراسات الإسلامية المساعد بكلية التربية في جامعة الملك فيصل ويتناول «منهجية الإسلام في إعداد القادة» والدكتورة هدى محمد عزت صقر مستشارة رئيس أكاديمية السادات وتتحدث عن «المنطلقات الفكرية الأساسية للقيادات فى عصر المعرفة».

أما اليوم الثالث من الملتقى فيتضمن الجلسة الرابعة بعنوان «الجدارات والخصائص القيادية» ويرأس الجلسة د. ملكة الطيار مساعدة المدير العام للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية. وضيوف الجلسة نورة الخراشي وإلهام رشيد من الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض وورقتهما عن «جدارات القائد المعد للقيادات» ود. ليلى النجار المديرة العامة للتربية والتعليم منطقة باطنة جنوب بسلطنة عمان عن «اختيار القيادة الإدارية بين الواقع والطموح» و د. عبد الله الكعبي مستشار وزير التربية والتعليم بسلطنة عمان ويتحدث عن «القيادة ومهارات القائد الناجح».

وفي الجلسة الخامسة محاضرة عن «قياس الخصائص القيادية» ويرأس الجلسة رئيس مجلس الإدارة شركة ركاز العقارية.

ويشارك في الجلسة محمود مستشار أمين محافظة جدة نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة صافولا للتطوير التنظيمي عن «قياس وتطوير الجدارات القيادية ـ منظور عملي» ود. مارك وليامز الرئيس الإقليمي للشرق الأوسط في شركة هاي. والمهندس أشرف فضيل جمعة مستشار عن تنمية الموارد البشرية عن «استخدام مراكز القياس في اختبار قادة المستقبل».

وتناقش الجلسة السادسة «بناء قادة المستقبل - استثمار اليوم ثمار الغد» ويرأسها عدنان بن عبد الله النعيم أمين عام غرفة الشرقية ويشارك فيها خالد بن محمد الزامل مدير مشروع الحاضنات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بموضوع «تنمية مهارة القيادة في النشء» و د. نبيل شلبي مدير مركز تنمية المنشآت الصغيرة بموضوع «تنمية مهارات القيادة لدى أصحاب الأعمال الصغيرة.



المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 12727 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات